ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟، لا يخفى على احد اختلاف المناخ بين روسيا والمملكة العربية السعودية حيث تقع روسيا في أقصى شمال الكرة الأرضية، بعيدًا عن خط الاستواء، بينما تقع الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، في نصف الكرة الجنوبي داخل المناطق المدارية في مقالنا التالي سنتحدث عن مناخي الرياض وموسكو ونوضح سبب ارتفاع درجات الحرارة في الرياض عنها في موسكو.

موقع روسيا على الخريطة

تقع روسيا في شمال القارة الأوراسية، بعيدًا عن خط الاستواء، حيث تزداد برودة كلما ابتعد خط العرض عن خط الاستواء بشكل عام بتعبير أدق في الجزء الشرقي من السهل الأوروبي العظيم في الإحداثيات التالية خط العرض 60.0000 درجة شمالاً، وخط الطول 90.0000 درجة شرقاً، بينما يقع الجانب الآخر منه في شمال القارة الآسيوية وشمال المحيط الهادي.

اين تقع السعودية على الخريطة

تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا، في الجنوب الغربي منها، في المنطقة الاستوائية المحصورة بين خطي زوال خطي عرض 34 ° 33 ‘و 50 ° 34’ شرقاً و 14 ° 32 ‘و 23 ° 16’ شمالاً، حيث تقع في شبه الجزيرة العربية وتحتل أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربية.

ما السبب الذي يجعل مدينة الرياض أعلى حرارة من مدينة موسكو ؟

من المعروف أنه يزداد برودة كلما زاد خط العرض عن خط الاستواء بشكل عام  وبعد أن تعرفنا على موقع مدينتي الرياض وموسكو بالنسبة لخط الاستواء، يمكننا القول إن درجة حرارة الرياض أعلى من درجة حرارة موسكو

  • لأن مدينة الرياض أقرب إلى خط الاستواء من مدينة موسكو، لذلك تسقط عليها أشعة الشمس بشكل شبه مباشر، فتغطي أشعة الشمس مساحة صغيرة يزداد فيها تركيز الشمس، وتزداد درجة الحرارة.

أما موسكو فهي أبعد عن خط الاستواء، فتسقط عليها أشعة الشمس بشكل غير مباشر، وبالتالي تغطي مساحة أكبر، فيقل تركيز الأشعة، وتنخفض درجة الحرارة.

معلومات عن خط الاستواء

إنها دائرة كبيرة تلتف حول الكرة الأرضية وتحتل مسافة تصل بين القطبين الجغرافيين للأرض، حيث يساعد خط الاستواء على تقسيم الأرض إلى قسمين، شمال وجنوب كما يعتبر خطًا وهميًا يمر فوق سطح الأرض بدرجة صفر ويُعرَّف خط الاستواء السماوي بأنه دائرة كبيرة يتقاطع فيها الكرة السماوية مع خط الاستواء الأرضي، لذا فهو يقع على مسافة مماثلة بين قطبي الأرض السماويين.

مقالات ذات صلة