صلاة القيام الساعة كم في رمضان

صلاة القيام الساعة كم في رمضان، هو شهر الصيام والصلاة فيه رحمة ومغفرة من الله والتحرر من النار كما يرغب المسلم في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في الشهر العظيم. رمضان، ويحرص أيضًا على الصلاة في ليالي رمضان للاستغفار والنيل الأجر العظيم والاستفسار عن ليلة القدر ليغتنمها بالأعمال الصالحة، وبالتالي يتساءل عن وقت صلاة القيام ومن هذه التواريخ هو يهتم بشرح صلاة القيام وعدد ركعاتها.

ما هي صلاة القيام

وهي من أشهر العبادات في شهر رمضان، وتتمثل في صلاة التراويح لما لها من قيمة عظيمة، وقد رواه رسول الله (خير صيام بعد رمضان شهر محرم الله، وصلاة التراويح) أفضل صلاة عيد الفطر لأنها تبدأ بصلاة العيد) المسلم من نيران جهنم يوم القيامة، فإن هناك أجرًا عظيمًا لا يعلمه إلا الله تبارك وتعالى المسلم يستولي عليهم.

صلاة قيام كم ساعة في رمضان

تبدأ صلاة القيام في رمضان الساعة 0000 من ليلة العشرين من رمضان، ويمكن للمسلم أن يبدأ صلاة القيام بعد صلاة العشاء حتى الفجر إذا كانت صلاة جماعة ولا يريد تأخيرها، فهي تعتبر من صلاة الجماعة، الأعمال الصالحة التي يقترب بها العبد من الله، ويستحب أداء الصلاة الدائمة في الثلث الأخير من الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ليلة قضاء رمضان، لأن الله تعالى، وقد وعد عالي المصلين بالوقوف والعمل بذكر الله بتلاوة القرآن والعمل الصالح مع مغفرة ما مضى من ذنوبهم.

متى صلاة القيام في السعودية

حددت المملكة العربية السعودية وقت صلاة القيام في العديد من المحافظات كما هو مقرر وموضح في الجدول أدناه

محافظة مواقيت الصلاة
رياض 1153 مساءً
مكة المكرمة 1221 مساءً
الجدة 1223 مساءً
آار 1216 مساءً
سد 1140 مساءً
المدينة المنورة 1221 مساءً
الطائف 1218 مساءً
الرسائل 1139 مساءً
الظهران 1139 مساءً

كيفية صلاة قيام الليل 1443

يجب على المسلم أن يعرف كيفية أداء صلاة الليل، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمضي الليل في قراءة القيام والذكر والقرآن. فليبدأ صلاته بركعتين خفيفتين، إذ يجوز له أن يصلي أربع ركعات في وقت واحد، ويكون في بيته، ويوقظ أهله ويؤدهم إلى الجماعة ويقرأ وقت الصلاة جهرًا، وفي وقت صلاته وسلامه – أن ينوي المسلم أن يقوم عند نومه، وإذا غمره النوم كتب له أجر ما نوى.

هل يجوز صلاة قيام الليل قبل الساعة الثانية عشرة

يجوز أن يبدأ وقت صلاة القيام بعد صلاة العشاء، ويستمر حتى الفجر، فلا حرج على المسلم قيامه قبل الساعة الثانية عشرة ظهراً، لكن يستحب أن تصلي في الثلث الأخير من صلاة الليل لأن الله سبحانه وتعالى، ينزل الله إلى السماء في الثلث الأخير لسماع طلبات أحبائه والمسلمين والمؤمنين، لكن المسلمين يصلونهم في بداية الليل لأن ذلك يكون أكثر نشاطًا بالنسبة لهم وبالتالي لا يفعلون ذلك يصبح كسولًا، افعلوا ذلك عندما يصابون بالنعاس والخمول والله ورسوله أعلم.

قرار بشأن قيام الصلاة

تعتبر صلاة القيام سنة مؤكدة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي قال تعالى (يا مزمل قم ليلاً إلا بقليل  نصفها أو أقل من واحد الصغير)، كالصلاة التي تتلى قليلًا، إن ليلة شهر رمضان المبارك التي نال فيها فضل كبير ومكافآت عظيمة، تزيد من مكانته، إذ تقرب العبد من ربه، وتهذب عقله، والنبي صلى الله عليه وسلم هو قال).

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام

تعتبر صلاة قيام صلاة التهجد أشمل وأعم، وتتمثل في صلاة التراويح في شهر رمضان وتستمر من بعد صلاة العشاء حتى الفجر، إنها سهلة في الثلث الأخير من صلاة الليل وصلاة التهجد لها أهمية كبيرة في الدين الطاهر وليست مثل أي صلاة كما أمر الله سيدنا محمد أن يطيعها للمسلمين.

عدد ركعات قيام الصلاة

ليس لها رقم محدد، فالمؤمن يمكنه أن يصلي ما يشاء وما يقترب من الله، ويستحب أن لا يزيد المسلم في صلاته عن إحدى عشرة ركعة ولا ثلاث عشرة ركعة على اتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بإجماع المذاهب الأربعة على أن أقل عدد وحدتين لصلاة القيام بدعوى ما ثبت عن أبي هريرة عن رسول الله – – صلى الله عليه وسلم – قال (إن قام أحدكم بالليل فليفتح صلاته بمجموعتين من الخف خفيف).

دعاء صلاة القيام رمضان

يمكن للمسلم أن يدعو الله كما يشاء، فهناك العديد من الدعاء التي تقال في ليلة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن أبرزها

  • (اللهم رب جبرائيل وميكائيل وغيرهما، السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تتحكم بين عبادتك.
  • اللهم إني أعوذ بك من سخطك، ومغفرك من عقابك، وأعوذ بك منك.
  • (اللهم اهدني مع من هديتني به وصحني به شفيت، واعتني بي من رعايتني، احميني من الشر الذي كلفته، وبارك لي بما انت لقد أعطيت، لكي تحكم ولا تدمر نفسك، حتى لا يذل أي من أولياءك، المجد لك، يا ربنا، أنت مبارك).

مقالات ذات صلة