محكمة استئناف أمريكية: يمكن تصنيف النحل قانونا على أنه سمكة

محكمة استئناف أمريكية: يمكن تصنيف النحل قانونا على أنه سمكة، امر غريب عايشته ولاية كالفورنيا الامريكية حيث  جاء القرار لذي تم الإعلان عنه يوم الثلاثاء الماضي، بعد أن رفعت مجموعات زراعية دعوى قضائية ضد مسؤولي الحياة البرية في الولاية لمحاولة إدراج أربعة أنواع من النحل الطنان بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض في كاليفورنيا (CESA)، حسبما ذكرت صحيفة إندبندنت. ألغى القضاة حكم محكمة أدنى وقرروا إدراج النحل باعتباره مهددًا أو مهددًا بفئة CESA من الأسماك – حيث يتم تعريف “الأسماك” على أنها تشمل اللافقاريات.

محكمة استئناف أمريكية: يمكن تصنيف النحل قانونا على أنه سمكة

قالت باميلا فليك، المدافعة عن الحياة البرية وأحد المتهمين في القضية، في بيان صحفي “إنه يوم رائع للنحل الطنان في كاليفورنيا. يؤكد قرار اليوم أن قانون الأنواع المهددة بالانقراض في ولاية كاليفورنيا ينطبق على جميع الأنواع المحلية المعرضة للخطر في ولاية كاليفورنيا. ولايتنا التي تعتبر بالغة الأهمية لحماية التنوع البيولوجي الشهير في ولايتنا، “بموجب قانون CESA، يمكن أن تكون” الأنواع المهددة بالانقراض “طائرًا أو ثدييًا أو سمكيًا أو برمائيًا أو زواحفًا أو نباتًا، لكن هذا التعريف يمكن أن يستبعد الأنواع المهددة الأخرى، مثل الحشرات.

شاهد المزيد .. كم يبلغ عمر زوجة ملحم زين

تصنيف النحل قانونا على أنه سمكة يثير الجدل

من ناحية أخرى، يعرّف قانون كاليفورنيا للأسماك والألعاب “الأسماك” لتشمل الأسماك البرية والرخويات والقشريات واللافقاريات والبرمائيات – يوسع هذا القانون الحدود العامية لـ “الأسماك” – قليل من الناس يصفون سرطان البحر على أنه سمكة، على سبيل المثال، لكن التعريف الموسع يسمح للولاية بحماية، على سبيل المثال، روبيان المياه العذبة في كاليفورنيا، وهو نوع يعيش فقط في كاليفورنيا ومهدّد بالتنمية. في هذه الحالة الأخيرة، كان على محكمة الولاية أن تقرر ما إذا كان النحل “لافقاريات” بموجب تعريف الدولة “للأسماك”. فكر الحكام في الحكم “تعيش السمكة، كما يفهم المصطلح عمومًا في اللغة اليومية، بالطبع في البيئات المائية”. ومع ذلك، فإن تعريف كاليفورنيا “للأسماك” يشمل نوعًا واحدًا على الأقل من اللافقاريات البرية – الحلزون الخشن “الثالوث”.

طالع المزيد .. البيت الأبيض سنستمر في دعم السعودية للدفاع عن نفسها ضد الهجمات الحوثية

تفاصيل القرار الذي يجعل النحل من فصيلة الاسماك

وخلص القضاة إلى أن تعريف “الأسماك” هنا لا ينبغي أن يقتصر على الحياة البرية المائية، وأن اللافقاريات الأرضية مثل النحل يمكن أن يشملها القانون. تواجه الحشرات مثل النحل مجموعة متنوعة من التهديدات، من المبيدات الحشرية إلى أزمة المناخ، ووفقًا لمنظمة Xerces غير الربحية، وهي مجموعة حماية الحشرات ومتهم آخر في القضية، فإن 28 بالمائة من النحل الطنان في أمريكا الشمالية يواجهون الانقراض. أوضحت سارينا جيبسن من Xerces في بيانها الصحفي “يسمح قرار المحكمة لولاية كاليفورنيا بحماية بعض الملقحات الأكثر تعرضًا للخطر، وهي خطوة ستساهم في مرونة المزارع المحلية والنظم البيئية في الولاية”.

مقالات ذات صلة