سبب إخراج بنو النضير من المدينة

سبب إخراج بنو النضير من المدينة، يتساءل كثير من الناس عن السبب الحقيقي لطرد بني النضير من المدينة، ومن طردهم من المدينة ومن يتعمق في كتب السيرة النبوية يدرك أن الغدر والخيانة من صفات اليهود بنو النضير من اليهود في هذا المقال سنجيب عن السبب الرئيسي لطرد بني النضير من المدينة المنورة.

سبب إخراج بنو النضير من المدينة

حيث كان طرد بني النضير من المدينة بسبب تآمرهم على الرسول صلى الله عليه وسلم لما جاءهم يطلب منهم المساعدة في دفع دية ميتين من بني عمير قتل على يد عمرو بن أمية الدماري كانوا مع بعضهم البعض بينما كان الرسول صلى الله عليه وسلم جالسًا معهم، ووافقوا على خيانته، فطلبوا من أحدهم الصعود إلى أعلى المنزل ليرمي حجر عليه النبي لقتله.

وقع الاختيار على عمرو بن جحش بن كعب، فوافق على طلبهم، وصعد عمرو بن جحش أعلى المنزل ليرمي صخرته على الرسول، ثم جاء أمر من السماء يخبر الرسول الكريم بما يجري تآمر له تم إجلاؤهم إلى بلاد الشام وطردهم من المدينة المنورة رواه ابن إسحاق عن يزيد بن رمان في حديث مرسل، أدخله الألباني رحمه الله في الأحاديث الضعيفة.

معلومات حول يهود بني النضير

بني النضير قبيلة يهودية عاشت شمال شبه الجزيرة العربية حتى القرن السابع الميلادي في المدينة المنورة بعد التخطيط مع قريش لاجتياح المدينة المنورة في غزوة الخندق، أمر النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم بإخلاء المدينة المنورة ثم شاركوا في معركة خيبر.

متى وأين حدثت غزوة بني النضير

ربيع الأول سنة 4 هـ 625 م، وكان في بيوت يهود بني النضير جنوب المدينة المنورة.

من أحداث غزوة بني النضير

وكان يهود بني النضير قد فضحوا عداء المسلمين بعد غزوة أحد وأحداث الغدر المؤلمة على الصحابة رضوان الله عليهم وقتلهم بأيدي المشركين كما حدث في عائلات بئر معونة والراجعي.

اشتهر بنو النضير بقلاعهم المنيع جنوب المدينة المنورة، وكانوا شجعاناً، لكنهم فضلوا المكائد وافتراء الأذى على المسلمين على قتالهم وجهاً لوجه ورؤساء الشرك بمكة ونسوا عهودهم وعهودهم مع المسلمين.

نزل عليهم النبي صلى الله عليه وسلم مع جماعة من أصحابه، وأمرهم بمساعدته في دفع دية رجلين قتلهما عمرو بن أمية الدماري، والعهد المطلوب عليهم أن يدفعوا الدية لمن قتلوا، وبالفعل تظاهر اليهود بالموافقة على مقدار الدية، وجلسوا الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ومنهم أبو بكر علي وعمر، بجانب سور من منازلهم ينتظرون الوفاء بوعودهم.

ولما انفردوا ببعضهم تآمروا على إلقاء حجر ضخم من أعلى البيت لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم عمرو بن جهاش من زعماء اليهود من بني قريزة المعروف بعدائهم العلني للمسلمين، تصدى للمؤامرة، فقال لهم لا، افعلوها، والله سيقولون لكم ما يهمك، وهو خرق للعهد بيننا وبينه.

أبرز نتائج غزوة بني النضير

1- انتصار المسلمين وخلاص رسول الله صلى الله عليه وسلم من مؤامرة لقتله بأعجوبة السماء خروج أكبر وأقدم بنو النضر من المدينة المنورة، مثل هوي بن أخطاب وسلام بن أبي الحق، الذين غادروا إلى خيبر، وذهبت مجموعة منهم إلى سوريا واستولى أبو سعد بن وهب رسول الله صلى الله عليه وسلم على أسلحة بني النضير واستولى على أرضهم وبيوتهم وأموالهم وأعطى أبو دجانة وسهل بن حنيف الأنصاري لفقرهم، وكان ينفق منها على أهله نفقة سنة، ثم جعل ما بقي في الذراعين عدة في سبيل الله.

مقالات ذات صلة