تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية، انتشر بشكل كبير في المملكة العربية السعودية زواج المسيار بشكل كبير في جميع المحافظات المملكة، والتي تعد شروطه من نفس شروط الزواج العادي، زواج المسيار من أنواع الزواج التي انتشرت مؤخراً في الوطن العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث لا يختلف زواج المسيار عن الزواج العادي إلا في بعض الشروط المتفق عليها، من الجانبين حتى يسأل الأفراد عن ماهية زواج المسيار وحكمه الشرعي وأهم أسبابه، وبهذا نتحدث عن زواج المسيار وأهم تجارب الأفراد والآراء حول زواج المسيار.

زواج المسيار

زواج المسيار من أنواع الزواج التي انتشرت على نطاق واسع في الدول العربية وخاصة في المملكة العربية السعودية، معناه أن يتم الزواج بكامل شروطه الشرعية كعقد النكاح وحضور الشهود وموافقة الولي ولكن في المقابل تتنازل الزوجة عن حقها في البيت والسكن، والنفقة، ولما اختلف علماء المسلمين في شرعية زواج المسيار، فقال بعضهم بجوازه، وقال بعضهم إنه باطل، لأنه ينطوي على ضياع حق المرأة، وهو ما حرص الإسلام على الحفاظ عليه على الدوام.

الفرق بين زواج المسيار والزواج المتعة

يمكن تحديد الفرق بين زواج المسيار والزواج المؤقت من خلال الجدول التالي

زواج المسيار زواج المتعة
لا تقيد بوقت معين وتنتهي بالطلاق فقط تتعلق بفترة معينة متفق عليها بين الطرفين
ويشمل جميع الآثار القانونية مثل الورثة والطلاق والخلع لا يشمل الإرث أو الطلاق
يتضمن وجود الطلاق وشروطه لا يوجد طلاق وينتهي الزواج تلقائيًا خلال المدة المحددة
مطلوب حضور الشهود والمحافظ لا يشترط حضور الشهود والمحافظ
يقتصر عدد الزوجات على 4 فقط لا يوجد عدد محدد من أزواج المتعة
يختلف حكمه بين الإذن والامتناع يحظره القانون

تجربتي مع زواج المسيار في السعودية

يأسف كثير من الأفراد وخاصة النساء على تجربة زواج المسيار لأنه إهانة وضياع لجميع حقوق المرأة وهي النفقة والسكن في كتابه العزيز وشرحها نبينا الكريم حيث شاركت مجموعة من النساء تجربتهن، أثناء زواج المسيار ونذكره في العناوين التالية

التجربة الأولى

يقول المجرب “تزوجت من رجل مبشر بموافقة عائلتي وكان قد اشترط أن أعيش مع عائلتي وأن أعود إلى منزلي ثلاثة أيام فقط في الأسبوع لوجود مشاكل مع زوجته الأولى، لكنني ندمت على ذلك، بعد ذلك بوقت طويل، انتهى الزواج بعد ثلاثة أسابيع فقط عندما حاولت أن أنجب منه، لأنه أصيب بالجنون وقال إن هذا الزواج ليس زواجًا حقيقيًا، لذا أنصح الفتيات بالابتعاد عن هذا النوع من الزواج لأنه يهين النساء ويدمر حقوقهن “.

التجربة الثانية

يقول صاحب التجربة “لا أنصح أبدا أن أبدأ زواج المسيار لأنه خسارة للمرأة لأنني تزوجت من زواج المسيار وكان عمري 38 سنة لأنني وافقت على الزواج بسبب ظروفي الصعبة التي لا، استطعت تحمل ذلك، واستمر زواجي عامين كاملين، وبسبب الخلافات المستمرة، فقد تم طلاقها رسميًا، لكنني الآن أعاني بسبب فشل زوجي في التعرف على الأبناء ووعدنا بإعالتهم، رغم أن الزواج قانوني تمامًا، ركيزة، لكنها فقدت حقوقي وحقوق أطفالي “.

التجربة الثالثة

تقول التجربة “كان عمري 41 عامًا وكان لدي مخاوف كبيرة من عدم تمكني من الزواج، لذلك التفتت إلى تجربة زواج المسيار، والتي كانت الملاذ الوحيد والأخير بالنسبة لي، لذلك وافقت على زواجه من المسيار وكان يأتي لي مرة واحدة في الأسبوع سرًا ولكن الزواج انتهى بالطلاق في أول سوء تفاهم لدينا لذلك لن أوصي أبدًا بمحاولة زواج المسيار “.

التجربة الرابعة

تقول التجربة “سمعت عن زواج المسيار والقصص الفاشلة من ورائه ولكن رغماً عني وبسبب الظروف المحيطة بي وافقت على زواج المسيار مع زميل لي في العمل، حيث أوضح أن هناك خلافات” مع زوجته وان هذا الزواج المسيار مؤقت وسيعلن “، رسميا بعد انتهاء الخلاف وافقت رغما عني من اجل الزواج، في بداية زواجنا كنا سعداء حتى علمت أنني حامل، وعندما أخبرت زوجي أصيب بالجنون وقال إنه لا يريد أطفالاً وهدد بتركني طفلي “.

