غزوة خيبر في اي عام

غزوة خيبر في اي عام، وقعت غزوة خيبر في السنة السابعة للهجرة وكانت غزوة خيبر إحدى غزوات الرسول – صلى الله عليه وسلم – والتي قاد فيها المسلمين إلى الانتصار على اليهود المحصنين في مدينة خيبر، وشمل آلاف المقاتلين اليهود، وكانت خيبر مركزًا للمؤامرات والتهديدات والفتنة، حتى بدأ حصار خيبر الذي كان شديدًا وكان له آثار كبيرة، وفي هذا المقال تجيب على هذا السؤال ثم تتطرق إلى أهم الأمور التي يجب معرفتها، معركة خيبر.

غزوة خيبر في اي عام

ووقعت معركة خيبر في السنة السابعة للهجرة، والتي توافق عام 628 م، ويقال أنه كان في شهر محرم، لكن المؤرخين الآخرين ذكروا أنه كان في سفر أو ربي من نفس العام، وبالتالي هناك اختلاف في روايات المؤرخين عن زمن الغزو، إذ يعتقد بعضهم أنه كان في جمادى الأول، فيما ذكر الإمامان مالك والزهري أنه حدث في محرم في السنة السادسة من الهجرة، ولكن معظم الأقوال تدل على ما قيل في السنة السابعة من الهجرة.

طالع ايضا .. متى وقعت غزوة الخندق بالهجري

سبب معركة خيبر

جاءت معركة خيبر بعد أيام قليلة من معاهدة الحديبية، خاصة في عشرين يومًا، مما أتاح للنبي – صلى الله عليه وسلم – التركيز على الأجزاء الأخرى التي تشكل تهديدًا وخطرًا على المسلمين، مثل مدينة خيبر التي كانت تعتبر بؤرة اندلاع الحروب والتحديات العسكرية المتكررة، شجعت الأطراف وبني قريظة على مهاجمة المسلمين وخيانتهم ليباركه رسول الله ويعطيه الله  السلام – قرر مهاجمتهم.

متى وقعت غزوة الخندق بالهجري

من الذي حمل العلم في غزوة خيبر

وكان علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – من حمل العلم في غزوة خيبر، كما ورد في الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم خيبر “سأعطيه هذا العلم غدا، غدا، غدا”، كل من الله ورسوله يحبه، قَالَ فَمَضَى النَّاسُ اللَّيْلَ يَبْكُونَ مَيْنَ مِنْهُمْ يُعْطَى لما خرج الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تمنوا جميعًا أن يسلمه، قال أين علي بن أبي تال قيل هو رسول الله.

ما هي نتائج معركة خيبر

لم تكن غزوة خيبر معركة سهلة على المسلمين بسبب الحصون والقلاع التي شيدها اليهود لمواجهتهم السلام مع المسلمين، ويعلن إسلامه وتحالفه.

معجزات النبي في غزوة خيبر

وشهدت معركة خيبر معجزتين للنبي صلى الله عليه وسلم، في الوقت نفسه، كان الأمر كما لو أنه لا يعاني من أي ألم. أما المعجزة الثانية فهي إعلان الله لهم عن المسموم، خروف يكاد يأكل منه.

مقالات ذات صلة