ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد بالتفصيل

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد بالتفصيل، يستحب التكبير في ليلة عيد الفطر حيث يكون التكبير بديل لصلاة التراويح التي لا تصلى ليلة العيد، وما يقرأ في صلاة العيد بين التكبيرات موضح في هذا المقال، ويجب على المسلم أن يكون على علم بها ومطلع عليها، وهذا يوضح ما بين التكبير في صلاة العيد و.

حكم تكبيرات صلاة العيد

تكبير صلاة العيد أمر مشروع باتفاق جميع العلماء، لكنهم اختلفوا في تحديد التكبير الإضافي في صلاة العيد النحر، والراجح، والله أعلم أنها مستحبة السنة، والله أعلم.

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد بالتفصيل

اختلف العلماء في ما يقول بين تكبيرات صلاة العبد، وقالت طائفتا الحنفي والمالكي إن تكبيرات صلاة العيد لا تقال بينهما، قرر المذهبان الشافعي والحنبلي أنه يستحب للمسلم أن يفرح ويكبر ويحمد الله عز وجل بين التكبير في صلاة العيد ولا يريده، على سلطة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل يوجد نص شرعي في الموضوع أصلاً، وقد ورد عن ابن تيمية رحمه الله أنه قال “أما التكبير فيحمد الله ويحمده ويدعو النبي صلى الله عليه وسلم ودعاء كما يشاء، هكذا روى هذا العالم تحت سلطة عبد الله بن مسعود، فقال سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله، والله أكبر، وصلى الله على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي وارحمني فهذا حسن وايضا عندما قال الله اكبر والحمد لله وسبحان الله اولا، ونحوه، ولا عابر في النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه وسلم “.

وش اقول بين تكبيرات صلاة العيد

طرح سؤال ما يقول بين تكبيرات صلاة العيد على الشيخ ابن باز، كان السؤال ماذا يقرأ المخلص والإمام بين التكبيرات السبع فأجاب بقوله

يشرع في صلاتي العيدين أن نقول سبع تكبيرات في الركعة الأولى، الأولى التي يبدأ بها الصلاة، وفي الثانية تكبر خمسًا إلا تكبير الوقوف ورفع يديه، مع كل تكبير، ويشرع الحمد لله، وسبحه، وسبحه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بين كل ثانية زيادة، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم “.

عدد التكبيرات في صلاة العيد

وردت أقوال كثيرة في عدد تكبيرات صلاة العيد من أهل العلم، وفي هذا الموضوع جاءت العبارات التالية

  • المثل الأول اختاره أتباع المذهب الحنفي، ويقولون فيه إن تكبيرات صلاة العيد ثلاث تكبيرات في كل ركعة، أي بعد تكبيرات الإحرام والقيام، والتكبيرات في صلاة العيد ثماني تكبيرات في ركعتين.
  • والمثل الثاني اختاره السادة الشافعيون وقالوا إن صلاة العيد لها سبع تكبيرات في الركعة الأولى عدا تكبير الإحرام، وفي الثانية تكبير خمس بدون تكبير.
  • المثل الثالث اختاره المالكي والحنابلة، فقالوا تكبير صلاة العيد سبع تكبيرات في الركعة الأولى، بما في ذلك تكبير الإحرام، وست تكبير في الركعة الثانية، منها تكبيرة الإحرام، تكبير الوقوف.

وقت تكبير صلاة العيد

موضع تكبير صلاة العيد متنازع عليه بين العلماء، وقد رأى الشافعية والحنابلة والمذهب الحنفي أن وقت تكبير صلاة العيد هو بعد صلاة الافتتاح وبعد تكبير الإحرام، قبل أن يبدأ بقراءة الفاتحة في الصلاة، باز أما المالكيون وحدهم فقالوا إن تكبيرات صلاة العيد يجب أن تكون قبل الافتتاح وقبل الفاتحة وفي رواية أنه يجوز لمسلم التكبير في أي مكان يختاره والله ورسوله أعلم.

ماذا يقال بين تكبيرات العيد ابن باز

موضوع تكبير العيد واسع، ومهما كان المسلم عظيما، فهو جائز ومقبول، وأفضل التكبير هو التكبير بسلطة السلف الصالح، وكان الإمام ابن القيم رحمه الله، ذكره في كتابه الهدى قال “يقول الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، والحمد إلى الله، وقال الشافعي إذا كثر فيقول الله أكبر الحمد لله كثيرا، وسبحان الله غدا ومساء لا إله إلا الله، وإننا نصلي له خالص له في الدين حتى لو كان الله يكره الكافرين ولا إله إلا الله أوفى بوعده وساعد عبده وهو وحده غلب الأطراف لا إله إلا الله والله أكبر كان خير، • السلام العظيم والتكبير.

طالع ايضا .. صور أول عيد مع حبيبي 2022 جميلة ومميزة ستوري