هل كانت ليلة 27 رمضان 2023 هي ليلة القدر

هل كانت ليلة 27 رمضان 2023 هي ليلة القدر، جعل الله تعالى ليلة القدر مخفية لحكمة الهية وهي للاجتهاد في الطاعة من قبل المسلمين حيث يقصدونها في الليالي الفردية، سؤال في أذهان جميع المسلمين إذ نمر بأيام مباركة هي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، مما يدفع المسلمين إلى التحقق مما إذا كان هذا هو الحال على ليلة السابع والعشرين أو أي ليلة أخرى من الليالي هي العدد الفردي لشهر رمضان وهو مهتم جدًا بتوضيح ما إذا كانت ليلة السابع والعشرين من رمضان هي ليلة القوة وسنقوم أيضًا بفحصك وندعوك في الشهر الفضيل رمضان.

ما هي ليلة القدر في الاسلام

إنها إحدى الليالي العظيمة التي يعظم فيها الله عز وجل ويتطلع المسلمون إليها كل عام في شهر رمضان المبارك عندما تتغير الأحوال وتغفر الذنوب ويقبل الله توبة العاصي وتتغير المصائر وتعتز الملائكة فيها، تنزل من كل أمر بإذن من ربهم، والله تعالى بعظمته، أنزلت سورة باسمه في كتابه الكريم، كيف نزل فيها كتاب الله الكريم ليكون دليلاً للعالمين.

فضل ليلة القدر

نعرض لكم أدناه بعض المعلومات المهمة عن ليلة القدر بحسب ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة

  • تنزل ليلة القدر في العشر الليالي الأخيرة، وخاصة الليالي الفردية حيث قد تكون الليلة الحادية والعشرين أو الثالثة والعشرين أو السابعة والعشرين أو التاسعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، وذلك بناء على حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – فقال أوقف رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في أواسط شهر رمضان، فقال قال من راقبي اعتكافا فليتكف العشر الاواخر فكانت اوريت الليلة ثم انسيها رآني اسجد في ماء وصفيحتها فالتتمسويها العشر الاواخر، والحومبسوها في كل وتر، فمطرت السماء في تلك الليلة، وكان المسجد على القطب، فأوقف المسجد فوجدت عيناي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على جبهته علامة ماء ووحل، صباحا غدا الحادي والعشرين “.
  • ليلة القدر من أفضل الليالي التي قدّرها الله تعالى، فقد نزل القرآن الكريم بالوحي على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • ليلة القدر هي ليلة ألف شهر.

هل ليلة 27 رمضان 2023 هي ليلة القدر

لا، لا يمكننا الجزم بأن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك، حيث اتفق في القرآن والسنة على أنها من الليالي الفردية شهر رمضان كما ذكرنا سابقاً وقد أخفى الله موعده لحكمته العظيمة في تقريب الناس إلى ربهم بالدعوة والعبادة كل الليالي وليس ليلة واحدة على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم،  غادر العشرين الأولى، وظهرت لي تلك الليلة، ثم نسيت العشر الأواخر، ولمستها بكل طريقة عجيبة”. وشرح الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله.

والصحيح أنها تسافر فيكون سنة في ليلة الحادي والعشرين وسنة في ليلة التاسع والعشرين وسنة في ليلة الخامس والعشرين وسنة في ليلة الحادي والعشرين، الرابعة والعشرون وما إلى ذلك ؛ لأنه لا يمكن جمع الحديث المروى إلا في هذا القول، ولكن أرجو أن تكون الليل هي الليلة السابعة والعشرين، ولا تحددها في الوقت نفسه كما يظن البعض، فيبني على هذا الفكر أنه يجتهد بنفسه هناك، ويمتنع عن سائر الليالي.

هل ليلة القدر هي في السابع والعشرين من رمضان

وخلص بعض السلف الصالح إلى أن ليلة القدر هي الليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك بناء على بعض الأحاديث الشرعية من السنة النبوية الطاهرة.

وهو حديث عن الصحابي العظيم أبي بن كعب – رضي الله عنه – ذكر فيه شكك فرع في هذه الرسالة، ومع ذلك هي الليلة التي كان فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم

أقوال أهل العلم عن ليلة القدر

اختلف العلماء في تحديد ليلة القدر، فمنهم من حصرها في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، ومنهم من روى أنها تقع في إحدى ليالي شهر رمضان.

  • حصر بعض العلماء ليلة القدر في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك واستدلوا على ذلك من حديث صور بن حبيش حيث قال (الله يغفر لأبي عبد الرحمن) في العشر الأواخر من رمضان، وهي ليلة السابع والعشرين، لكنه أراد أن يفعل الناس  ثم الحلف لا يستبعدها في الليلة السابعة والعشرين “، قال،” فقال له أتقول هذا يا أبا منذر، قال بالآية التي قالها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو بعلامة طلوع الشمس “لجنة الفتوى بالمملكة العربية السعودية، إن تحديد ليلة القدر يتطلب أدلة ملموسة، علما أن الليلة السابعة والعشرين هي أنسب ليلة حيث ورد ذكر أحاديث كثيرة في عبق السنة النبوية.

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

على المسلمين أن يستغلوا ليلة القدر في شهر رمضان المبارك بأداء الأعمال الصالحة ليأخذوا ثواب الله وأجره، ومن هذه الأعمال ما يلي

  • اقرأ القرآن الكريم.
  • – الصوم مع الصلاة كصلاة التراويح والتهجد والقيام.
  • كثرة ذكر الله والتأمل والخشوع.
  • الحسنات كالتصدق وإخراج الزكاة.
  • الصلاة التي طلب منا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم القيام بها في العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر.

دعاء ليلة القدر المستجاب

وفيما يلي نرفق دعاء ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك

اللهم إنك غفران كريم وتحب المغفرة فاغفر لنا يا كريم اللهم لك الحمدلله، أنت بعيد ولا يوجد فراق عند اقترابك اللهم أبسط لنا بركاتك ورحمتك ورزقك اللهم إني أسألك نعمة أبدية لا تتغير ولا تزول اللهم أسألك السعادة في يوم الأسرة.

شاهد ايضا .. خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ ؟

مقالات ذات صلة