الفرق بين جازان وجيزان

الفرق بين جازان وجيزان، تضم السعودية العديد من المدن والمحافظات، ومنطقة جازان من اشهر محافظات المملكة العربية السعودية، ما الفرق بين جازان وجيزان، بغض النظر عن المنطقة أو المدينة أو القرية غالبا ما يطلق عليه اسم القدماء الذين عاشوا فيها، أو استعارة لاسم مكتشفها أو اسم بئر أو عجلة مائية، أو آثار تميز هذه المنطقة عن جوانب ومناطق أخرى، وقد تكون هناك بعض المناطق التي يطلق عليها اسمان، استعارة لهجة الناس الذين يعيشون فيها، وفي هذا المقال سنجيب على الكل، أسئلتكم عن جيزان وجيزان وسبب الاسم والاختلاف بينهما الأهمية السياسية.

الفرق بين جازان وجيزان

تمتلك المملكة العربية السعودية مساحة شاسعة تضم مئات المدن، ولكل منها اسم يميزها عن غيرها، وجيزان أو جيزان من مدن المملكة التي تثير الكثير من الإثارة منذ أكثر من خمسة عشر عامًا عن الفرق بين جازان وجيزان.

  • الجواب جازان هو اسم قرية تقع على ساحل البحر الأحمر في المملكة في منطقة تهامة وهي منطقة سياحية، أما جيزان فيطلق عليها المنطقة الإدارية ومركز مدينة جازان.

جيزان هي العاصمة الإدارية ومقر الإمارة لمنطقة جازان، وتقع هذه المدينة في أقصى جنوب غرب المملكة على ساحل البحر الأحمر غرب المنطقة، وداخل هذه المدينة يوجد ميناء جازان السياحي و الملك عبدالله الاقليمية مطار.

ما سبب الاتصال بجازان وجيزان

ذكر الحمداني (الجغرافي اليمني وأحد أهم الجغرافيين في شبه الجزيرة العربية) أن أصل كلمة جازان سبأ (أي مملكة سبأ وهي مملكة عربية كانت في منطقة اليمن القديمة)، لذلك معنى اسم جاز وأنه أداة تعريفية، أي التعريف باللغة السبئية، واسم جيزان اسم مبتكر محرف من الاسم الأصلي للمدينة للتمييز بين جازان والقرية الساحلية وجازان، الإداري مدينة.

ما الأهمية السياسية لجازان وجيزان

يمكن لأي شخص أن يلاحظ ارتباط جازان بمنطقة تهامة خاصة في عصور الإسلام وعصر النبوة حتى الدولة العباسية، وقد كانت جازان تابعة إدارياً لهذه المنطقة حتى بداية القرن الرابع الهجري، وشكلت فيه هذه الخلافة بين اللوردات موقعاً سياسياً بالغ الأهمية لمدينة جازان لعدة أسباب أبرزها

  • الموقع الجغرافي من المعروف أن موقع جازان يقع على البحر الأحمر، حيث يطل الشاطئ الشرقي للبحر على الشواطئ الشرقية لإفريقيا، مما أتاح له تعزيز العلاقات التجارية بينهما لما يقرب من ثلاثة آلاف عام، بحسب ما ذكر في، الكتابات الوثائقية من المتاحف الوطنية بالمملكة العربية السعودية.
  • الميناء البحري تقع منطقة جازان على البحر الأحمر، وقد جعلها وجود ميناء جازان فيها ممرا للقوافل التجارية، مما جعلها لها دور خاص واسم ذا شهرة واسعة تاريخيا، حتى كانت قريش قوافل التجارية تصنعها، طريقهم من ميناء جازان إلى اليمن والحبشة والقوافل القادمة من تهامة.

مقالات ذات صلة