صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وعدد ركعاتها

صفة صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان وعدد ركعاتها، وطريقة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان، من الأمور الفقهية التي تهم المسلمين جميعاً، إذ أن صلاة القيام من الأدعية الشرعية، عبادة المسلم في العشر الأواخر، في رمضان وخارجه، ومن واجب كل مسلم أن يتعلم كل ما يحيط به ويتعرف على لوائحه وسير عمله الصحيح، وبذلك يظهر عدد رأس الخيمة، صلاة الليل في العشر الأواخر وكيفية أدائها ومتى يحين وقتها.

وصف الصلاة الواجبة في العشر الأواخر من رمضان

ما ورد في السنة النبوية الشريفة أن صفة الوقوف في العشر الأواخر من رمضان لا تختلف عن صفتها في رمضان، ويستمد العلماء هذه الطريقة من حديث النبي صلى الله عليه وسلم، بقوله “صلاة الليل مرتين، فإن خاف أحدكم من الصبح صلى عليه ركعة واحدة”، وهي من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الليل كله.

صلاة التراويح – ابن باز

ما يفعله المسلمون اليوم وهو الصلاة في التراويح في أول الليل بعد العشاء مباشرة ثم العودة للمسجد في ساعة متأخرة من الليل لأداء صلاة التهجد والقيام بالأشياء التي تم القيام بها في العشر الأواخر، أيام رمضان مباحة ولم يمنعها أحد من أهل العلم، فالواجب على المسلم أن يجتهد بكل طاقته في العشر الأواخر من رمضان، ويقسم ليلته بين الصلاة والراحة والنوم والقراءة، من القرآن والذكر والدعاء أحسنا.

عدد ركعات صلاة الليل في العشر الأواخر من رمضان

لا يوجد سجل في الشريعة الإسلامية، سواء في الكتاب أو في السنة النبوية، يوضح عددًا محددًا من صلاة القيام في رمضان في العشر الأواخر من رمضان، العلم ركعة من الوتر، ومنهم من يقول أقلها اثنتان، وأغلبها لا حدود له، ولكن السنة تقول أن النبي صلى الله عليه وسلم إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، كان يصلي وعلي المسلم أن يهتدي بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما هو وقت صلاة الليل في العشر الأواخر

يبدأ وقت قيام الليل في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وغيره من الأوقات بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر طوال الليل، ويجوز للمسلم أن يصلي قيام الليل طوال الليل، ويمكن للمسلم أن يصلي، وحده يصليها جماعة.

ماذا يقرأ المسلم في صلاة قيام الليل

يجوز للمسلم أن يقرأ ما يشاء من القرآن الكريم في صلاة الليل، حيث لا توجد نصوص في الشريعة الإسلامية توحي بوجوب تخصيص آيات أو سور معينة في صلاة الليل، ويمكن للمسلم أن يقرأ أي منها، سورة من القرآن عن ظهر قلب أو من القرآن الكريم، ويمكن أن يقرأها جهارا أو سرا، الأمر واسع ولا حرج فيه، ولكن يستحب له أن يقرأ كثيرا كلما كان ذلك أفضل له والله أعلم.

ما الفرق بين التراويح والقيام والإرشاد في العشر الأواخر

وأشار الشيخ ابن باز رحمه الله إلى أن صلاة رمضان كلها تسمى الوقوف، لذلك إذا كان ما ييسر عليه من الوقوف مع الإمام يسمى الوقوف، ولكن في العشر الأواخر من رمضان يستحب للمسلم أن يطيلها، إذ يشرع إحياؤها بالصلاة والقراءة والدعاء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعيش الليل، كل هذا في العشر الأواخر من رمضان، لذلك كان يطول، ولهذا السبب أصدر قوانين للناس للاحتفال بالعشر الأواخر، اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فضل صلاة قيام الليل في رمضان

صلاة الليل في رمضان المبارك فضيلة ومكانة عظيمة، وهي أحسن من صلاة الليل في الأشهر الأخرى، ومن فضائلها ما يلي

  • صلاة الليل سبب لمغفرة الذنوب الماضية وهي في شهر رمضان المبارك.
  • صلاة الليل في رمضان من أسباب زيادة مراتب الخدم في الدنيا والآخرة.
  • سبب يقترب العبد من الله لينال رضاه ومغفرته.
  • صلاة الليل في رمضان من أسباب دخول الجنة والنجاة من نار جهنم يوم القيامة.
  • صلاة الليل عبادة تعبر عن امتنان الناس لربهم العظيم على نعمه.

فضائل العشر الأواخر من رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجهد نفسه في رمضان أكثر من غيره من الأشهر، وبذل نفسه شرعا في العشر الأواخر منه في سائر الليالي، وفيها اجتهاد كثير على مثال النبي صلى الله عليه وسلم فيحييهم بجميع أنواع العبادات كالصلاة والتذكر وتلاوة القرآن والدعاء، ويشرع له الاعتكاف في المساجد وكل لحظة في العشر الأواخر، لاستخدامها في الليل.

أدعية الوقوف في العشر الأواخر من رمضان

ليس هناك دعاء محدد لصلاة قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان يصلي بها المسلم، ولكن يشرع له الإكثار من الدعاء أثناء قيامه وبعده.

  • اللهم استغنى عنك ونستعين بك ونؤمن بك ونؤمن بك ونحمدك على كل خير نشكرك ولا ننكرك ونرفض ونترك هؤلاء العار هل أنت.
  • اللهم اهدني بين من هديتني وامنحني الصحة بين من رممتهم واعتني بي ممن قبلتهم وبارك لي بما أعطي لي واحفظني من شر ما عندي أنفقت، أن تنفق ولا تقضي على نفسك، حتى لا يذل أولئك المسؤولين عني ولا يقدرون العادي، مبارك ربنا الأعظم. “
  • “اللهم إني أعوذ بك من سخطك ومغفرك من عقابك، وأعوذ بك منك، لا أستطيع أن أحسب مديحك، أنت كما وعدت نفسك”.

 

مقالات ذات صلة