هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى والوفيات

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى والوفيات،  يتناقل الناس موضوع الوفيات في شهر شعبان حيث هناك بعض الخرافات التي تقر بكثر الوفيات، وهو من أكثر الأسئلة الشائعة حول شهر شعبان بين المسلمين، حيث أن هذا الموضوع منتشر في المجتمعات الإسلامية، وهكذا سنفعل ذلك من خلال هذا المقال من المقالات نتحدث عن شهر شعبان وهل تكثر فيه الوفيات في شهر شعبان، بالإضافة إلى أسباب تواتر الوفيات في شهر شعبان، سنعرض أولاً تعريفاً لشهر تحريم شعبان.

متى يأتي شهر شعبان

يُعرّف شهر شعبان بأنه أحد أشهر السنة الهجرية وهو الشهر الثامن حسب ترتيب أشهر السنة الهجرية أو القمرية، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشهر من أشهر السنة الهجرية، العام، لأنه يأتي بعد رجب، فهو أحد الأشهر الأربعة في الإسلام، وقبل شهر الصيام شهر رمضان المبارك، وسمي العرب شهر شعبان بهذا الاسم لأن العرب في هذا الشهر، نشأت الجزيرة العربية مشتتة ومقسمة للقتال والغزو والإغارة بعد شهر رجب عندما منع العرب الغزو في شهر رجب وتجلت فضيلة شهر شعبان في الإسلام حديث كتبته السيدة عائشة، وقد تسلمت والدة المؤمنين. قالت من عائشة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نتحدث كثيراً عن صحة موضوع الوفاة في شهر شعبان من كل عام.

هل شهر شعبان يكثر فيه الموتى والوفيات

يرى أهل العلم والفقه أنه لا يصح القول بأن هناك وفيات كثيرة في شهر شعبان من كل عام، ولكن الذي ورد أن أسماء الأشخاص الذين قضى عليهم الله عز وجل في سنة من السنة يكتب الله تعالى لملاك الموت ليعرفها في شهر شعبان وهذه الأقوال كلها ضعيفة، ولا صحة فيه، كالحديث الضعيف الوارد في نصه على النحو التالي “اختصر المصطلح من شعبان إلى شعبان ليتزوج الرجل ويولد منه وظهر اسمه بين الأموات”، لأنه ضعيف ولا دليل واضح على صحته في شريعة الإسلام والله تعالى أعلم.

لماذا تكثر الوفيات في شهر شعبان

الأحاديث والأحاديث التي تحدثت عن كثرة الوفيات في شهر شعبان غير صحيحة، فكل النصوص الشرعية الواردة في هذا الأمر ليست صحيحة، وكلها ضعيفة وكل قول ذكر في النبي سنة مكروهة أو ضعيف، لذلك يجب على المسلم أن لا يروج لهذه الإشاعة وهذه الأقوال الضعيفة ولا يؤمن بهذه الأشياء، فالله تعالى قد كتب مواعيد نهائية للناس، وهناك موعد نهائي لكل شخص، والمواعيد ليست في شهر تكبر بدونها، آخر إلا بإذن الله رب العالمين والله تعالى أعلم.

أقوال العلماء في موتى  شعبان

وقد تحدث العلماء في هذا الموضوع، مؤكدين أنه لا يصح تكرار الموت في شهر شعبان أكثر من أي شهر آخر، ومن أشهر أقوال العلماء في هذا الموضوع

  • قال القاضي أبو بكر بن العربي رحمه الله “ما من حديث موثوق به في ليلة منتصف شعبان من حيث قيمته أو في التنازل عن المواعيد الواردة فيه، فاحرص على ذلك”، ليس على ذلك. “
  • قال ابن أبي شيبة في عهد عطا بن يسار لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر من شعبان، وذلك لأنه أبطل أحوال الذين ألغوا في العام “.

شاهد ..الشاب المصري الذي اختلق قصة زواجه من 33 مرة يتراجع ويبين الحقيقة

مقالات ذات صلة