معنى كلمة شطر

معنى كلمة شطر، هناك الكثير من مصطلحات اللغة العربية المتداولة بين الناس لا تزال مجهولة حتى يومنا هذا، وكلمة شطر من الكلمات التي يكثر استخدامها لتعدد مرادفاتها معاني ومرادفات كلمة “شطار” ووضعها في مقال بعنوان “معنى الكلمة” لصالح الطلاب في المدارس وكذلك مجموعات أخرى من الناس الذين يريدون معرفة معناها.

معنى كلمة شطر

لكلمة تحطيم في اللغة العربية معانٍ عديدة، حيث يختلف معناها باختلاف موقعها في الجملة والنحو، لكن المعنى الأكثر شيوعًا هو

  • نصف أي جزء من الشيء يعني نصف الشيء.

أما فعل اللصق فهو يقسم أو ينفصل، ويقال يقسم الشيء، أي يجعله نصفين، ويكون المفعول به غير منقسم، وينتقل إلى الشيء الذي انفصل، ومعناه أحيانًا، ويختلف ليناسب سياق الجملة، كأن نقول شق عائلته، بمعنى أنه أتى إليهم، أو نقول إنه شق البقرة، بمعنى أنه يحلبها.

معنى كلمة شطر في القاموس

النصف في القاموس الوسيط هو نصف الشيء، وهو مدمج نصفًا ونصفًا، والرجل يقول أنني قسمته، أي جعلته إلى نصفين، وعلى سبيل المثال، أحلب نصفه من أجلك أي أنه أعطى نصف اللبن وقسم المال أي أخذ النصف وأعطى النصف الآخر.

معنى شطر في لسان العرب

في لسان العرب يظهر أن النصف جزء من شيء يقدر بالنصف، ومثال على ذلك حديث الرحلة الليلية، فوضع نصفه، أي وضع نصفه، والفعل ربما يمكن تصريفه إلى نصف المراد به، ولكن إذا كان المعنى اتجاهًا أو اتجاهًا، مثل (جزء من المسجد الحرام)، أي اتجاه المسجد الحرام، فلا يمكن تصريف الفعل منه ويمكن أن يقال فيه جزئيًا، أي نيته.

معاني أخرى لكلمة شطر

تتم كتابة كلمة سحق في عدة أشكال أخرى، ولكل منها معناها الخاص، على سبيل المثال

  • نصف الشعر في الشعر يسمى سورة ويقال أن الآية مكملة لها أو منظمة.
  • جزء فلان أي لديه ماكرة وخداع.
  • فلان وفلان أذكى من غيرهم، أي أفضل منهم وأذكى منهم.
  • يستخدم في الانقسام والانشطار.
  • نصف الإيمان يعني الطهارة والوضوء والاغتسال.
  • الشطرنج هي لعبة يتم لعبها بلوح خشبي وبعض القطع.

معنى شطر في القرآن الكريم

تختلف معاني كلمة “شطر” في القرآن باختلاف ورودها في الآية، فعلى سبيل المثال

  • {فلفر وجهك إلى المسجد الحرام}، فكلمة الشطر في هذه الآية تأتي بمعنى اتجاه أو اتجاه، كما أمر الله تعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم أن يأخذ المسجد الحرام كقبلة في الصلاة بدلاً من المسجد الأقصى.
  • {ومن حيث خرجت وجهك نحو المسجد الحرام} وبالمثل في هذه الآية تم ذكر كلمة “قسم” بمعنى الاتجاه.
  • {وأينما كنت فوجه وجهك نحوه}، {وحيثما تكون وجهك نحوه}، وكذلك هاتين الآيتين اللتين يأمر فيهما الله تعالى المؤمنين أن يتخذوا المسجد الحرام قبلة أينما كانوا – سوف يكتشف.

معنى كلمة شطر في الحديث

وجاءت كلمة النصف في حديث نصف الإيمان عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال رسول الله عليه الصلاة والسلام قال (الطهارة نصف إيمان، وحمد الله يملأ الميزان، ومجد الله وحمد الله يملأ – أو يملأ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة دليل، والصبر النور، والقرآن حجة لك أو عليك، والطهارة هي رفع الحدث وزوال سببه، والطهارة هي الوضوء، والغسيل، وإزالة النجاسة، والطهارة مفتاح الصلاة، وهي ركن من أركان الدين فيصبح التطهير نصف الإيمان.

مقالات ذات صلة