افضل حليب خالي من اللاكتوز

افضل حليب خالي من اللاكتوز، يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المهمة، فهو يحتوي على البروتين والسكر والفيتامينات والدهون، وما هي طرق الإنتاج المختلفة وما الضرر الذي يمكن أن يتعرض له الحليب الخالي من اللاكتوز.

معلومات عن الحليـب الخالي من اللاكتوز

واللاكتوز هو أحد السكريات الموجودة في الحليب، والحليب الخالي من اللاكتوز خيار مثالي للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز ولا يستطيعون هضم هذا النوع من السكر، مع العلم أن نسبة الإصابة بالعدوى منخفضة حيث تحدث في سن مبكرة من عند الولادة، يتم إزالة اللاكتوز من الحليب عن طريق إضافة إنزيم اللاكتاز إلى الحليب، ويقوم هذا الإنزيم بتكسير اللاكتوز، كما أن قوام الحليب الخالي من اللاكتوز يشبه قوام الحليب الذي يحتويه، وتقريباً نفس المذاق والطعم المغذيات، و هناك البعض الذي قد لا يكون قادرًا على التفريق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز.

افضل حـليب خالـي من اللاكتـوز

هناك أنواع عديدة من الحليب الخالي من اللاكتوز، منها

حليب جوز الهند

يحتوي هذا النوع من الحليب على دهون ثلاثية الجليسريدات متوسطة السلسلة التي تساعد في إنقاص الوزن ولها قيمة غذائية عالية جدًا حيث أن الدهون الموجودة في جوز الهند صحية ودسمة، مما يمنح الحليب الكثير من القشدة، ولكنه يعتبر من الأنواع القليلة من اللاكتوز – حليب خالي.

حليب الأرز

ثم حليب الأرز هو الخيار الأمثل للنباتيين حيث أنه لا يحتوي على منتجات حيوانية حيث أنه مصنوع من الأرز المطبوخ ونشا الأرز وهذا النوع خالي من الكوليسترول ويحتوي على 110 سعرة حرارية وجرام واحد من الدهون وجرامين من البروتين والنوع مصنوع من المحلاة من قبل الشركات المصنعة لتصبح لهم إنه ألذ ويشبه حليب البقر ويعتبر صحيًا جدًا نظرًا لتنوع عناصره الغذائية.

حليب اللوز

لونه أصفر شاحب، وهو أقرب الحليب الخالي من اللاكتوز إلى حليب البقر حيث يحتوي على حوالي ثلاثين جرامًا من الدهون، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين هـ، كما أنه خالٍ تمامًا من المواد الحافظة ويحتوي على سعرات حرارية قليلة ولكن أحدها من عيوبه أنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من البروتين.

حليب الصويا

تعتبر هذه الأنواع من الأنواع الأكثر شيوعًا وانتشارًا، لكن يجب أن تحذر من استخدام الأنواع المصنوعة من فول الصويا العضوي وغير المعدلة وراثيًا، حيث أن الفول المعدل ضار بالصحة ويحتوي هذا النوع على البوتاسيوم والإستروجين والفلافونويد، وهو من أفضل مضادات الأكسدة ويحتوي على البروتين والدهون ونحو خمسة جرامات من الدهون المشبعة التي لها فوائد مهمة لجسم الإنسان.

حليب كويتا

وهي من الأنواع منخفضة السعرات الحرارية لقلة الدهون، كما أنها تحتوي على فيتامينات أ ود، وهي من الأنواع المصنوعة من حليب أبقار قليل الدسم وخالي من اللاكتوز، ولا تحتوي على أي منها نوع الهرمونات أو المضادات الحيوية أو المبيدات، والدول الرئيسية التي تنتجها دولة الإمارات العربية المتحدة.

لبن جهينة

تعتبر شركة جهينة من أكبر وأهم الشركات التي تقوم بتصنيع وبيع الحليب الخالي من اللاكتوز في جميع الأسواق العربية بأسعار مناسبة، ومن أهم خصائص هذا النوع أنه يمد الجسم بنفس كميات المعادن والكالسيوم الذي يوفره الحليب الحيواني، ويلعب دورًا مهمًا في تسهيل عملية الهضم.

ندى الحـليب

يعتبر من أشهر وألذ الأنواع الخالية من اللاكتوز ويتم استهلاكه على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية لاحتوائه على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات والكالسيوم، كما يحتوي على اللاكتوز المهضوم مسبقًا والذي يسهل هضمه عن طريق الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، سيتم تصنيعه أيضًا.

فوائد الحليـب الخالي من اللاكـتوز

كما ذكرنا فإن الحليـب الخـالي من الـلاكتوز يستخدم بشكل أساسي من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لأن الجهاز الهضمي لا يحتوي على إنزيم هضم اللاكتوز، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم لأنه لا يحتوي على الدهون واحتوائه عليها مقارنة بالانتظام حليب البقر وكذلك العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي يحصل عليها من الحليب العادي، والحليب الخالي من اللاكتوز له طعم حلو ولذيذ لأنه يحتوي على سكريات بسيطة.

ما هي العناصر الغذائية الموجودة في الحلـيب الخـالي من اللاكـتوز

يبحث الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الحليب العادي عن بديل يحتوي على جميع العناصر الغذائية الموجودة في الحليب ولكنه لا يحتوي على اللاكتوز، وهذا متوفر بالفعل في الحليب الخالي من اللاكتوز لاحتوائه على (بروتينات، كالسيوم، فوسفور، فيتامين ب، فيتامين د، الريبوفلافين)، وهذه العناصر معًا تسمح بالحصول على فوائد الحليب العادي دون مخاطر استهلاك اللاكتوز.

طريقة صنع حليـب خـالي من اللاكتـوز

هناك طرق عديدة لصنع حليب خالي من اللاكتوز، وهو مشتق من مواد طبيعية مثل فول الصويا واللوز والأرز، ولكن يمكن أيضًا صنعه من حليب البقر بعدة طرق، منها

  • بالطرق الميكانيكية التي تعتمد على الأدوات والمعدات الحديثة وبفضلها يتم استخلاص اللاكتوز من الحليب.
  • يمكن إضافة إنزيم اللاكتاز إلى الحليب ويساعد هذا الإنزيم على هضم اللاكتوز وتفتيته وهذه الطريقة لا تعتبر وسيلة للتخلص من اللاكتوز ولكنها تساعد على هضمه بسهولة.
  • تتمثل إحدى طرق الحصول على الحليب الخالي من اللاكتوز في تمرير الحليب من خلال مادة تسمى اللاكتاز، حيث تكسر هذه المادة اللاكتوز وتحوله إلى سكريات بسيطة وجلوكوز وجلاكتوز.

أبرز عيوب الحلـيب الخالـي من اللاكـتوز

على الرغم من الفوائد العديدة للحليب الخالي من اللاكتوز، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار، بما في ذلك الاستهلاك أثناء الحيض، مما يسبب الانتفاخ لأنه مادة مصنعة ويلزم استشارة الطبيب قبل تناول بعض الأمراض المزمنة ويمكن أن تسببها الاستهلاك بداية ظهور الحساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه تناول الحليب، حيث أنه يحتوي على العناصر الغذائية الموجودة في الحليب.

مقالات ذات صلة