متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 وفضلها

متى موعد ليلة النصف من شعبان 2022 وفضلها، ينتظر المسلمون ليلة النصف من شعبان الفضيل؛ ليستقبلوا شهر رمضان المبارك، حيث يعتبر شهر شعبان من أشهر أشهر الخير وأحد مواسم الإغداق التي فيها، المسلم يحتفل بفرح بالغناء في طاعة الله ورعايته وتدريب الروح خلال أيامه على استقبال رمضان بالشكل المناسب لهذا الشهر بالمواسم الطيبة ونقترح موعد منتصف ليل شعبان 2022 بالإضافة إلى فضل ليلة مركز شعبان من كل عام.

معلومات عن ليلة منتصف شعبان

ليلة منتصف شعبان من أبرز المناسبات الدينية للمسلمين، وإن كانت ليلة طيبة لا يوجد فيها أحاديث واضحة أو آيات نعمة ومقدسات، إلا أن شهر شعبان هو شهر المنع شهر الخير والبركة الذي حرص رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على صيامه وعمله استعدادًا لرمضان، وعلى هذا يستحب أن يحتفل الناس بهذه الليلة المباركة لأداء العبادة، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم أكثر في شعبان في كثير من الأحاديث الصحيحة في شعبان وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه- قال تفكر الله في خلقه ليلة نصف شعبان، ويغفر جميع خلقه إلا مشرك واحد أو معارض إنها ليلة مباركة يجب على المسلم أن يستغلها لينال استحسان الرحمن.

اقرأ أيضا…حكم صيام ليلة النصف من شعبان اسلام ويب

متى موعد ليلة شعبان الأوسط 2022 وفضلها

يكون موعد ليلة منتصف شهر شعبان المبارك لعام 2022 هو الخميس 17 مارس من عام 2022 م، الموافق 14 من شهر شعبان 1443 هـ، وهكذا تستمر الليلة المباركة بإذن الله حتى فجر الجمعة 18 آذار الموافق / 15 / شعبان، وهي من الليالي الطيبة والمباركة التي أراد السلف الصالحون أن يحيوها أفعال يرضي الله مع اقتراب شهر رمضان المبارك حيث يستحب الدعاء إلى الله بالأمثال ويستحب أن يقوم وتلاوة القرآن فهي من الليالي التي يقترب بها الناس إلى الله سبحانه وتعالى استغفاره واستغفاره بقدوم الأيام الأولى وملامح شهر الخير والفضل.

أبرز فضائل شهر شعبان

شهر شعبان المبارك من الأشهر الطيبة التي أولى رسول الله صلى الله عليه وسلم اهتماما كبيرا بالسلف الصالحين – رضي الله عنهم – مثل النبي صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم، كان يتعبد هذا الشهر ويجلس فيه للحديث في أمور الدين، وفضله على أصحابه الكرام في كثير من الأحاديث، لم اراك صائما في اي شهر من الاشهر، ماذا تصوم في شعبان ! قال هذا شهر يغفله الناس بين رجب ورمضان، وهو شهر رفع الأعمال إلى رب العالمين، فأريد أن ترفع أعمالي وأنا صائم، وهي تقوم على أن يكون شهر شعبان كاملاً خيرًا وبارك الله فيه رفعت الأعمال إلى الله، ويصادف ليلة منتصف شعبان ليلة الخميس وهو يوم طيب.

الأقوال في ليلة شعبان الأوسط 2022

وقد وردت سلسلة من الأدعية المباركة عن السلف الصالح التي يرغب المسلم في ترديدها ليلة منتصف شعبان، وأبرز ما ظهر فيها ما يلي

  • “اللهم من هو المن لا يحبذ يا المجد والكرامة، والله أنت ظهر الأحباء، وجار المحتاجين للمساعدة والخائفين والده الثاني عدن السمزي …… اسايا يعلم من الله ما يشاء ويثبت وانا ام الكتاب اكرمها وصلى الله وسلم على سيدنا محمد الرسول غير المتعلم وعلى آله وصحبه أجمعين “.
  • “اللهم يا منّا، ولا تصدقه، يا جلال وكرامة، يا إلهي، لا إله إلا أنت، لقد قمت، هاربين، وأكثر المتغطرسين ثقة.
  • “اللهم إن وضعتني في أم الكتاب، الكيميائيات، الأطر، البني أو قليلاً مني في الرزق، بارك الله فيك في الحقيقة قلت، وبيانك هو الحق في كتابك نزل على لسان نبيك المبعوث
  • “قبلت ربي بعظمة ليلة نصف شهر شعبان الممتاز فيها الجميع طرد وحبس لتكشف عن أنفسهم من البلاء رافقه وحياه”.

أبرز الأعمال في منتصف ليلة شعبان

لا توجد أحاديث صحيحة ومحددة تتعلق بهذه الليلة الطيبة، لكنها من ليالي شهر شعبان التي شاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ينتفع بها الأعمال المباركة وأشهرها

  • الاستغفار من الله تعالى حيث يستغفر المسلم من الله ليرجع عن أي ذنب، مع ذكر طلبات الاستغفار بسلطة السلف الصالح بعد الاعتماد على صلواتهم وعبادتهم.
  • الصدقة وهي من الأمور المباركة التي يرغب المسلم في استغلالها وزيادة مواسم الخير بمضاعفة الأجر، وقد جاء التأكيد على ذلك في عدة روايات، وأن “من أعطى الصدقة في شعبان رجع الله تعالى له كأن أحدكم يربي نسله حتى يجتمع يوم القيامة، وقد صار مثل أحد.
  • قيام الندف في وسط شعبان أجر مثل سائر الأيام لأنها ليلة مباركة ولا شيء فيها صواب وواضح إلا أنها من الليالي المباركة في الشهر التي كانت أجرها عظيمًا، وقد سعى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الاستفادة من كل أيامه.
  • صوم نصف شهر شعبان من الأمور المباركة التي اهتم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذ وردت على لسان عائشة رضي الله عنها ورضاها قالت لم أر رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في شهر أكثر مما صام في شعبان في سبيل الله  هم.
  • الصلاة إلى الله بالدعاء أو الدعاء المأثور الذي يشتهي الإنسان بناءً على فضل الدعاء في علانية الإقرار بالضعف والعوذ بالله تعالى.

رأي العلماء في صيام وسط شعبان

جاء في حكم صيام منتصف شهر شعبان أنه يجوز للمسلم أن يصوم منتصف شهر شعبان ويستحب للمسلم صيامه طوال أيام الهجري، سنة بناء على حديث النبي الكريم الذي جاء فيه عن شيخين من حديث عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه، قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة