ما صفة الدعاء يوم عرفة

ما صفة الدعاء يوم عرفة، يعتبر يوم عرفة من الايام المباركة والعظيمة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويكون قبل يوم النحر، فما صفة الدعاء يوم عرفة، يعتبر يوم عرفات من أهم الأيام في نظر الله، أعظم وأفضل، وهو من العشر الأوائل من ذي الحجة، تقترب من ربه بها، الأمر الذي أكده الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – ومن هذا المنطلق ووصف صلاة يوم عرفة، فضلًا عن فضل الصلاة، سوف يذكر.

ما فضل الصلاة يوم عرفة

يوم عرفات من أفضل الأيام وأشرفها وأعظمها، وصلاة يوم عرفة من أهم الأمور التي يجب على المسلم الاهتمام بها لما له من فضائل عظيمة، عالياً – يحرر عبيده من النار، وصلاة هذا اليوم يمكن أن تبلغ الإنسان بقصده، بالإضافة إلى تقوية الصلة بين العبد وربه، وجعل العبد يصل إلى أعلى المستويات والمنازل من خلال تقديم الطلبات في هذا يومن ولا شك أن انتظار أيام العبادة يعتبر عبادة في حد ذاتها.

ما صفة الدعاء يوم عرفة

صلاة هذا اليوم المبارك هي أعظم طلب في الأجر، وهي أقرب طلب إجابة، إن شاء الله – العلي – لأن يوم عرفة من أفضل أيام طلوع الشمس، وصلاة يوم عرفة هو احسن ادعاء في الاسلام، قال ابن عبد البر – رحمه الله – “صلاة اليوم أفضل من غيرها وفيها خير من يوم علمه بالغير وأفضل يوم من يومه”، يوم من يوم يوم من اليوم.

اهمية صلاة النبي يوم عرفة

حث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين على الإكثار من الصلاة يوم عرفة، لأنه من أفضل الأيام عند الله تعالى أن يحافظ المسلم على يوم عرفة في ذكر الله ويصلي عليه وعلى أسرته، كما أحسن ما يطلبه المسلم، يوم عرفات هو ما جاء عن رسول الله قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أفضل طلب هو صلاة يوم العلم وخير ما قلته أنا والأنبياء من قبل، أنا لا إله إلا الله، والله ليس ولا موجود.

افضل ما يقال في يوم عرفة

الصلاة بعرفات هي أفضل طلب في الإسلام، وكان الصحابة المخلصون – رضي الله عنهم – يستجوبون الله بطلبات كثيرة، لأن أفضل ما يقال في يوم عرفة هو بعد ما يلي

  • صلاة عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – وهي لا إله إلا الله وحده لا شريك له ملكوت له وله الحمد وهو قادر على كل شيء، أسألك نعمتك وصيانتك الصالحة والمباركة، يا رب، لقد أمرت بالصلاة وقررت الرد عليها ولا تنتهك وعدك ولا تتعارض مع عهدك “.
  • طلب عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- وهو سبحان لمن عرشه في السماء، سبحان من على الأرض رجليه، سبحانه لمن حكمه في القبور، فسبحان من الروح، في الهواء، فسبحان من رفع السماوات، وسبحان من وضع الأرضين، وسبحان من ليس ملجأ ولا مفر منه إلا له “.

أدعية يوم عرفة مستجابة

هناك العديد من الطلبات المأثورة التي يتم الرد عليها بإذن الله في يوم عرفات، وتتمثل في الطلبات الواردة في السنة النبوية الشريفة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومن أبرزها ما يلي

  • “اللهم أنا عبدك ابن عبدك وابن جاريتك، جبهتي في يدك، أسلك في حكمك، العدل في حكمك، أسألك عن أي اسم لك، والذي به، لقد دعوت نفسك، أو علمت أحد إبداعاتك، أو كشفته في كتابك، أو احتفظت به في معرفتك غير المرئية عنك، لجعل القرآن مصدر قلبي ونور صدري وإزالة حزني وإزالة قلقي “.
  • “يا رب هديني بين الذين هديتني وأعطني الصحة بين من شفيت، واعتني بي من بين الذين اعتنيت بهم، باركني بما لدي – أعطيتني واحفظني مما أعطيتني أنفقت، لأنك ستنفق ولن تحكم عليك بنفسك.

ادعية الصلاة يوم عرفات

كان المسلم في أيام عرفات حريصًا على التحدث إلى الله، لأنه رب الرحمة العظيم، الذي لا يقدر على شيء في الجنة ولا في الأرض، الصلوات على النحو التالي

  • يارب اغفر لي كل ذنوبي وذنبي يارب اغفر لي شر يارب اسهل لي طريق كل خير يارب اثبت لي قلب دينك يارب أرجوك يا رب بكل اسماءك جميل أن أستجيب لدعواتي و إشباع رغباتي و أصرف حاجاتي و أخفف عني معاناتي.
  • يا أرحم الراحمين، اغفر لي ذنبي، وستر على خطاياي، واشفني، واغفر لي، وارحمني برحمتك يا رب، اجعل في قلبي خوفك الذي أحفظك به الآثام، يا رب، أعطني طاعتك التي تتطلب سمائك، يا رب، ألهمني يقينًا يمنعني من مصائب الدنيا.
  • يا رب أنت رب الرحمة ونحن أبناء أمة الإسلام يا رب أوكلت إليك طلبي فاعطيني الجواب بلا عون ولا قوة.

اقرا ايضا…افضل سوره تقرا في يوم عرفة

هل صلاة يوم عرفة مستجابة

صلاة يوم عرفة هي أفضل وقت للصلاة، لأن الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – أوصى بالكثير من الصلوات والتضرع إلى الله لما فيه من حسن نيته وامتنانه واستغفاره، مجتهدة في ذلك اليوم المبارك لسلطة عمرو بن شعيب إلى سلطة أبيه، إلى سلطة جده أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال خير طلب طلب يوم عرفة، وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده دون شريك، له الملك وحمده فوق كل شيء.

اقرا ايضا…هل يختلف يوم عرفة من بلد لأخر

متى يبدأ الطلب في يوم عرفة

بعد معرفة ما إذا كانت الصلاة مستجابة يوم عرفة، يجب على المسلم معرفة وقت دخول الصلاة في هذا اليوم العظيم، حيث تبدأ عند الظهر، أي بعد إتمام الحاج صلاتي الظهر والعصر، يقترن ويقصر بالدعوة وإقامتين، يتوجه إلى منصبه في عرفات، حيث يجتهد في الصلاة بنية القبول لنفسه وأهله، ويسأل الله في تلك اللحظات المباركة ما سيحدث له، يفتح الله الفهم، من خلال ويغفر خطاياه.

مقالات ذات صلة