متى تبدأ صلاة القيام يوم ١٩ او ٢٠ في رمضان

متى تبدأ صلاة القيام يوم ١٩ او ٢٠ في رمضان، عندما يكون المسلمون الذين يرغبون في تعزيز عزمهم على اقتناص شهر اللطف والرحمة، حيث يعتبر اليوم التاسع عشر والعشرون من الأيام الأولى من الأيام العشر الأخيرة من الشهر الفضيل تطبيق شهر رمضان، من أفضل أيام رمضان وأعظمها وأتطلع لاستجابة صلاة قيام يوم 19 أو 20 رمضان بالرجوع إلى عام 2022 م.

صلاة القيام إسلام ويب

صلاة قيام صلاة من الصلوات الموثقة التي أمر بها نبينا الكريم وليست صلاة مفروضة، إلا أن المسلمين يبذلون قصارى جهدهم، خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ليكونوا أعظم صلاة، يوم من السنة.

 موعد صلاة قيام اليوم التاسع عشر أو العشرين

تبدأ الصلاة الدائمة في العشرين (20) وليلة الحادي عشر (21) من شهر رمضان المبارك حيث تكون الصلاة الدائمة من أكثر الصلوات شهرة إلى الله تعالى ولا ترتبط بأي يوم أو تاريخ محدد بل هي تستخدم على مدار العام تقريبا، ويستحسن أن يتم تنفيذها في الثلث الأخير من الليل.

في أي وقت تبدأ صلاة القيام ليلة 19و20 رمضان 2022

وقت صلاة القيام في العشر الأواخر هو نفسه كل يوم، حيث أن صلاة القيام في رمضان تجمع بين صلاة التراويح والتهجد، فتبدأ صلاة القيام بعد صلاة العشاء حتى أذان الفجر، ربك مقام مبارك)، حيث تعتبر الصلاة الدائمة أكثر الصلاة إقبالاً على الله عز وجل، لقول رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – “يجب أن تصلي صلاة الليل، فهو فعل الصالحين أمامك، وهو لك قرب إلى ربك، وكفارة عن ذنوبك، ونهي عن المعاصي، ومن صلى آخر ركعة خلف الإمام فهو الأجر، من الوقوف على ما هو مكتوب طوال الليل، ومن أكمل هذا في رمضان ثم مات فهو مكتوب بالشهداء والصادقين وصالحهم رفيق.

كم عدد ركعات صلاة القيام في العشر الأواخر

اختلف جمهور العلماء والفقهاء في عدد الركعات، فقد سمح علماء الشافعية والحنبلي والحنفي بأن يكون عدد ركعات قيام الصلاة (20) ركعة والمالكية عدد الركعات، في الصلاة الدائمة 30، مع العلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة الوقوف في 11 ركعة، ويختتم الليل بإذكار وتلاوة ما جاء به، في القرآن الكريم، والذكر الحكيم، بناء على ما نقله رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنه في العشر الأواخر شد مئزره، أحيا مئزره، الليل واستيقظ عائلته “.

كيفية صلاة قيام الليل يوم التاسع عشر أو العشرين

كثير من الناس لا يعرفون كيفية أداء صلاة التراويح وهنا نعرض لكم بعض النصائح حول كيفية أداء صلاة قيام الليل سواء كان ذلك في ليلة التاسع عشر أو العشرين من رمضان أو في أي يوم آخر

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم والنظافة والطهارة.
  • سجل نية أداء الصلاة الدائمة.
  • البسملة ثم التوجه نحو القبلة.
  • بدء صلاة الليل. يجب أن تؤدى الصلاة في أزواج.
  • اقرأ ما أمكن من القرآن الكريم، ثم الركوع والسجود، ثم السلام بعد الانتهاء من الركعة الثانية.
  • استمر حتى تصنع 8 ركعات.
  • قم بإنهاء الصلاة بصلاة الوتر، إما وحدة واحدة أو ثلاث أو خمس، في حديث الرسول الكريم (من أحب الوتر بخمس فليفعله ومن أراد الوتر بثلاث فليفعله ومن أراد الوتر بواحد فليفعله).
  • الدعاء و الدعاء و التمجيد و الذكر لله تعالى، وعليك أن تصلي كثيراً “اللهم إنك غفران كريم وتحب المغفرة فاغفر لنا”.

الدعاء في صلاة القيام يوم 19 أو 20

وهناك بعض الأدعية التي يستخدمها المسلمون ليلة العشرين من شهر رمضان المبارك، أول العشر الأواخر، ومنها

اللهم اعلم بالامر ولا داعي للسؤال فقد جعلناك تقطع الصلاة ورجاك لصاحب الوسيلة والشفاعة ان لا تترك لنا ذنب الا ان تغفر له، وأنك لا تسامحنا إلا بالراحة، وأنك تغفر لنا في رمضان.

اللهم ارحم السماء و الارض ارزقنا ثباتا في زمن القدر و لا تجعل مصائبنا في ديننا ايها الرحيم مسافة بيننا و ذنوبنا كما قسمت المشرق و الغرب يا رب.

 

مقالات ذات صلة