ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة

ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة، يوجد العديد من المسلمين يحلفوا بالله عز وجل، ولكن أوضح الله تعالي في القرآن الكريم عن أنواع الحلف وهل توجب الكفارة على الحلف أم لا في حالة أن كان كاذبا، وبين ما هي عقوبة الحلف بالله كذبا، وسنوافيكم بتفاصيل كافة المعلومات عبر السطور الحالية.

ما هو الحلف الذي ليس عليه كفارة

يرغب العديد من الشخصيات في التعرف على اليمين الذي لا يوجد بها كفارة، حيث أن اليمني للغو  الذي لا يوجد بها كفارة هو اليمني للغو الذي لم يقصد الشخص في الحلف به، وأيضا من أنواع اليمين التي لا يوجد بها كفارة يمين الغموس الذي اصدر  الفقهاء بأن هذا اليمين ليس له كفارة في الدين الإسلامي، ولكن يمين المنعقد يجب به الكفارة.

أنواع اليمين

اليمين الغموس هو  أن يقوم المسلم في الحلف على أمر قد مضي له سنوات، أو الحلف على أمر قادم في المستقبل، وفي هذا الحالة لا يوجد كفارة كما أوضح ذلك علماء الجمهور الفقهاء، ولكن اكدوا على التوبة لليمين الغموس وان اليمين الغموس يقوم في غمس صاحبه في نار جهنم، وهنا لابد من وجود كفارة اليمين المنعقدة.

اليمين للغو هو اليمين الذي يسبق اللسان دون قصد من الشخص بأن يحلف يمين او العلم بمعني اليمين، كما اكد الشافعي بأن اليمين الغير منعقد في النية وهو اليمين الذي لا يوجد له كفارة وأوضح الله عز وجل ذلك في كتابه القرآن الكريم بسورة المائدة على عدم وجود كفارة للشخص الذي يحلف يمين لغو.

اليمين منعقدة هو اليمني الذي يحلف بها الشخص في حالة عدم فعله لشيء او حلف بأن فعل شيئا ما، هو من أحد أواع اليمين الذي يوجد به الكفارة.

ماهو حكم حلف

في حالة أن حلف الشخص عدد كبير من الأيمان لابد أن يقدر عدد الأيمان التي حلفها من أجل أطهار كفارة عن هذا الأيمان والتكفير عنها قبل أن يتوفى وان الأيمان هي دين في رقبة المسلم عند الحلف بها، وان للحف كفارة وهي إطعام عشرة مساكين وان يقدم لهم وجبة الغذاء والعشاء مما يأكل الشخص في بيته، ولكن في حالة عدم رغبة الشخص بتقديم الطعام يجب ان يقدم المال بديلا عن الطعام بما يتساوى مع وجبة الطعام التي يتناولها مع أسرته وبيته، أو أن يقدم الشخص الكسوة لعدد عشر أشخاص بديلا عن الطعام، فإن لم يستطيع ذلك أن يصوم لمدة ثلاثة أيام لليمين الواحد.

ما هو وجه الشبه بين الحلف وعدم تنفيذ الحلف

أن يمين المنعقد هو يمين جائز ولكن أوضح لنا لله تعالي في القرآن الكريم بالقيام في حفظ اليمين وعدم الشرك به، وفي حالة أن قام الشخص بالحنث به فهنا تحب الكفارة عليه، والتي تتمثل في إطعام عشرة مساكين، أو كسوة عشرة مساكين او الصيام لمدة ثلاثة أيام، وفي حالة الحلف كذبا ليمين غموس فيجب التوبة الى لله تعالي ولا توجد به كفارة.

مقالات ذات صلة