بحث عن الفاروق عمر بن الخطاب بالعناصر جاهز للطباعة

بحث عن الفاروق عمر بن الخطاب بالعناصر جاهز للطباعة، عرف عمر بن الخطاب لانه الفاروق الذي فرق بين الحق والباطل وكان عمر بن الخطاب قاسي القلب شديد البأس في الجاهلية خاشع القلب رقيق المشاعر في الاسلام، وسنتحدث اليوم عن أحد الصحابة الكرام وتسليط الضوء على أبرز الشخصيات الإسلامية ومن هذا المنطلق سيقدم لكم كل التفاصيل المعروفة عن الحياة لعمر بن الخطاب – رضي الله عنه -.

مقدمة بحث عن عمر بن الخطاب

يعتبر عمر بن الخطاب من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أول من أسلم الخلفاء الراشدون الرفاق الذين خلفوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومنهم أربعة خلفاء راشدوا ثم يتسلم ثم يقول تمسك خلافة أبي بكر سنتين، وعمر عشر، وعثمان اثنا عشر، وعلي ستة.

بحث عن الفاروق عمر بن الخطاب بالعناصر جاهز للطباعة

يعد عمر بن الخطاب من الرفاق الشرفاء الذين أثروا في دخول كثير من الناس إلى الإسلام تم تعيينه في البداية أميرًا للمؤمنين كان عمر – رضي الله عنه – خير قائد وخليفة أفضل بعد أبي بكر، وقد شهد المسلمون العدل والرحمة في خلافته، ويميز بين الحق والباطل بين الأعوام (13 هـ – 23 هـ).

من هو عمر بن الخطاب ويكيبيديا

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزا بن عدي بن كعب بن لؤي، والدته حنتما بنت هشام المخزومي، التي عُرفت بأنها من أصحاب الرسول الكريم- صلاة إله  وصلى الله عليه وسلم – وأقرب الناس إليه ثلاثون عامًا مشرفة، يُذكر أنه ولد بعد عام الفيل بثلاثة عشر عامًا وفي زمن هجرته، عهد قريش إلى عمر في عصور ما قبل الإسلام بشؤون السفارة في زمن الحرب، لحكمته وسلامة رأيه.

صفات عمر بن الخطاب

تدل صفات عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – على شدته ومكانته وكرامته  وقيل بني قيل أبيض وربما أبيض في شبابه، ثم بني من مشقات الحياة التي تعرض لها، ويقال إنه أصلع، له رأس مرتفع وكتف عريضان ضخم، له صوت رنان عريض، عمل بكلتا يديه، وأعطاه الله القوة في الجسد والبنية وفي شعره، لأنه كان كثيفًا وغزيرًا في الجسد، وكان صارمًا وحازمًا وغليظًا في الحقيقة، وقد قاتل في كان زاهدا في أمور الدنيا، من لحيته وطعامه، كانت لحيته كبيرة وطويلة، وكان شيبًا، وهو صفة أخذها من أعمامه بني مخزوم.

اسلام عمر بن الخطاب

أسلم عمر بن الخطاب في السنة السادسة لنبوته وهو في السابعة والعشرين من عمره لما حمل سيفه وطلب من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقتله طلب منها الرجل تغيير وجهتها وأخبرها عن اعتناق أخت فاطمة وزوجها، فذهبت إلى منزلها سمع عمر همهمة من داخل منزل فاطمة وكانت الخباب بن الآرت جالسة مع زوجها سعيد بن زيد يعلمها القرآن الكريم.

فصرخ عليهم ليفتحوا له الباب، وعندما دخلهم عمر غاضبًا واندفع إلى صهره راغبًا في قتله، وسألهم عن اتباع الإسلام فتدخلت أخت فاطمة … وألقت بنفسه بينه وبين زوجها وهو يضربها حتى نزفت منها، فخجل عمر لما رأى دماء أخته، فجلس وسألها ما هو الصوت الذي سمعته، فأمروا بالوضوء، فقام وتلا القليل  آيات من سورة طه، ثم اختلط الإيمان بقلبه، ثم انطلق – رضي الله عنه – إلى المكان الذي كان فيه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأعلن الإسلام  وحدانية الله – العلي -.

فضائل عمر بن الخطاب

اعترف الرسول – صلى الله عليه وسلم – لعمر بن الخطاب في كثير من فضائله العظيمة أنه كره الكذب واتبع الحق، كما فعل الله تعالى الحق والعدل بألسنة رضي الله عنه، ومن أبرز فضائله – رضي الله عنه – ما يلي

  • الهيبة وخوف الشيطان منه هرب منه الشيطان وكان مرموقًا جدًا – رضي الله عنه -.
  • العلم والعلم الغزير وعلم الفراسة حيث شهد الرسول – صلى الله عليه وسلم – على ذلك بقوله لما نمت شربت أي الحليب حتى شاهدت فقال أين فعلت أنا أنام علوم).
  • دعاه النبي – صلى الله عليه وسلم – حيث روى عبد الله بن عمر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صلى قبل إسلام عمر – رضي الله عنها.
  • الصدق والالتزام بالدين لما كان رسول الله وصحبه، فقد روى رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يجدك عابرا طريقا غيرك).

