دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب pdf

دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب pdf ، يعتبر الدعاء من أفضل القربات إلى الله عز وجل وخاصة في شهر رمضان المبارك ، حيث يطلب المسلم من ربه كل ما يتمناه بحدود الطاعة وبعيدا عن العاصي وما يغضب الله عز وجل ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تكثيف للطاعات من قيام الليل وذكر الله والتسبيح وتلاوة القرآن خاصة في شهر رمضان المبارك وبالتحديد في ليلة القدر لما للعبادات من أجر عظيم ومضاعف في الشهر الفضيل، وحيث أن العبادة في ليلة القدر عن ألف شهر كما ورد في القرآن الكريم.

متى موعد ليلة القدر رمضان 2022

يتحرى المسلمون منذ بدء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ليلة القدر المباركة والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم ولما فيها من فضل كبير، وتأتي هذه الليلة في أحد الأيام الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، ولكن غير معروف في أي يوم بالتحديد فقد ترك لنا الشرع العمل على الاجتهاد لتحريها ، وفي ذلك أجر وكبير ، كما أنها ليلة مباركة لأن الأرض تضيق بنزول آلاف الملائكة في هذه الليلة ، ويرجح الكثير من العلماء أن ليلة القدر غالبا تكون في اليوم السابع والعشرين من رمضان

كيفية التأكد من ليلة القدر

لقد جعل الله تعالى موعد ليلة القدر غير معروف وذلك لأسباب أهمها أن يجتهد ويتسابق المسلمون في العبادة وقد تم ذكر عدة علامات لبيان موعد ليلة القدر منها / صفاء السماء مع شروق الشمس من غير ظهور شعاعها ، كما يغلب على الجو مظاهر من السكينة والطمأنينة وذلك لنزول الملائكة في هذه الليلة ، كما أنها ليلة تأتي في الأيام الوترية من العشر الاواخر من رمضان ، ومن الآيات التي تبين تأكيد ليلة القدر قوله تعالي :” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ”

ما هي الحكمة من معرفة علامات ليلة القدر

ولمعرفة ليل القدر حكم متنوعة منها شعور المسلم بالفرحة والسعادة الكبيرة خاصة لو قام بإحياء الليلة بالقيام وتلاوة القرآن وذكر الله وكسب أجرا وثوابا مضاعفا ، كما أن المسلم يشعر بالتقصير إذا لم يقم بإحياء الليلة واستغلالها بالطاعة والعبادة ، ولذلك كان المسلمون والصحابة يقتدون بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ويتنافسون في العبادة في كل رمضان وخاصة في العشر الأواخر وذلك لتحري ليلة القدر والفوز بالأجر الكبير والمغفرة.

دعاء القنوت ليلة القدر مكتوب pdf

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن أجر الطاعة من صدقة وتلاوة القرآن وذكر الله في ليلة القدر أجر عظيم يعادل ألف شهر، ولذلك خصصت صورة باسم هذه الليلة ، كما تتنزل الملائكة فيها ويقومون بالتأميم على أدعية المؤمنين في هذه الليلة، ويبحث الكثيرون عن دعاء القنوت في ليلة القدر أثناء قيامها  ويمكن تحميله من هنا.

للـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافيه .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. إنك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعاليت .. لك الحمد على ما قضيت .. ولك الشكر على ما أعطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

مقالات ذات صلة