متى موعد ليلة القدر 2023 في البحرين وعلاماتها الصحيحة

متى موعد ليلة القدر 2023 في البحرين وعلاماتها الصحيحة، وموعد التحقيق ضد ليلة القدر إنها إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك وهي أيضًا الليلة التي يحبها ملايين المسلمين حول العالم، نشجع المسلمين على التحقيق في هذه الليلة ومن خلال هذا المقال سنتعرف أكثر على تاريخ ليلة القدر في البحرين كما ناقشناها سابقًا.

ما هي ليلة القدر السيرة الذاتية

تعتبر ليلة القدر ليلة مباركة لأن القرآن الكريم نزل فيها، ولذلك فهي تحتل مكانة خاصة بين المسلمين، العظيم على سلطان الله – سبحانه – فيقول أنزلناه ليلة القدر.

ما هو موعد ليلة القدر 2023 في البحرين

لا يوجد وقت محدد لليلة القدر في البحرين أو أي دولة عربية حيث تعتبر ليلة القدر واحدة من الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان، إنها في العشر أيام التسعة التي تزول، أو في السبعة الباقية، كما يقول العلماء، أن ليلة السابع والعشرين من رمضان هي على الأرجح ليلة القدر.

موعد التحقيق مع ليلة القدر في البحرين

ليلة القدر لا تقتصر على ليلة معينة، حيث يمكن للمسلم أن يبحث عن ليلة القدر كما ورد في السنة النبوية، أي كل ليلة من الليالي العشر الأخيرة، يتم تقديمها على النحو التالي

مساء اليومالتاريخ الميلادياليومتاريخ ليالي السلسلة
الليلة الحادية والعشرون22/04/2023جمعةيبدأ من غروب الشمس يوم الخميس حتى فجر يوم الجمعة.
ليلة الثالثة والعشرين2023/4/23الأحديبدأ عند غروب الشمس يوم السبت ويستمر حتى فجر يوم الأحد.
ليلة الخامسة والعشرين2023/4/26يوم الثلاثاءيبدأ من غروب الشمس يوم الاثنين حتى فجر الثلاثاء.
ليلة السابع والعشرين28/04/2023يوم الخميسيبدأ يوم الأربعاء في معراب وينتهي فجر الخميس.
ليلة التاسعة والعشرين04/30/2023السبتيبدأ عند غروب الشمس يوم الأحد ويستمر حتى فجر يوم السبت.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

ولقيت ليلة القدر بهذا الاسم لأنها الليلة التي أمر الله فيها بوحي القرآن الكريم، وفيها حدّد الله مصير الناس، وهذا بناء على قول الله تعالى (أيها الحكيم)، الأشياء مادة متباينة “، حيث ينزل مصير الرجال وعمرهم، ومعيشتهم وكل ما يؤثر عليهم، حياتهم من اللوح المحفوظ إلى لفائف الكتبة من الملائكة في الجنة السفلية، ويعود أيضًا في بركاته، حقيقة أن الطاعة فيها أجر مزدوج، لذا فإن عبادة ليلة القدر هي عبادة 84 سنة من السنين الأخرى.

الحكمة من إخفاء وقت ليلة القدر

أراد الله -تعالى- أن تخفي ليلة القدر عن عباده حكمة عظيمة، إذ يجتهد الإنسان ويحرص على عبادتها طوال الليالي، وخوفًا يسعى إلى إدراكها والسعي إلى ضياعها من أجلها عليه، وعلى المسلم أن يتعبد طوال الشهر، ويتجنب وقوع المسلم في المعاصي، وينال أجر الجهاد في التمييز والسعي.

علامات ليلة القدر الصحيحة

لقد أوضحت السنة النبوية الشريفة للمسلمين في العشر الأواخر علامات صحيحة ومستقرة يمكن من خلالها الاستدلال على ليلة القدر ومن هذه ما يلي

  • طلعت الشمس غداة الغد عن أبي بن كعب رضي الله عنه سألته عن ليلة القدر، فقال في ليلة السابع والعشرين قلت أبو العلي. -المنذر هل تعلم ذلك قال بالآية التي أخبرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، نحسبها ونحفظها، وعلامة هذا أن الشمس تشرق في الصباح كبركة بلا أشعة حتى تكون يرتفع.
  • طقس معتدل في ليلة القدر لئلا يوصف بالحار أو البارد.
  • الطهارة والطهارة .
  • تنزل الملائكة في الجموع .

ادعية ليلة القدر مكتوبة

على المسلم أن يصلي كثيراً ويلجأ إلى الله ويتضرع إليه »، وقد وردت دعاء كثيرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة القدر عندما يجيب الله على عباده الصالحين، ومن أبرز هذه الأدعية ما يلي

  • “اللهم انتي كريم عفو العفو اغفر لي”.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا وحرر اعناقنا من النار يا رب العالمين.
  • اللهم اني ليلة القدر اسألك طلبا يستجاب عمل مقبول وفردوس في السماوات والأرض.
  • اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاحلف لي بخير ما شاركته وارزقني بما أعطيت واغفر لي شر ما فعلته وختمني بالحظ الذي ختمت نفسك من اجله.

 

مقالات ذات صلة