متى ليلة النصف من شعبان 2023 في المغرب

متى ليلة النصف من شعبان 2023 في المغرب، صدر من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في المغرب العربي عن موعد ليلة النصف من شهر شعبان وهي من الليالي المباركة التي يقوم المسلمين بالتعبد والصلاة والدعاء تقربًا إلى الله تعالين حيث تكون إحياها في المساجد أو المنازل، ويكون في المغرب في المساجد مع الفعاليات الدينية التي تكون لتلك الليلة في الرابع والخامس عشر من شهر شعبان للعام 1444 هجري، نتابع معنا بقية المعلومات التي تدل على موعد ليلة النصف من شعبان لدول المغرب العربي.

متى ليلة النصف من شعبان 2023 في المغرب

أن خلال الساعات الماضية بحث البعض عن موعد ليلة النصف من شعبان حيث توافق الثامن من شهر مارس حسب التاريخ الميلادي، وكما صدر عن وزارة الأوقاف في دول المغرب العربي، وهي صادر عن بيان رسمي من وزارة الأوقاف عن البدء من ليالي النصف من شعبان ” تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر شعبان لعام 1444 هـ، بعد مغرب يوم السبت، واتصلت في جميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال”.

ليلة النصف من شعبان بالمغرب 1444

كما أن شهر شعبان من الأشهر التي يكون بها الصوم ليس اجباري بل تتطوع وتقرب إلى الله تعالي، ويفعل المسلمين الكثير من الطاعات والعبادات تقربا الى الله تعالي، وحسب ما جاء عن وزارة الأوقاف في المغرب بتصريح خلال البيان الرسمي الصادر عنها ” أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات٬ وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن٬ وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار والأمن والهناء. إنه سميع مجيب”.

فضل ليلة النصف من شعبان 2023

يوجد الفضل الكبير عن ليلة النصف من شهر شعبان، كما يوجد مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضل ليلة النصف من شعبان، كما جاء عن حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت، “فقدت النبي (صلى الله عليه وسلم) ذات ليلة، فخرجت أطلبه فإذا هو بالبقيع رافع رأسه إلى السماء، فقال: يا عائشة، أكنت تخافين أن يحيف الله عليك ورسوله، فقلت: وما بي ذلك، ولكني ظننت أنك أتيت بعض نسائك، فقال: إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى السماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب (وهو اسم قبيلة)”.

دعاء ليلة النصف من شهر شعبان 1444

هناك الأدعية التي يقوم المسلم بالدعاء والاكثار منها خلال ليلة النصف من شعبان، وهي الادعية المستجابة كالتالي:

  1. اللهم أكرمنا بالخير ويسر لنا الخير وارزقنا الخير ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين.
  2. اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك ياأرحم الراحمين.

مقالات ذات صلة