هل من علامات ليله القدر عدم نباح الكلاب ؟

هل من علامات ليله القدر عدم نباح الكلاب ؟، كثيرة هي الادلة والبراهين والعلامات التي تدلل على ليلة القدر من عدمها من الليالي الخاصة  بالعشر الاواخر من رمضان، هي من علامات ليلة القدر أن الكلاب لا تنبح، وهناك دليل من السنة النبوية على هذا أو لا، وهناك بعض الدلائل الواضحة والمتميزة على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ورد ذكره في ليلة القدر ليطلبها المسلم وفي ذلك الوقت قد يرغب في أن يصلي ما يشاء، والدعاء الوارد فيها مستجاب بأمر الله وبالتالي يتعرف عليه وما هو أهم علامة من هذه الليلة.

ما هي ليلة القدر

هي الليلة التي كان فيها القرآن والعبادة في تلك الليلة أفضل من العبادة بألف شهر حتى طلوع الفجر، رضي عنها قالت “إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد أكثر في العشر الأواخر، واجتهاد في غيره”، صحيح مسلم.

هل من علامات ليله القدر عدم نباح الكلاب ؟

خلال العشر الأواخر من شهر رمضان، يبحث الكثير من المسلمين عن علامات ليلة القدر لتحديد تاريخها الدقيق وإجراء الأبحاث، ومن التي وردت على ألسنة البعض عدم نباح الكلاب، لاعتقادهم أن الكلاب تنبح، عندما يرون الشياطين، ولأن هذه الليلة خالية من الشياطين، فإنهم لا ينبحون عليهم، يمكن للكلاب الإجابة على هذا السؤال بقول

  • وهذا القول غير صحيح، إذ لا دليل في السنة النبوية أو القرآن الكريم على صحتها، وبالتالي فإن عدم نباح الكلاب لا يدل على أنها ليلة القدر.

فضل ليلة القدر

لقد ذكرت العديد من فوائد ليلة القدر في عدد كبير من الكتب التي تتناول الشريعة الإسلامية، تشمل هذه الفوائد ما يلي

  • ويقدر الله تعالى الخير والأمان للمسلمين في هذه الليلة لأنها ليلة من ليالي الهدوء.
  • العمل الصالح الذي قام به المسلم في تلك الليلة له أجر أكبر من المعتاد ؛ لأن تلك الليلة أفضل من ألف شهر.
  • والمسلم الذي قام للعبادة ليلة القدر رجاء عند الله تعالى أن يغفر له كل ما تقدمه وما تلاه من ذنوب، كان تحت سلطة أبي هريرة رضي الله عنه، في رواية سلطان الأنبياء، صلى الله عليه وسلم أنه قال (إمامه من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.
  • ولا يحرم خير هذه الليلة من شيء إلا من اتبع أهواءها وغلبت عليها شهواتها.
  • في تلك الليلة نزل جبريل عليه السلام والملائكة بإذن الله تعالى كما أخبرنا الحبيب فهذه ليلة مباركة.

متى تكون ليلة القدر

وهناك بعض الصحيحة من السنة النبوية، وهي دليل واضح على ليلة القدر، ومن هذه ما يلي

  • ضياء الشمس في صباح هذه الليلة أبيض لا شعاع لها، وقد جاء على لسان أبي بن كعب رضي الله عنه فقال إنها ليلة صباح العشرين، السابع وعلامته أن الشمس طلعت في صباح ذلك اليوم بيضاء بلا شعاع، رواه مسلم.
  • إنها ليلة مشرقة لا حارة ولا باردة جاءت عن عبد الله بن عباس “ليلة القدر ليلة لطيفة لطيفة، لا حارة ولا باردة، والشمس في الصباح حمراء خافتة”.
  • ملء الملائكة على الأرض كما قيل، فإن عدد الملائكة على الأرض هذه الليلة أكبر من عدد الحصى.

علامات خاطئة عن ليلة القدر

وقد انتشرت في ليلة القدر بعض البشائر الكاذبة بين الناس ظنًا بصحتها، ومن هذه النذر الكاذبة ما يلي

  • انشر النور و لمعانه في كل مكان حتى لو كان المكان معتم.
  • تحول الماء من مالح إلى عذب في تلك الليلة فقط.
  • حتى يتمكن الناس في كل مكان من سماع صوت الإيصال.
  • ممنوع الكلاب تنبح ولا الحمير تصرخ.

كيف تعرف ليلة القدر

وتأتي ليلة المرسوم في العشر الأواخر من رمضان، وقد نقلت على لسان عائشة رضي الله عنها، فقالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يكونوا جيراناً في العشر الأواخر من رمضان، فيقول اطلبوا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، رواه البخاري ومسلم لما قيل أن هذه الليلة من الليالي الفردية، ما روي في عهد عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال اطلبوا ليلة القدر في ليالي العشر الأواخر، (أيام رمضان) رواه البخاري.

كما يجب على المسلم أن يفحص ليلة القدر في اليوم السابع والعشرين من رمضان، فإن أبي بن كعب رضي الله عنه قال ليلة القدر رواه مسلم.

طالع المزيد … متى موعد صلاة التهجد في الرياض رمضان 1443

مقالات ذات صلة