السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود

السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود، هي وجود ما سنجيب عليه في مقالنا التالي الذي يقسم جميع أنواع الحيوانات إلى قسمين هما الفقاريات واللافقاريات، ويختلف كل نوع من النوعين عن الآخر في العديد من الخصائص ومنها ما هو تتعلق بالغذاء ونوع الحركة وكيف تتكيف مع البيئة، وسنناقش معكم العديد من التفاصيل حول الفقاريات، فتابعونا.

السمة التي تميز الفقاريات تتمثل بوجود

إن السمة التي تميز الفقاريات عن اللافقاريات الأخرى هي وجود العمود الفقري في أجسامهم تتمتع اللافقاريات بالعديد من الخصائص الجسدية والسلوكية، ويعد غياب أو وجود العمود الفقري أحد المعايير الأساسية التي يجب الاعتماد عليها في تصنيف الحيوانات والتمييز بين الفقاريات واللافقاريات.

ما هو العمود الفقري

والعمود الفقري هو السمة الرئيسية التي تميز كل من الفقاريات واللافقاريات، ويتكون العمود الفقري من سلسلة من الفقرات التي تضم حبلا من الأعصاب المعروفة باسم الحبل الشوكي، وهي كائنات يمكن أن تتحرك بقوة وسهولة دون الإضرار بالحبل الشوكي، يتم دائمًا مقارنة العمود الفقري في جسم الكائنات الحية بالتركيب في جسم الإنسان، والذي يشبه إلى حد بعيد الهيكل العظمي للهيكل الحديدي كما هو، وهو أساس البناء.

تعريف الفقارية

ثم تعرف الفقاريات باسم (كرانياتا) وباللغة الإنجليزية (الفقاريات) وتستخدم للإشارة إلى الكائنات الحية ذات العمود الفقري تعتبر الفقاريات من أكثر المجموعات شيوعًا وانتشارًا بين جميع أنواع الحيوانات.

5 عائلات للفقاريات

تتكون عائلة الفقاريات من خمس عائلات أساسية، لكل منها بعض الخصائص، وسوف نشرح هذه العائلات في القسم التالي

  • عائلة الثدييات تحتوي الثدييات على الفراء وهي حيوانات منتجة للحليب مثل الكنغر والدلافين والأرانب.
  • عائلة الطيور تحتوي أجسام الطيور على منقار وريش مثل الببغاوات والنعام.
  • الزواحف تتميز الزواحف بطبيعة أجسامها التي تميل إلى الجفاف مثل السحالي والتماسيح.
  • عائلة الأسماك تميل أجسام الأسماك إلى أن تكون رطبة في طبيعتها ولديها خياشيم، مثل الأسماك الذهبية وأسماك القرش والحيتان والعديد من الأنواع الأخرى.
  • البرمائيات تتمتع البرمائيات بجسم رطب مع نفاذية عالية، مثل السمندل والضفادع والنيوت.

سلوكيات الفقاريات

وأظهر الكثير من الأبحاث الحديثة حول الفقاريات تشابهًا كبيرًا في سلوك أنواع الفقاريات المختلفة من حيث التزاوج، والميل إلى القتال، والسلوكيات الأخرى، من الأسماك إلى الثدييات، مما يشير إلى أن العمليات التي تحدث في مركز تفكيرهم، الدماغ، ليست كذلك تختلف في الفقاريات بشكل عام والحيوانات بشكل خاص.

أجرى العلماء دراسة على أدمغة أنواع مختلفة من الفقاريات وفحصوا الجينات الموجودة فيها ولكن لا يبدو أن جميع السلوكيات متماثلة بين جميع الفقاريات، تستخدم الفقاريات أعينها لتحديد شركائها.

مثل الفقاريات الأخرى، يعتمدون على الفيرومونات لإرسال إشارات عبر الأنف للكشف عنها، على سبيل المثال في هذه الدراسة التي أجراها العلماء بسبب عدم وجود بيانات كافية عن الجينات السلوكية البشرية أو عينات لتحليلها من الدماغ البشري.

لكن هناك توقعات لسلوك الإنسان تقول إنه لا يوجد فرق كبير بينه وبين سلوك الأنواع الفقارية الأخرى، حيث أن دماغ الإنسان لم يبدأ عمله قبل ظهور الإنسان المعاصر، لأن بنية الدماغ البشري قريبة جدًا في التشابه مع بنية أدمغة الحيوانات، لكن الاختلاف يكمن في ماهية القشرة المركزية للدماغ البشري.

ما هو خصائص الفقاريات

ثم تنتمي الفقاريات إلى قبيلة الحبليات، ولعل أبرز السمات التي تميز الفقاريات هي

  • أجسام الفقاريات متشابهة، أي أنها تتكون من نصفي يمين ويسار، وكلاهما متماثل.
  • ويحتوي جسم الفقاريات على حبل ظهري وحبل عصبي ظهر في مرحلة ما من حياته.
  • ثم يحتوي جسم الفقاريات على شقوق حلق تقع على جانبي الحلق أو الحلق، بالإضافة إلى ذيل يقع خلف فتحة الشرج مباشرة.
  • يتكون الجهاز الدوري للفقاريات من أوعية دموية مغلقة وقلب به غرفتان إلى أربع غرف تقع في المنطقة البطنية.
  • ويحتوي جسم الفقاريات على جهاز هضمي متكامل.
  • ثم يتكون الهيكل الداخلي للفقاريات من الحبل الشوكي المحيط بالنخاع الشوكي والجمجمة.
  • تحتوي معظم الفقاريات على زوجين من الزوائد، إما زعانف أو أجنحة أو أطراف.
  • وجسم الفقاريات مغطى بالجلد، وهذا الجلد مغطى إما بقشور أو ريش أو فرو.

أهم مكونات الهيكل العظمي للفقاريات

ويتكون الهيكل العظمي للفقاريات من هيكل عظمي ثانوي وهيكل عظمي محوري، بينما يتكون الهيكل العظمي المحوري من الأضلاع والعمود الفقري والجمجمة، بينما يتكون الهيكل العظمي الثانوي من عظام الحوض والساقين والذراعين.

ويتكون الهيكل العظمي بشكل عام من أنسجة حية تنمو وتتناسب مع أجسام الفقاريات، وهي قادرة على إصلاح نفسها عن طريق كسرها عن قصد.

بالمقابل في جسم الطيور الهيكل العظمي فارغ ومجوف لا يتعدى أربعة بالمائة من وزن الطائر حتى يتمكن من الطيران، وهذا الهيكل العظمي يوفر الحماية التي تحتاجها الأعضاء الداخلية للجسم والتي تكون ناعمة أعضاء مثل الرئتين والقلب وغيرها.

ما الفرق بين الفقاريات واللافقاريات

ثم لا يعتبر العمود الفقري وحده سمة مميزة بين الفقاريات واللافقاريات، حيث توجد العديد من الاختلافات الأخرى، ولعل أكثر هذه الاختلافات شهرة هي كما يلي

  • تنمو وتتكاثر اللافقاريات بشكل أسرع من الفقاريات التي تستغرق سنوات عديدة لتنمو.
  • تعيش معظم اللافقاريات في الماء، على عكس الفقاريات التي تعيش الغالبية العظمى منها على الأرض.
  • تمتلك اللافقاريات نظامًا عصبيًا بسيطًا إلى حد ما في أجسامها يجعلها تعتمد بشكل كبير على الغريزة بسبب عدم قدرتها على التكيف والتعلم، بينما تمتلك الفقاريات نظامًا عصبيًا متطورًا للغاية يسمح لها بالتكيف والتفاعل مع ما يحدث لها من متغيرات مختلفة.
  • جسم اللافقاريات بسيط جدًا من حيث التركيب، على عكس الفقاريات، التي يميل هيكلها إلى أن يكون معقدًا.
  • يتجاوز عدد الفقاريات التي تعيش على الأرض ملايين الأنواع، بينما لا تتجاوز أنواع الفقاريات سوى ستين ألف نوع.
  • تشكل اللافقاريات حوالي تسعين في المائة من جميع أنواع الحيوانات، في حين أن نسبة الفقاريات لا تتجاوز عشرة في المائة من الأنواع الحيوانية المعروفة.
  • تنمو اللافقاريات بشكل كبير بسبب عدم وجود بنية داعمة داخلية، بينما تنمو الفقاريات إلى أحجام ضخمة بسبب العمود الفقري الذي تحتويه في أجسامها، والذي يدعم جميع أعضاء وأجزاء الجسم.

مقالات ذات صلة