تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري

تسمى المجموعة 17 في الجدول الدوري، من الأسئلة المتداولة في تخصص الكيمياء والتي يتم تدريسها وفق الأساليب الحديثة المتبعة في معظم دول العالم والكيمياء علم مهم وضروري في حياتنا تحتاج العديد من الصناعات إلى تعميق دراسة العناصر الكيميائية والتعرف على خصائصها، ولهذا لا يمكننا الاستغناء عنها، ونتيجة لذلك، ستمنحك الفرصة لتعميق العناصر الكيميائية من خلال دراسة أساسيات التصنيف في الدوري الجدول ومعرفة مجموعاته اهم.

ما هو الجدول الدوري

إن الجدول الدوري هو ترتيب مبرمج ومنسق لجميع العناصر الكيميائية، لأنه ينسق هذه العناصر وفق ثلاثة معايير أساسية وهي (العدد الذري للعنصر – التوزيع الإلكتروني للعنصر – تكرار الخواص الكيميائية للعنصر)، لأنه يسلط الضوء بشكل دوري على هيكل واتجاهات العنصر.

ينقسم الجدول بشكل عام إلى صفوف وأعمدة، وهي العناصر المتتالية (نقطة)، وهي معادن على الجانب الأيسر من الجدول ولا توجد معادن في الجانب المقابل، أما بالنسبة للأعمدة، فكل عمود يحتوي على عناصر مع السلوكيات الكيميائية الشائعة صفوف الجدول دورات، هي الأعمدة مجموعات يحتوي الجدول على ست مجموعات نميز بعضها عن بعض بالأرقام على سبيل المثال، المجموعة 18، والتي تشير إلى النبيلة والنادرة الغازات الطبيعية.

تسمـى المجموعة 17 في الجدول الدوري

المجموعة 17 هي مجموعة تضم ستة عناصر في الجدول الدوري الكيميائي، مصنفة كعناصر غير فلزية، وتنتج جميع عناصر هذه المجموعة أملاح الصوديوم ولها خصائص محددة فيما بينها، وبالتالي لها اسم شائع يجمع بين عناصرها ، كالآتي

  • المجموعة 17 من الجدول الدوري الهالوجينات.

هناك ستة عناصر هالوجين كما ذكرنا سابقاً وهي (الفلور (F) – الكلور (Cl) – البروم (Br) – اليود (I) – الأستاتين (At) – التينيسين (Ts)، فكيف تعمل عناصر الهالوجين غير موجود بمفرده في الطبيعة، بل نرى وجوده في المركبات والصخور، على سبيل المثال، وفي معظم النماذج الشائعة، يعتبر الفلور عنصر الهالوجين الأكثر وفرة في الطبيعة.

استخدامات الهالوجينات

الهالوجينات هي من بين العناصر الكيميائية المهمة في جميع جوانب الحياة لها عدة استخدامات أساسية في حياتنا اليومية، منها ما يلي

  • الكلور وهو من أكثر العناصر شهرة في المجموعة 17 من الجدول الدوري لأنه يستخدم كعامل أساسي في عملية تنقية المياه، كما يستخدم في عدد من التفاعلات الكيميائية، كما يوجد العديد من المركبات الكيميائية التي نستخدمها كثيرًا في الحياة اليومية، مثل ملح الطعام.
  • والفلوريد يدخل الفراء في بعض المركبات الكيميائية مثل الفلوريدات التي تضاف إلى المياه العامة لأنها مادة تحافظ على الأسنان من التسوس، كما تستخدم الفلوريدات في عمليات التبريد والتشحيم الكيميائي.
  • ثم اليود من أهم استعمالاته أن يعمل كمطهر ومطهر للجروح.
  • البروم مكون أساسي من مركبات البروم التي تعمل كمثبطات للهب وتستخدم في صناعة المبيدات.
  • والإيثيلين يدخل في تركيب بعض أنواع الوقود مثل الجازولين الذي يحتوي على الرصاص.
  • ثم الأستاتين نادر استعمالاته، يدخل في صناعة السبائك المعدنية المختلفة، كما أن له استخدامات علاجية، إذ يمكن ملاحظة وجوده في بعض التركيبات والأدوية.

مقالات ذات صلة