متى يصادف اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2022

متى يصادف اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2022، هناك موعد محدد لقص الشعر والاظافر للمضحي، فمتى اخر موعد لقص الشعر والاظافر، هذا السؤال من المسائل الفقهية الهامة جدا للحاج والأضاحي في موسم ذبح ذي الحجة كل عام هجري، لذلك يجب على المسلم أن يعرف كل تفاصيل هذا القرار الشرعي المهم حتى لا يسقط عن جهل قرار، وسيسلط الضوء في هذا المقال على هذه القضية الفقهية الهامة، وكذلك عليها.

حكم قص شعر وأظافر صاحب الأضحية

اختلف العلماء في قرار قص شعر وأظافر المضحي، لكن الراجح أن الكاهن لا يجوز له أن يأخذ شعره أو أظافره قبل التضحية، أي في العشر الأوائل، أيام شهر ذي الحجة، قال صلى الله عليه وسلم – في حديث صحيح مسلم والشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – معلقا على هذه المسألة الفقهية المهمة (كل واحد محتاج لأخذ شعره وأظافره وبشرته، لا بأس به، مثل إذا أصيب بجرح، فعليه أن يقص شعره، أو يكسر أظافره، فيؤلم ويقص، ” يتأذى منه، أو تتدلى من جلده قشرة تؤلمه وتقطعه، فلا مانع من ذلك في كل هذا “.

اقوال الكتبة عن قص شعر و اظافر المضحي

تختلف آراء أهل العلم في قص شعر وأظافر من يقدم الأضحية.

  • قال الإمام النووي – رحمه الله – في كتابه المجموع “مذهبنا أن إزالة الشعر والأظافر في العشر أيام لمن أراد التضحية لا يرضي، تحدث عنه الدرامي، أنه حرام طوعا، ولكن ليس وجوبا، ومن قال بالنهي جادل في حديث أم سلمة، والشافعي ورفاقه جادلوا ضدهم بحديث عائشة أنها قالت أنا كان يربط قلائد هدى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم يشبه به ويرسله، ولم يحرم عليه شيء مما أجازه الله حتى يضحى بنفسه “.
  • قال ابن قدامة في شرحه لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المسألة “وظاهر هذا تحريم تقصير الشعر وفي بعض أصحابنا”، كنت ألوي قلادات هادي، لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم قلدهم بيده ثم أرسلهم، ولا شيء حرم الله عليه حتى أضحي بهدي، والله تعالى أعلم.

متى يصادف اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2022

آخر يوم لقص الشعر والأظافر لمن يضحي 2022 هو آخر يوم من شهر ذي القعدة 1443 هـ، أي 29 يونيو 2022 م، حكم الشريعة يمنع ذلك، أن يأخذ الكاهن شيئاً من شعره أو أظافره، إذا دخل شهر ذو الحجة حتى يضحى بنفسه، وجب أن تمتنع الذبيحة، سواء أكان حاجاً أم لا، عن الحلاقة، وشعر العانة أو الشارب، وعليه الامتناع عن تقليم أظافره حتى يضحى بنفسه ولا فرق في هذا القرار بين الرجل والمرأة، شعرها أو أظافرها إذا بدأ هلال شهر ذي الحجة، حتى تضحي بنفسها والله تعالى أعلم.

حكم من يذبح ويحلق شعره في العشر من ذي الحجة

انقسم العلماء في القرار على من حلق شعره في العشر الأوائل من ذي الحجة، وأنه ينوي ذبح الضحية، على ثلاثة أقوال وأقوال، هي

  • القول الأول هذا ما قاله الشافعي، وهو يرى أن ترك حلق الشعر وقص الأظافر مستحب لا وجوبه، وأن العفة سنة، فمن أراد التمسك به يكون قد أوفى السنة جلي الرسول، صلى الله عليه وسلم، ومن تركها فلا إثم عليه، ولا بأس به، وهذا مذهب سعيد بن المسيب العظيم، تابي وأنا.
  • الرأي الثاني في أحمد بن حنبل، وفيه رأى أن الإمساك عن تقليم الأظفار وحلق الشعر واجب في العشر الأول من ذي الحجة.
  • القول الثالث وهو عن أبي حنيفة النعمان، وهو يعتقد أنه بما أن الله تعالى لم يمنع الكاهن من لبس الطيب واللبس الطيب في العشر الأوائل إذا أراد أن يضحي بنفسه فلا نهي عنه، عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو يقص أظافره هذه الأيام ويترك لحيته محلوقاً ومقصها أفضل لأنه تطبيق سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم والله أعلم.

