أقدم الحضارات في العالم بالترتيب هي

أقدم الحضارات في العالم بالترتيب هي، توالت حضارات كثيرة في عجلة التاريخ لكل منها انجازاتها ومن الحضارات القوية التي عملت على رفعة الدولة، حيث تقوم الدولة على الحضارات التي تعمل على بنائها، فقد تطورت الحياة منذ بداية الخلق البشري، وأصبح هذا التطور واضحًا في جميع مجالات الحياة، حيث استخدم الإنسان القديم أدوات بسيطة للقيام بعمله اليومي، ولكن مع مرور الوقت ابتكر المزيد أدوات معقدة وتطوير تلك الأدوات القديمة مع الاحتفاظ بها، في هذا المقال سيعطينا إجابة لسؤالنا ومفهوم الحضارة وأهم الحضارات العربية والأوروبية القديمة.

ماذا تعني كلمة الحضارة

معنى مصطلح حضارة في اللغة الإنجليزية، وهذا المصطلح يطلق على مجموعة من الأشخاص الذين يشكلون مجتمعاً إنسانياً يتميز بتخصصه في مجالات عديدة مثل الاجتماعية أو الثقافية أو التكنولوجية، وهذا المصطلح مرتبط بكلمة سيفيتاس، وهذا هو سبب تطبيق هذا المصطلح على المجتمعات الحضرية وليس على البدو.

اقرأ أيضا…طريقة التواصل بين الدول قديمًا ومفهوم الحضارة

أقدم الحضارات في العالم بالترتيب هي

الحضارات القديمة هي الحضارات التي وجدت في القارات الثلاث والتي ظهرت قبل اكتشاف القارة الأمريكية، أي حضارات اكتشفت في وقت مبكر يعود إلى ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد، ثم تطورت كثيرًا في المجالات الفنية والعلمية، وبين الاقدم، الحضارات الموجودة في العالم من الأقدم إلى الأحدث هي

  • حضارة بلاد ما بين النهرين.
  • وحضارة وادي السند.
  • الحضارة المصرية القديمة.
  • حضارة المايا.
  • وحضارة الصين القديمة.
  • الحضارة اليونانية القديمة.
  • والحضارة الفارسية.
  • الحضارة الرومانية.
  • حضارة الأزتك.
  • وحضارة الإنكا.

الحضارة الصينية من أقدم الحضارات

أشهر الحضارات العربية القديمة

كما أشرت سابقاً، هناك العديد من الحضارات التي كانت موجودة في العالم منذ القدم، وفيما يلي سنشرح بالتفصيل الحضارات العربية التي كانت موجودة منذ القدم

طالع ايضا .. الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم.

حضارة بلاد ما بين النهرين

هذه الحضارة هي أقدم حضارة وجدت على سطح الأرض ولهذا سميت بلاد ما بين النهرين بمهد الحضارة.

وادي السند

ظهرت هذه الحضارة في الأراضي الباكستانية منذ حوالي أربعة آلاف وخمسمائة عام، وظهرت هذه الحضارة إلى جانب العديد من الحضارات الأخرى، بما في ذلك حضارة بلاد ما بين النهرين وحضارة مصر القديمة، وشهدت هذه الحضارة العديد من التطورات.

الحضارة المصرية

تعتبر هذه الحضارة من أشهر الحضارات وأكثرها تطوراً وشهرة، وهي من الحضارات التي لا يزال تأثيرها قائماً حتى يومنا هذا، حيث يمكننا رؤية الأهرامات وأبو الهول حيث نشأت هذه الحضارة في السنة الثالثة، مائة وخمسون سنة قبل الميلاد

ما هي أقدم الحضارات في أوروبا

الحضارة اليونانية التي تعرف بالحضارة الرومانية، هي أقدم حضارة في القارة الأوروبية، لأنها توسعت منذ عام ألف ومائتي قبل الميلاد، واستمرت حتى وفاة الإسكندر الأكبر سنة ثلاثمائة وثلاثة وعشرين قبل الميلاد، وهذه الحضارة هي إحدى الحضارات المليئة بالإنجازات السياسية والعلمية والفلسفية، لأنها تركت أثراً كبيراً على الحضارة الغربية، من الناحية الفنية، برع الإغريق في النحت، لأنهم صنعوا نماذج تمثلها الإنسان بكل تفاصيله، وكان أول من قدم دراسة منهجية للنظام البشري للحكم وعمل أيضًا على تحديد نقاط القوة والضعف في كل نظام.

أبرز سمات الحضارة

لتكوين حضارة لا بد أن يكون هناك العديد من السمات التي حددها علماء البشر، ومن أبرز هذه السمات

  • الحدود الجغرافية هي الحدود الطبيعية التي تحدد معظم الحضارات، مثل الجبال أو الأنهار أو البحار.
  • الوجود البشري استقر سكان الحضارات في أماكن تتوافر فيها الإمدادات الغذائية منذ القدم، وأصبحت المدن بعد ذلك المراكز الرئيسية للتطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
  • أنظمة حفظ السجلات كل حضارة لديها نظام كتابة اخترعته ليناسب أعمالها، ويستخدم هذا النظام لتتبع الضرائب، والتجارة، والسجلات الحكومية، والأشخاص الذين يمكنهم القراءة والكتابة يطلق عليهم النُساخ.
  • الأدوات والمعدات ابتكرت الحضارات المختلفة أدواتها ومعداتها الخاصة للقيام بوظائف مختلفة وحل المشكلات التي قد تواجهها، مثل استخدام العجلات من قبل بعض الحضارات في تحريك السيارات، واختراع المركبات لبناء منازل ومباني ضخمة.
  • القوة العسكرية لدى مختلف الحضارات جيوش منظمة وقوى عسكرية وسياسية تعتمد على أنظمتها الخاصة للحفاظ على سلطتها وحماية أراضيها.
  • الاقتصاد والاكتفاء الذاتي من أهم مؤشرات حقيقة أن الحضارة تتطور وازدهارها هو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، والذي من خلاله لا يهتم الناس بالتفكير في كيفية ضمان صيانتهم اليومية، بل هم مكرسون لزيادة المعرفة بالفنون والعلوم والعمل من أجل تطوير جميع مجالات الحياة.
  • الطبقات الاجتماعية عملت المجتمعات في الماضي على تصنيف الناس حسب رتبة العمل الذي يقومون به، لأنه كلما ارتفعت مكانة هذا العمل، ارتفعت مكانة الشخص الذي يقوم به، ولكن مع تطور الحضارات، كان التصنيف، أصبح الناس معتمدين على القوى الاقتصادية التي يمتلكونها.