الأسباب التي أدت إلى ظهور زواج المسيار

تتعدد الأسباب التي كانت عاملاً رئيسياً في ظهور وانتشار زواج المسيار وهي كالتالي

  • ارتفاع نسبة غير المتزوجين بسبب ارتفاع المهور وارتفاع نسب الطلاق، الأمر الذي يجعل المرأة توافق على الزواج بالمسيار والتنازل عن حقوقها.
  • ضرورة بقاء المرأة في بيت عائلتها، إما لأنها المعيل الوحيد لهم، أو لإصابتها بنوع من الإعاقة، أو لأن لديها أبناء من زوج آخر.
  • يريد بعض الرجال التنوع والمتعة أو العفة للمرأة دون أن يؤثر هذا الزواج على منزلهم وأطفالهم.
  • رغبة الزوج في عدم إظهار زواجه الثاني للناس، وخاصة زوجته الأولى، لمنع أي نزاع.
  • كثرة السفر للرجل والمكوث خارج البلاد لفترات طويلة مما يضطره للزواج من أخرى.

حكم زواج المسيار في الدين الاسلامي

اختلف علماء الدين في حكم زواج المسيار، فمنهم من قال بجوازه، ومنهم من قال بجوازه بالبغضاء، ومنهم من قال بالنهي عنه، وهذا ما يوضحه الآتي

  • تحريم زواج المسيار رأى مؤيدو هذا الرأي أنه على الرغم من أن زواج المسيار يحقق أركان الزواج الشرعية، إلا أنه يتعارض مع مقصد قانون الزواج الإسلامي، وهو تحقيق الاستقرار والمودة.
  • – زواج المسيار الجائز رأى أصحاب هذا الرأي أن زواج المسيار مليء بأركان من وجهة النظر الإسلامية، وأشاروا إلى أن كثيرا من المنكرات الناتجة عنه، بناء على قول الذين نهى عنه، موجودة أيضا في المألوف زواج.
  • جائز كره يقول مؤيدو هذا الرأي إن زواج المسيار جائز ببغض لأنه إهانة للمرأة وكرامتها وضياع لحقوقها وحقوق أولادها.

شروط زواج المسيار في السعودية

لعقد زواج المسيار عدة شروط تفسرها النقاط التالية

  • التسمية أي تحديد اسم الزوجة وذكره وقت إبرام عقد الزواج.
  • رضاء الزوجين أوضح الفقاع ضرورة موافقة الطرفين على عقد الزواج وإتمامه دون إكراه.
  • الأوصياء حضور الولي وقت إبرام عقد النكاح يعتبر من أهم شروطه عند الفقهاء “لا نكاح بغير ولي”.
  • حضور الشاهد يجب حضور شاهدين غير الولي وقت عقد الزواج حفاظا على حقوق الطرفين.
  • المهر اشترط الفقهاء وجود مهر أثناء عقد النكاح، لكن المالكي اعتبر أن المهر ليس ركنًا من أركان شرع الزواج.
  • خلو الأزواج من الموانع القانونية ما يمثله وجود علاقات محظورة كالرضاعة أو الدين.

طريقة عقد زواج المسيار

عند إبرام زواج المسيار، نلاحظ عدة جوانب ويتم شرحها من خلال النقاط التالية

  • الالتزام بكافة الأحكام القانونية المتعلقة بالزواج، حيث يعتبر زواجاً كاملاً، ولا يحق للمرأة المطالبة بالسكن أو النفقة.
  • عند إبرام زواج المسيار يجب حضور الزوجين والأوصياء والشهود، وكذلك موافقة وموافقة الزوجين على عقد الزواج.
  • توثيق عقد زواج المسيار في المحكمة بالشروط المتفق عليها بين الطرفين.
  • في زواج المسيار تتنازل الزوجة عن بعض حقوقها الأساسية كالمسكن أو النفقة أو الصداق، وتوافق الزوجة على مقابلة زوجها في وقت محدد يتفق عليه الطرفان.

هل يتم تسجيل زواج المسيار في المحكمة

وبما أن زواج المسيار يعتبر خلافا بين علماء الدين في شرعيته وفسخه، فقد تم التأكيد من الناحية القانونية على ضرورة تسجيل عقد زواج المسيار في المحاكم حفاظا على شرف الناس، وتحديد الرقم، الزوجات للرجل لأن الدين الإسلامي يبيح للرجل أن يتزوج أربع نساء وفق مجموعة من الشروط الشرعية.

كيفية الطلاق في زواج المسيار

إجراءات الطلاق في زواج المسيار هي نفس إجراءات الطلاق في الزواج العادي، إذا كان زواج المسيار يفي بشروط وأحكام الزواج القانوني العادي.

عقوبة زواج المسيار في المملكة السعودية

لا توجد عقوبات على زواج المسيار في المملكة العربية السعودية، لذلك يعتبر زواج المسيار زواجاً شرعياً ووافياً بموجب قوانين المملكة العربية السعودية، بشرط أن يكون زواج المسيار مستوفياً لجميع أركان وأحكام الزواج الإسلامي، وإذا خالف أحد شروط وأركان الزواج الصحيح، فإن هذا الزواج محرم.

مقالات ذات صلة