المردود الفعلي للناتج

المردود الفعلي للناتج، أكبر كمية ممكنة من المنتج يمكنك الحصول عليها من كميات صغيرة باستخدام معادلة كيميائية متوازنة، لأن ورود التفاعل التي تطابق العائد النظري نادرًا ما تنتج، وهذا السؤال مطلوب من قبل العديد من الطلاب مؤخرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال موضوعنا سنشرح من خلاله ما هو المكسب الفعلي والحروب النظرية أيضًا.

المردود الفعلي للناتج

يسعى الكيميائيون دائمًا إلى معرفة فاعلية تفاعلاتهم الكيميائية من خلال التفاعلات للوصول إلى النتائج المرجوة، لأن النسبة المئوية تستخدم في الحساب لتحديد الفرق بينهم لمنتجات المادة ويتم استخدام المعادلة التالية

نسبة العائد = العائد الحقيقي ÷ العائد النظري × 100

الفرق بين العائد الفعلي والعائد النظري

يعتمد الفرق بين العائد الفعلي والعائد النظري على العديد من العوامل التالية

  • تعرف جميع الحسابات الناتجة عن حساب أي كمية ناتجة عن كمية المادة المتفاعلة باسم العائد النظري والعائد النظري هو أكبر كمية من المنتجات التي يمكنك الحصول عليها من كمية محدودة من المتفاعلات وهذا يعتمد على ثقتك في استخدام متوازنة معادلة كيميائية وفي معظم الحالات لا ينتج عنها أي عائد مطابق للنظرية المتوقعة.
  • حيث يصل الكيميائي المتخصص من خلال تجاربه إلى الحساب عن طريق حساب حاصل ضرب كل من الكتلة والمادة.
  • من حيث العائد الفعلي من عملية التفاعل الكيميائي التي يتم إجراؤها بطريقة عملية، بحيث يمكن للكيميائيين معرفة الكفاءة التي يريدون تحقيقها، فإن الطريقة الفعلية للحساب تكون بالنسب المئوية.
  • النسبة التي يتم الوصول إليها من المنتجات هي النسبة المئوية للفرق بينها، وتمثل النسبة العالية أهمية كبيرة في تقليل تكلفة المواد الناتجة عن العمليات الكيميائية التفاعلية.

مقالات ذات صلة