متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي 2023

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي 2023، تعتبر ليلة القدر ليلة خاصة وليلة من أهم الليالي في السنة كلها مما يجعلها مهمة جدا للمسلمين وهي أيضا، الذي نزل عليه القرآن الكريم حسب ما ورد في سورة القدر والذي يحدث لنا كل عام في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتفقد معك إجابة هذا السؤال طرح سؤال ثم يلامس بعض فضائل هذه الليلة المباركة.

علامات ليلة القدر

الحكمة من عدم معرفة الموعد الدقيق لليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان هو أن المسلمين يبذلون الكثير من الجهد في العبادة خلال هذا الوقت، ولكن هناك إشارات تشير إلى وصول هذه الليلة الخاصة تنذر بالليل، بحسب إلى الحديث النبوي الشريف، ومن أبرز هذه ما يلي

  • تشرق الشمس في صباحها بلا أشعة.
  • درجة الحرارة معتدلة، ليست ساخنة ولا باردة، وتتحول الشمس إلى اللون الأحمر الخافت.
  • هادئ.
  • انشراح الصدر وباقي قلب المسلم.

متى يبدأ وقت ليلة القدر ومتى تنتهي 2023

يبدأ وقت ليلة القدر من غروب الشمس إلى الفجر في أي ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان ولا يوجد تاريخ محدد لتاريخ ليلة القدر وهكذا، ويعتقد كثير من العلماء أنها ليلة السابع والعشرين من الشهر المبارك.

صلاة ليلة القدر

على المسلمين أن يستعدوا لليل القدر لما فيه من فضائل عظيمة، ويستحب أن يصلي ليلة القدر عموماً وكثير منها برأيك لو علمت ما هي ليلة القدر فماذا أقول لها قال قل اللهم إنك استغفرت وحب مغفرة فاغفر لي.

سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

وقد اختلف العلماء في سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم عظمة القدر والكرامة لتلك الليلة، إذ قيل إن فلانًا لها قدر عظيم، فالمعنى أنه شريف، وهناك أقوال أخرى لها سبب أن الله تعالى أمر بإنزال القرآن الكريم، وعموماً فإن كل هذه التفسيرات تتعلق بمكانة ليلة القدر ومعناها.

فضل ليلة القدر ومعناها

ليلة القدر خير وخير من ألف شهر بمعنى أنها خير من أكثر من ثلاثة وثمانين سنة وأربعة أشهر، ومن هنا كانت الأهمية الكبرى لهذه الليلة المباركة، لهذه الأسباب قال الرسول صلى الله عليه وسلم هدية السلام) وحذر من إهمال أو تضييع هذه الفرصة الرائعة التي تعادل تقريبًا مدى الحياة البشرية.

هل ليلة القدر ليلة فردية

يجب على المسلم أن ينوي الاستعداد للعبادة والصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أمرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالسعي إلى ليلة القدر في العشر الأواخر ولهذا يفضل العلماء أن تكون ليلة القدر فريدة، ويقين أن يكون وقت الليل يدوم من غروب الشمس حتى الفجر.

مقالات ذات صلة