متى آخر يوم حلق للمضحي 2022

آخر يوم من حلق ذبيحة 2022 هو الأربعاء 29 يونيو 2022 م قبل غروب الشمس في آخر يوم من شهر ذي القعدة 1443 هـ، لأن التنبؤات الفلكية تدل على أن بداية العشر الأوائل من ذي الحجة ستكون الخميس 30 يونيو 2022 م، والمسلم الذي أراد أن يضحي بنفسه سواء كان حاجاً أو غير حاج أو رجالاً، أو على المرأة أن يمتنع عن حلق شعره ورأسه وإبطه وأربته وشاربه ولحيته منذ هلال ذي الحجة والله أعلم.

اليوم الأخير لقص الأظافر للمضحي عام 2022

آخر يوم لقص أظافر المهدى هو الأربعاء 29 يونيو 2022 م، لأن يوم السبت بحسب تنبؤات فلكية من دول عربية مختلفة سيصادف آخر يوم من ذي الحجة ويوم الخميس 30 يونيو، 2022 م سيكون أول يوم من شهر ذي الحجة 1443 هـ، تنص الشريعة الإسلامية على أن على الكاهن الامتناع عن تقليم أظافره إذا بدأ هلال شهر ذي الحجة حتى يضحى بنفسه، والله تعالى أعلم.

حديث نهي عن قص الشعر والأظافر للمضحي

وروي عن سلطان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حديث صريح أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ينهى عن من أراد أن يضحي بأخذ الشعر أو الأظافر سواء كان ذلك، رجل أو امرأة ما قالت أم سلمة أم المؤمنين – رضي الله عنها – عن أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال إذا رأيت الهلال، من ذي الحجة ويريد أحدكم أن يضحي بنفسه أن يمتنع عن الشعر والأظافر “، والله أعلم.

حكم قص الشعر أو الأظافر في العشر الأوائل من النحر

أجمع الأصدقاء على أنه لا حرج على الأضاحي في حلق شعرهم وقص أظافرهم في العشر الأوائل من ذي الحجة، من الشعر والأظافر، في أصح قولي العلماء، ولكن القرار هو خاص بالذي أضحى، ولا سيما لمن اشترى الأضحية بماله، والله تعالى أعلم.

هل يحلق المضحي شعره ويقص أظافره قبل الذبح

أجمع الأصدقاء على أنه لا فدية ولا عقاب لمن ضحى بنفسه إذا قص شعره أو قص أظافره بعد العشر الأول من شهر ذي الحجة ؛ لأن الفداء في الإسلام، هو فقط للواجب الذي تركه المسلم، وبما أن معظم العلماء أشاروا إلى أنه لا يجب الامتناع عن حلق وتقليم الأظافر في العشر الأوائل، والمسلم الذي يضحي لا يلزمه فدية إذا يأخذ شعره أو يقص أظافره في العشر الأوائل، وأول شيء اتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والدفاع عن نفسه من الإحراج في هذا الأمر “، رحم الله من يتجنب العذاب “، والله تعالى أعلم.

اقرا ايضا…اقوال العلماء في سن الاضحية وشروطها

هل تختلف المرأة عن الرجل في قرار قص شعرها وأظافرها لمن يضحي

ولا يختلف قرار قص شعر وأظافر المضحي بين الرجل والمرأة، ففي الحديث الصادق نهى عن المضحي ذكرا كان أو أنثى، على أحدكم أن يضحي دون أن يمس شعره أو جلده “، والله تعالى أعلم.

اقرا ايضا…حكم شراء الاضحية بالكيلو أو بالميزان بعد الذبح اسلام ويب

ما الحكمة من الامتناع عن قص الشعر والأظافر للمضحي

هناك فرق بين رجال العلم في الحكمة التي قصدها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقد نهىوا الكاهن عن قص شعره وأظافره، ولهم قولين

  • القول الأول الحكمة أن صاحب الأضحية يمتنع عن حلق شعره وتقليم أظافره تكريما لما يفعله الحجاج في البيت الحرام.
  • القول الثاني من ضحى لم يحلق أو يقطع أظافره قبل أن يكتمل الجسد، فيخلصه الله تعالى من النار تماما والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة