هل صلاة العيد واجبة أم مستحبة ابن باز

هل صلاة العيد واجبة أم مستحبة ابن باز، يتميز العيد بعدد التكبيرات التي لا توجد في غيرها من الصلوات، وصلاة العيد مهمة جدا بالنسبة للمسلمين، ويسأل عدد كبير من الناس عن صلاة العيد هل هي واجبة أم مستحبة، وأجاب الشيخ العلامة ابن باز عن هذا السؤال، وفي هذا المقال سنناقش هذا الموضوع بالتفصيل وسنتحدث عن حكم صلاة العيد في المذاهب الأربع، وحكم صلاة العيد في البيت.

هل صلاة العيد واجبة أم مستحبة ابن بـاز

وقد أصدر الشيخ ابن باز رحمه الله فتوى بأن صلاة العيد تتماشى مع بياني العلماء، ولكنها أقرب إلى الواجب إذ تعتبر صلاة الجمعة فريضة فردية، وقد أمر صلى الله عليه وسلم كل مسلم ومسلمة بالخروج لصلاة العيد، وقد جاء ذلك في حديث رواه أم عطية رضي الله عنها.

اقرأ أيضا…القول الراجح في عدد تكبيرات صلاة العيد ابن باز

ما حكم صلاة العيد عند المذاهب الأربعة

اختلف علماء المذاهب الأربعة في حكم صلاة العيد وجوبًا أو استحوبًا، واتخذ كل من هذه المذاهب الرأي التالي

  • الحنفية رأى أصحاب هذه العقيدة أن صلاة العيد سنة واجبة، ودليلهم على ذلك حفاظ الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها، وحث المسلمين رجالاً ونساءً على ذلك، نفذوها، لكنهم لم يجعلوها إلزامية.
  • الشافعية رأى أنصار هذه العقيدة أن صلاة العيد سنة مؤكدة، تشبه صلاة الجمعة، وهي واجبة على كل مسلم شابا وكبير، حر أو مسافر.
  • الحنابلة اعتبر أصحاب هذه العقيدة أن صلاة العيد وجوب الاكتفاء وليس فرضًا فرديًا، وقالوا إن أقل عدد لإتمام النصاب هو أربعون شخصًا، وعند إجرائها جماعة من المؤمنين سقطت، مما تبقى.

حكم صلاة العيد في البيت

يجوز للمسلم أداء صلاة العيد في بيته لأن أدائها في المسجد ليس شرطًا لقبولها لأنها تجمع المسلمين للاستماع إلى الأذكار والوعظ وتأتي هذه الصلاة مرتين في السنة في عيد الأضحى، وعيد الفطر وله فوائد عظيمة لما له من أثر في إصلاح المجتمع المسلم، فإذا فات المسلم هذه الصلاة فعليه أن يعيدها ركعتان والله أعلم.

مقالات ذات صلة