اسم ملاك حلال ام حرام تسميته

اسم ملاك حلال ام حرام تسميته، يختلف العلماء في جواز ومنع تسمية اسم ملاك وذلك لكونه يدل على الملائكة او صفاتها وهو ما لايكون للبشر من الصفات، وما سبب تحريمه لمن منعه، وسبب جوازه لمن أجازه يهتم الآباء المسلمون جدًا بإعطاء أطفالهم أسماء جميلة وذات مغزى، والتي لها معانٍ قيّمة، لذلك فإن لصاحب الاسم مصلحة فيها والمسلمون حريصون على رأي الحلال والحرام والشريعة الإسلامية على هذه الأسماء، فهم يبحثون عن نظامهم القانوني وهذه المقالة مهتمة بذلك لتوضيح الحكم على التسمية، باسم ملاك وبعد اهل العلم.

معنى اسم ملاك

اسم ملك في قواميس اللغات اسم علمي من أصل عربي وله معنيان الملاك هو المخلوق الذي خلقه الله تعالى من نور في السموات العليا، وخلقه الله ليعبده ويمجده ويمجده، معناه أساس المادة وجوهرها وجوهرها وعنصرها الأساسي، ومن هنا يقال إن أساس الجسد هو القلب وملاك الحب أي قوته وقوته ونقاوته.

اسم ملاك حلال ام حرام تسميته

انقسم العلماء في مسألة اسم الملاك حلال أم حرام، ومنهم من قال إن التسمية فيها تشبه المشركين بتسمية الملائكة بأسماء البنات، ومن الذين منعوا ذلك الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد فقال

أما تسمية النساء بأسماء الملائكة فواضح أنه حرام لأنه من تقليد المشركين أن يجعلوا الملائكة بنات الله تعالى فوق ما يقولون وقربهم يأتي اسم الفتاة ملاك، وملكة، وملاك “ويستخدمها كثير من الشعراء المسيحيين وتعني الملاك.

وأما جماعة العلماء الذين أجازوا التسمية، فإنهم يرون أن الأصل في التسمية هو جوازها، والاسم لا يحرم بغير دليل على خلاف غير الشك.

اسم ملاك حلال ام حرام

عند توضيح اسم ملاك أو حلال أو حرام، من المهم أن يعلم المسلم أن العلماء قد اختلفوا في قرار تسمية الملاك باسم ملاك، لأن معناه الحقيقي ليس الملائكة بل الأساس والجوهر، وكذلك أن الله نهى عن تسمية الملائكة بأسماء النساء وعدم تسمية النساء بأسماء الملائكة والله ورسوله أعلم.

اسم ملك حلال او حرام

عند شرح اسم ملاك أو حلال أو حرام، يُلاحظ أن اسم الملاك قريب من اسم الملاك في نظامه الشرعي، لذلك فهو من الأسماء التي قال العلماء إنها مكروهة من اسم الملاك، أسماء الصالحين والملاك وإيمان وجبرائيل، وبتوجيه من فضيلة الشيخ عبد الرحمن البراك قال الأفضل تركها لسببين وماذا عن ملاك الملاك ومن المبالغة تسمية من يحمل هذا الاسم، لأنه اسم معروف لدى المسيحيين، وهم الذين يعبرون عن الملاك بـ (الملائكة)، “وهناك العديد من الأسماء الطيبة المعطاة لهم لا تظهر مشبوهة فيبتعدوا عن الغموض والشبهة، والله ورسوله أعلم.

سبب منع اسم ملاك

والسبب في تحريم اسم ملاك من الذين يمنعونه أنه تقليد للمشركين في جعلهم ملائكة من بناتهم، وأن الله تعالى حرم هذا الشيء وكذلك اسم الملائكة وهم معصومون، وأن هذا الاسم يحتوي على مدح، والأسماء التي فيها توصية مكروهة تسميتها والله ورسوله أعلم.

شاهد ايضا ..قيمة الانسان ما ينجز في حياته لذا يعتبر العمل مهم

مقالات ذات صلة