فتوحات عمر بن الخطاب

كان لعمر بن الخطاب أثر كبير في فتوحات الدول الإسلامية، حيث اشتهرت خلافته بفتوحاتها الواسعة بمساعدة القادة العسكريين، حيث استطاعت أن تكسب العديد من الدول ومن أبرز فتوحات عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ما يلي

  • فتح دمشق فتحها عمر بعد محاصرتها لمدة أربعة عشر شهرًا، حيث التقى المسلمون بالروم ودارت بينهم معركة شرسة، وانهزم الرومان ودخلوا دمشق وأغلقوا الأبواب، فحاصرهم المسلمون حتى ذلك الحين فتح في السنة الرابعة عشرة للهجرة في شهر رجب.
  • فتح حمص وبعلبك كان فتح حمص من أهم الفتوحات في بلاد الشام، إذ كان فتح السلام في نهاية السنة الرابعة عشرة للهجرة، فأرسل قوة بقيادة خالد ودخلوا  حاصرت هي والمسلمون أهل حمص وفتحوها بسلام.
  • فتح الأردن من أين جاءت معركة اليرموك التي دارت بين الرومان والمسلمين، وانتصر المسلمون بعد مقتل سبعين ألفًا من الرومان، وهكذا غادر هرقل أنطاكية إلى القسطنطينية غزا شرحبيل بن الأردن حسناء في السنة الخامسة عشرة من شهر رجب
  • فتح القدس حيث فتحت القدس بعد أن كتب عمر بن العاص – رضي الله عنه – إلى عمر بن الخطاب أن يتشاور معه في أمر القدس، وترك الأمر له ومعركة لاجنادين بدأ في احتلال أورشليم في السنة الخامسة عشرة وفتح القدس في السنة السادسة عشرة للهجرة.

طالع المزيد .. قصة عمر ابن الذيب الأردني بالتفصيل

اهم إنجازات عمر بن الخطاب

يعتبر عمر بن الخطاب من أفضل خلفاء وأمراء الدول الإسلامية، لأنه كان له أعمال كثيرة أفادت الإسلام والمسلمين.

  • أول من يكتب الكتب.
  • تعبيد طرق في المناطق.
  • تنظيم القضاء في الدول الإسلامية
  • – توسعة المسجد النبوي في السنة السابعة عشرة للهجرة.
  • التجنيد الإجباري في صفوف الشباب وذوي القدرة على القتال.
  • التخلي عن الجزية للفقراء والمقعدين من غير المسلمين.

كيفية وفاة عمر بن الخطاب

استشهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السنة الثالثة والعشرين للهجرة على يد أبي لؤلؤة المجوسي ثم عمر بن الخطاب رضي الله عنه  رفع رتب المسلمين كالعادة كل يوم في صلاة الفجر، فلما نوى وكبر للصلاة جاء رجل اسمه أبو لؤلؤة المجوسي بسم طعنه عدة مرات وقطع أمعائه فاقداً للوعي رضي الله عنه طعن لولو بنفس الخنجر الذي قتل به عمر – رضي الله عنه – ومات على الفور.

طالع ايضا .. طريقة تحميل لعبة جتا gta v 5 النسخة الجديدة للاندرويد والايفون

موضوع عن الصحابي عمر بن الخطاب بالعناصر جاهز

تعتبر دراسة عمر بن الخطاب من أهم الموضوعات الدينية، حيث تتحدث عن أحد الشخصيات الإسلامية البارزة في ضوء الدعوة الإسلامية  انتقلت إلى الحديث عن أهم المعلومات عن الحياة  لعمر بن الخطاب نظرا لأهمية الحديث عن إحدى الشخصيات الإسلامية التي كان لها تأثير كبير على قلب المسلمين، يمكن للطالب إجراء التغيير المناسب على البحث لمطابقة ما هو مطلوب إذا طلبت ذلك الجهات التعليمية في الجامعة أو المدرسة، حيث توفر صيغة doc إمكانية ة فقرات البحث بطريقة مثالية، يمكن تنزيل البحث بالكامل عن طريق الدخول من خلال الرابط .

بحث عن عمر بن الخطاب جاهز pdf

انطلاقًا من أهمية معرفة شخصية عمر بن الخطاب وذريته وأهم إنجازاته في ظل الدولة الإسلامية وتقدير فضائله وتأثيره على المسلمين، يمكن ة فقرات البحث على جميع الأجهزة الذكية بتنسيق pdf، بحيث يمكن باستخدام هذه الصيغة تحديد الفقرات بتنسيق جيد حتى يتمكن الطالب من استخدامها، وكذلك يمكن تحميل البحث .

مقالات ذات صلة