ما حكم أخذ شيء من الشعر للمضحي اسلام ويب

ما حكم أخذ شيء من الشعر للمضحي اسلام ويب، يوجد بعض الشروط الواجب مراعاتها والعمل بها للشخص المضحي لكي تصح اضحيته، فما حكم اخذ شيء من الشعر للمضحي، عيد الأضحى من الأعياد المهمة للمسلمين، وهذا العيد يتضمن العديد من القواعد والتسميات التي يجب على المسلم أن يعرفها لمن يريد التضحية في هذا اليوم ليحصل على أجر من الله تعالى ومن خلالنا يتعرف على قرار خذ من شعره شيئا لمن أراد أن يضحي بنفسه وأقوال العلماء فيه وبعض القرارات فيه.

ما حكم أخذ شيء من الشعر للمضحي اسلام ويب

يحرم على المسلم الذي يريد أن يضحى بنفسه أن يأخذ شيئاً من شعره أو لحيته أو رأسه أو شاربه أو أظافره أو أي جزء من بدنه حتى يضحى بنفسه، وذلك في اليوم العاشر من ذي الحجة، يسمى شهر النحر وذلك يتفق مع قوله، قال النبي صلى الله عليه وسلم “إذا رأيت هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليترك شعره وأظافره”.

أراء العلماء في قص الشعر لمن يضحي

هناك قدر كبير من الخلاف بين العلماء في تحريم تقليم الأظافر أو الشعر لمن أراد أن يضحي بنفسه، على عدة أقوال، وهي

  • وأما أبو حنيفة، وما قيل في سلطة مالك من أن أخذ الشعر أو الأظافر لمن أراد أن يضحي بنفسه عند دخول العشر الأوائل من ذي الحجة جائز وليس ممنوعا أو معاديا، واستشهدوا بالحديث السابق، أم سلمة رضي الله عنها.
  • أما الإمام الشافعي فقد أكد على كراهية أخذ شيء من الجسد سواء كان شعر أو أظافر المضحى، وأظهروا كراهيته لحديث عائشة رضي الله عنها قالت “كنا نلوي قلائد هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكلتا يديه، ما يحمله المحرم حتى يذبح”.
  • وأما الإمام أحمد بن حنبل وإسحاق فقالا إن أخذ شيء من الشعر أو الأظفار حرام، وفاعله يقع في الإثم.

حكم قص الشعر والأظافر متناسين من قدم الأضحية

وقد أشار العلماء إلى أن من أراد أن يضحي ويحلق رأسه وأظافره من النسيان فلا شيء عليه ولا يجب التكفير عنه، والحديث يؤكد أنه لا حرج على المسلم في أن يضحي إذا أخذ شيئاً، ناسياً بدنه، أما إذا أخذه عمدا فلا يجوز له ذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث.

اقرا ايضا…متى يصادف اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2022

ما الحكمة من عدم قص شعر المضحي

الحكمة من منع المرأة المسلمة التي تضحي بأخذ شيء من شعرها وأظافرها وفق وصايا الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم، فلا حكمة معينة، بل هي المشكلة، أجر من الله عز وجل وافعل ما أمر به ونهى عن ما حرمنا فلا يوجد سبب محدد لكن بعض العلماء ذكر الحكمة في تحريم تقصير الشعر والأظافر، الذي

  • الحكمة الأولى أن المسلم الذي ضحى بنفسه يبقى بجسده كله، ليُبعد جسده عن النار لا قدر الله.
  • الحكمة الثانية غموض المسلم في تضحية غير الحاج بمحرم مناسكه.

اقرا ايضا…متى يحرم المضحي وما شروط الإحرام لغير الحاج

متى يجوز الحلاقة في عيد الأضحى للمضحي

ويبقى من يضحي أن يمتنع عن تقصير شعره وأظافره من أول يوم ذي الحجة، أي بعد الهلال، حتى يطعن أضحيته في أيام التشريق أو العيد، “من له ذبيحة فليطعن، وعند هلال ذي الحجة فلا ينزع أي من شعره أو أي من أظافره حتى يذبح”.

مقالات ذات صلة