ماذا يقول الإمام في صلاة العيد بين التكبيرات

ماذا يقول الإمام في صلاة العيد بين التكبيرات، أثناء الصلاة للعيد، ما بين التكبيرة والتكبيرة، هناك أقوال يجب على المصلي لصلاة العيد أن يقولها، وهي من الأشياء المهمة في الصلاة، وكثير من الضوابط الشرعية التي توضحها هذه المادة وهي أحكام تهم المسلمين جميعاً في نهجها، عيد الفطر المبارك الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك، وكذلك اقتراب العيد، يكون عيد الأضحى في العاشر من شهر ذي الحجة، وبهذا يكون هناك توضيح لما بين، يقال التكبير في صلاة العيد و.

كم عدد التكبيرات في صلاة العيد

اختلف العلماء في عدد تكبيرات صلاة العيد في عيد الفطر وعيد الأضحى فكانت أقوالهم على النحو التالي

  • عند الحنفية تتكون صلاة العيد من ركعتين، في الأولى بعد تكبير الإفتتاح ثلاث تكبيرات، وفي الثانية ثلاث تكبيرات إلا تكبير الوقوف.
  • وعند الشافعية في الركعة الأولى من صلاة العيد سبع تكبيرات غير تكبير الإحرام، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبير الوقوف.
  • عند المالكية والحنابلة عدد تكبيرات صلاة العيد في الركعة الأولى سبع تكبيرات، وفي الثانية ست تكبيرات تكبير الوقوف.

اقرأ أيضا…صيغة التكبير لعيد الفطر الصحيحة مكتوبة

القول بين التكبير في صلاة العيد

اختلف العلماء على ما يجب أن تقرأه في صلاة العيد بين التكبير، وهذا على قولين، الأولى أنه لا يقال بينهما شيء، والثانية أنه يستحب للمسلم أن يفرح ويقول التكبير والحمد لله. تعالى في صلاة العيد بين التكبير، والمثل الثاني فهم الشافعية والحنابلة.

طريقة أداء صلاة العيد ابن باز

وقد أفيد عن فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله كيفية أداء صلاة العيد وما يقرأ في صلاة العيد بين التكبيرات على النحو التالي

يشرع في صلاتي العيدين أن نقول سبع تكبيرات في الركعة الأولى، الأولى يفتح بها الصلاة، وفي الثانية يقول ويرفع خمس تكبيرات مع تكبير يديه بالوقوف، كل تكبير، ويشرع له الحمد لله، وسبحه، وسبحه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بين كل تكبير ثانية، والتوفيق مع الله، وصلى الله عليه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والله ورسوله أعلم.

ماذا يقول الإمام في صلاة العيد بين التكبيرات

بيان ما يقرأ في صلاة العيد بين التكبيرات، فلم يخرجه النبي صلى الله عليه وسلم، أي ذكر معين بين تكبيرات العيد، إلا أنه رواه بعض السلف، وهذا، كان سبب خلاف العلماء في هذه المسألة، فقد ذكر أبو حنيفة أنه لا يقول إن التكبير يكتفي بالتكبير الواحد تلو الآخر، واختار الشافعي وأحمد شرعية الذكر بين تكبيرتين لكل منهما، وقيل عن ابن تيمية “وأما التكبير فيحمد الله ويمجده، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويصلي كما يشاء”، هكذا روى هذا العالم تحت سلطة عبد الله بن مسعود، فقال سبحان الله الحمد لله لا إله إلا الله، والله أكبر، وصلى الله على محمد وعلى آل محمد، اللهم اغفر لي وارحمني فهذا حسن وايضا عندما قال الله اكبر والحمد لله وسبحان الله اولا، ونحوه، ولا عابر في هذا عن الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والله أعلم “.

ما هو حكم التكبير في صلاة العيد

أجمع العلماء على مشروعية تكبير صلاة العيد، أو التكبيرات الإضافية، لكنهم انقسموا في قرارهم، وقال الشافعي والحنبلي المالكيون إنها سنة مؤكدة في الصلاة وجوبها.

شروط التكبير في صلاة العيد

تعددت الوصايا المتعلقة بتكبير صلاة العيد وقد ذكر العلماء فيها وجود الأمور والقرارات التي اتفقوا عليها والأمور والقرارات التي اختلفوا فيها والله ورسوله أعلم، وفيما يلي أهمها قواعد تكبير صلاة العيد

وقت التكبير في صلاة العيد

وهو موضوع اختلف فيه العلماء، وذهب الشافعية والحنفية والحنابلة إلى أن وقته بعد الافتتاح وبعد تكبير الافتتاح وقبل الفاتحة، وبعد ذلك رواية عن أحمد، أما الركعة الثانية فهي للمستمعين بعد الرفع من السجود وقبل قراءة الفاتحة وللحنفية إلا بعد القراءة.

آراء العلماء رفع اليدين أثناء التكبير في صلاة العيد

اختلف الفقهاء في بيانين في رفع الأيدي لتكبير صلاة العيد جمهور علماء الحنفية والشافعية والحنابلة والمالكيين يرون أنه يرفع يديه بالتكبيرن فيلتقي بهما، وأكدت تكبيرات الجنازات وبعض المالكية أن رفع اليدين بالتكبيرات ليس سنة ثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم.

حكم من فاته أو نسي تكبيرات صلاة العيد

وسئل أهل العلم عن المسلم إذا نسي التكبير فأجابوا إذا ابتدأ المصلي بالقراءة ونسي التكبير فلديه قولان في ما يفعله، فإما أن يرجع ويكبر، يقول وكرر اقرأ وسجد مع النسيان، هذا قول الأكثرية، أو لا يرجع، وإن شاء يسجد، أو لا يريد، ومن ابن قدامة والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة