من أي ليلة تبدأ صلاة القيام 1443

من أي ليلة تبدأ صلاة القيام 1443، تختلف صلاة القيام من بلد إلى آخر، وذلك بحسب إعلان بداية رمضان في البلد التي تريد صلاة القيام، وتعتبر صلاة القيام من أفضل الأعمال في شهر رمضان، والتي يكثر منها الصائمون، وتبدأ في العشرين أو الحادي والعشرين من شهر رمضان حيث أن شهر رمضان هو شهر الصيام والوقوف حيث يتسابق المسلمون في الطاعة والعبادة على الأجر والثواب المزدوج في شهر رمضان على الباقي، أشهر السنة وخاصة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، هذه الأيام تحذو حذو نوبل ماسنجر لذلك سنخبرك إذا كانوا كذلك ونجيب على سؤالك.

ما هي صلاة القيام في رمضان 1443

والصلاة الدائمة في شهر رمضان المبارك يقصد بها أي صلاة إضافية تكون بعد صلاة العشاء الفريضة حتى الفجر فقط، ولكنها تكون كل ليلة من العام، وهي من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة، وصلاة الليل ليست صلاة فقط، بل تشمل الدعاء، وتلاوة القرآن، والتذكير، والاستغفار.

اقرأ أيضا…في أي يوم من رمضان تبدأ صلاة القيام 1443/2022

من أي ليلة تبدأ صلاة القيام 1443

تبدأ صلاة القيام في شهر رمضان في ليلة أول الشهر حتى تثبت نهايتها ويأتي يوم الفطر، والرجل الجليل يعتكف في هذه الليالي ويسعى فيها لاستكشاف الليل، من المرسوم الذي لم يحدد موعده، ولعل الغرض منه أن يجتهد العبد المسلم في هذه الأيام الفاضلة وينال الأجر والثواب العظيم.

أوقات صلاة القيام في رمضان 1443

يبدأ وقت صلاة الليل كل ليلة بعد صلاة العشاء حتى الفجر، وأفضل وقت للاستيقاظ هو الثلث الأخير من الليل، ولكن الفرق بينهما أن صلاة التهجد تكون بعد قلة النوم وصلاة القيام، لا يحتوي على نوم، يمكن للمسلم أن يفعله في أول الليل أو في آخره، وهو أفضل ما في ذلك.

كيف أصلي صلاة القيام

صلاة القيام اثنتان، أي صلاتان ثم صلاتان وهكذا حتى صلاة النسك، فلما سئل المؤمنون عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت ” لم يصلي في رمضان أو غيره إلا بإحدى عشرة ركعة.

حكم من استيقظ بعد منتصف الليل لأداء صلاة القيام

يجوز للمسلم أن يصلي قيام الليل بعد نصف الليل، أي في الثلث الأخير من الليل، وهو الأفضل منذ أن تبدأ صلاة القيام من أول الليل بعد صلاة العشاء إلى قيامها، ويكون أجرها أيضاً هو الأجر، أفضل أوقاتهم، لأنه في الثلث الأخير من الليل ينزل الله تعالى إلى الجنة السفلى ويطلب المغفرة ويستجيب لمن دعاءه.

ما الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام

صلاة التهجد والتراويح تدخلان في صلاة الليل، ولكن الفرق بينهما بسيط، وموضح على النحو التالي

  • صلاة القيام وهي أشمل عندهم، فهي تأتي بعد صلاة العشاء حتى الفجر، وتؤدى بالصلاة، أو تلاوة القرآن، أو الذكريات، أو الدعاء.
  • وصلاة التراويح وهي الصلاة الدائمة في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء وتقام معا.
  • صلاة التهجد وهي أفضل الصلوات الإضافية وتؤدى بعد الاستيقاظ من النوم في الثلث الأخير من الليل.

ما هو فضل صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 1443

ولصلاة القيام قيمة كبيرة في العشر الأواخر من رمضان، والخاسر هو الذي لا يستغل ليالي الشهر الفضيل، وهي كالتالي

  • ليلة القدر هي ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.
  • إذا قام المؤمن في العشر الأواخر من رمضان، ليلة العزيمة، فقد نال الأجر الذي وعد الله به المسلمين.
  • خلال هذا الوقت يكون الخادم خاضعًا ويتوسل إلى الله العلي وسيحصل على أجر عظيم.

متى يبدأ قيام ليلة العشرين أو الحادي والعشرين من رمضان

تبدأ صلاة القيام من أول ليلة في رمضان إلى آخر ليلة من الشهر الكريم، بينما تبدأ صلاة قيام أو اعتكاف في العشر الأواخر من رمضان من ليلة الحادي والعشرين إلى نهاية الصيام، إما بعشرين- تسع أو ثلاثون ليلة وقيامها في كل ليالي السنة واحدة ولكن الفرق في درجة الاجتهاد حيث يجب على المسلم اتباع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وروي على لسان أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لما جاءت العشر أول يوم جاءت عشرة أيام، فوجد عائلته وشد مئزره “.

متى موعد صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين

تبدأ صلاة قيام ليلة العشرين من شهر رمضان المبارك، آخر عشر ليالٍ من منتصف العشر، بعد صلاة العشاء حتى فجر صباح اليوم التالي {ومن الليل اقرأها طواعية عليك، فقد يكون أن يرفعك ربك إلى درجة مجيدة}، كما في هذا الوقت من الليل، استجابة لطلبات الله عز وجل. ربنا المبارك العلي ينزل كل ليلة إلى الجنة السفلى مع بقاء الثلث الأخير من الليل، فيقول من يدعوني لأجيبه من يسأل مني فأعطيه إياه من استغفر له اغفر له ”

متى تبدأ صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان 1443

تبدأ العشر الأواخر من ليلة رمضان من ليلة الحادية والعشرين إلى ليلة التاسعة والعشرين أو الثلاثين، حسب كيفية رؤية هلال شهر شوال، بدون الوتر والجزء الأكبر منه عشرين، كما اتفق عليه علماء الفقه والسلف الصالحون، وخيرهم إحدى عشرة ركعة، كصلاة الرسول الكريم سائر لياليه.

مقالات ذات صلة