حديث الرسول عن التمر في رمضان

حديث الرسول عن التمر في رمضان، هو حديث ذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم أهمية الإفطار على التمر في شهر رمضان المبارك أو غيره من الأوقات عند الإفطار في تمور الصيام، لا يحتاجون إلى عمليات هضمية معيقة، والفطر في التمر في شهر رمضان يلقي الضوء على سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

حديث الرسول عن التمر في رمضان

وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في نفع المسلمين وفي حديث النبي في التمر في رمضان الصحابي الجليل سلمان بن عامر الظبي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا أفطر أحدكم بالتمر، فهو نعمة، فإن لم يجد تمر فالماء ” وكذلك روى الصحابي العظيم أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر بالطعام الرطب قبل أن يصلي ولهذا يستحب للمسلم أن يفطر في تمور أو تمور وهي السنة صلى الله عليه وسلم عند النبي.

حديث الرسول من الإفطار بالتمر

وبنقل خطاب الرسول صلى الله عليه وسلم في التمر في رمضان، يدرك المسلم أنه موصوف في صيامه أن يفطر في تمور وتواريخ جديدة، وهذا الخطاب يشمل كل أسرع، سواء أكان الصوم واجباً أم صياماً زائداً أنصح الصائم أن يفطر بالتمر الطازج، إلا من مساعدة الماء، وهذا من الأمور التي فاته كثيرون “أفطر النبي صلى الله عليه وسلم بالتمر أو الماء وهو إجراء جميل جدا الصوم يطهر المعدة من الطعام والحلاوة تصل إلى الكبد بأسرع ما يمكن فلا يجد ما يرسله إلى الأعضاء فيستفيد من التمر والله ورسوله أعلم.

أحاديث الرسول في التمر

للتمور قيمة غذائية كبيرة وهي مفيدة جدًا للجسم وبكلام الرسول صلى الله عليه وسلم في التمر في رمضان وردت أحاديث كثيرة في التمر في فضلها وقيمتها منها

  • بأمر أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم لم يذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى في صباح يوم الفطر حتى أكل التمر ويأكلون عظما “.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن طريق النبي صلى الله عليه وسلم “كنا نقول في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم” له السلام أن الكمأ كانت صغيرة في الأرض، ونقل الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الكمأ من المن وماءه علاج للعيون، وعجوة من الجنة، وهي علاج للسم.
  • وتحت سلطان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه تحت سلطة النبي صلى الله عليه وسلم قال (من أكل سبع تمرات مما بين شفرته في الصباح، لن يضره أي سم في ذلك اليوم حتى المساء “.

الأحاديث التي جاءت عن الرسول في صيام رمضان

للصوم في شهر رمضان مكانة ومكانة عظيمة في الإسلام الصوم من واجبات المسلمين وأركان الإسلام وفي شهر رمضان تكون الفضائل في الأعمال أعظم من غيرها، ولذلك فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في صيام شهر رمضان وفضل الأعمال فيه، منها

  • وأمر زيد بن خالد الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من أطعم صائما أجره مثل أجره إلا أن لا شيء من أجر الصيام ضعفت.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من نسي وأكل وشرب وهو صائم فليفطر لله وحده يطعمه ويمنحه الماء “.
  • وتحت سلطان أبي هريرة وعبادة بن السميط رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من صام رمضان إيماناً ورجاءً أجره، سوف تغفر خطايا الماضي. “

مقالات ذات صلة