ماذا تفعل الحائض يوم عرفة اسلام ويب

ماذا تفعل الحائض يوم عرفة اسلام ويب، اذا كانت الحائض لا تستطيع صيام عرفة  لعذرها فان الاجر والثواب يمكن ان تتحصل من خلال العديد من الافعال والعبادات ويولي الدين الإسلامي اهتمامًا كبيرًا بالمرأة المسلمة، ويبرزها من خلال أحكام وضوابط شرعية خاصة تزيل عنها الصعوبات والإحراج، بما يتناسب مع طبيعتها البيولوجية الخاصة، باعتبار أن الحيض عذر شرعي لها، ويمنعها من الصلاة والصيام وفي السطور التالية سنشرح في هذا المقال كيف تنال الحائض أجر صيام يوم عرفة كما تطرقنا سابقاً.

ماذا تفعل الحائض يوم عرفة اسلام ويب

وهناك أحكام خاصة بالنسبة للمرأة التي تحيض في العبادة، لأن الشريعة الإسلامية شرعت للحائض جميع العبادات باستثناء أربع منها، وهي الصلاة والصيام والمشي والعزلة.

  • التكبير والثناء والشكر من الأعمال الصالحة التي يمكن للحائض القيام بها في يوم عرفات ذكر الله تعالى لأنه من أعظم الأعمال والطاعة والعبادة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم.
  • الكثير من الصدقات حيث تعتبر الصدقة من أفضل الأعمال الصالحة، وتتمثل في إعطاء المال للفقراء والمحتاجين يوم عرفة، لما له من أجر عظيم عند الله تعالى.
  • التوبة الصادقة الحائض مع أنها لا تستطيع أداء جميع العبادات، لكنها تقرر التوبة النصوح والابتعاد عن المعصية.
  • قراءة القرآن الكريم أوضح العلماء أن الحائض تحرم من قراءة القرآن حتى يطهر، لكن بعض العلماء قد ذكروا أنه يجوز لها قراءة القرآن من الهاتف المحمول أو كتب الترجمة دون لمس القرآن لأن مدة الحيض طويلة وكذلك فترة النفاس.

طالع ايضا متى يحرم الحاج في يوم التروية 2022

كيف تنال الحائض أجر الصيام يوم عرفة

الحيض من الأعذار المشروعة التي تمنع المرأة من الصيام، فإذا نويت الحائض أن تصوم هذا اليوم وكان هناك عذر يمنعها من الصيام كالحيض تعتبر صائمة في هذا يوم مقدس، وتنال أجر صيام يوم عرفة إن شاء الله، كما نقل عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (الأعمال إلا بالنية ويكون لكل إنسان إلا ما قصده)، لأن الله يجازيهم على حسن النية بالثواب (إذا مرض العبد أو سافر كتب له نفس الشيء كما فعل عندما كان معافى).

ماذا تفعل المرأة يوم عرفة اذا ولدت

وقد أوضح العلماء أن المرضع شرع لما يشرع على غيره يوم عرفات، من ذكر الله عز وجل، وتمجيده، وحمده، وحمده، وعظمته، وتوبته الصادقة، من بين أفعال كثيرة، ومن أبرزها ما يلي

  • تلاوة القرآن الكريم إذا استطاعت المرأة التي ولدت أن تقرأ القرآن عن ظهر قلب دون أن تمس القرآن الكريم ولا تستمع إلى القرآن ممن قرأه.
  • الكثير من ذكر الله تعالى.
  • – صلاة كثيرة وهي من شهوات يوم عرفة لما فيه من فضل وأجر.
  • كثير من الحسنات أنا عطوف مع والديّ، آمر بالخير ونهى عن المنكر، أحافظ على لساني وأعضائي، وأزور المرضى.

طالع ايضا عبارات جميلة عن يوم التروية 1443 بالصور مكتوبة

هل تترك طواف الوداع للحائض

نعم يترك طواف الوداع للحائض والمرأة التي تلد ولا يجوز للمرأة تجاوز الكعبة إطلاقا أثناء الحيض قال لها العمرة “افعلوا ما يفعله الحاج إلا أنك لا تمشي في البيت حتى تطهر”.

مقالات ذات صلة