ما هي عاصمة دولة الجزائر

ما هي عاصمة دولة الجزائر، دولة الجزائر هي من اكبر الدول الافريقية في الوطن العربي، فما هي عاصمة الجزائر، وكم عدد سكانها، وكم مساحتها، تعتبر الجزائر من أكبر الدول في القارة الأفريقية وفي الوطن العربي، وتتكون معظم مساحتها من صحارى شديدة الحرارة، وللجزائر تاريخ طويل يظهر أهميتها في الإمبراطوريات الرومانية العثماني، على وجه الخصوص، وفي هذا المقال يجيب على السؤال المطروح عن عاصمة الجزائر، كما يتناول أهم المعلومات التفصيلية عن دولة الجزائر وعاصمتها وسكانها وتاريخها.

ما هي عاصمة دولة الجزائر

عاصمة الجزائر هي مدينة الجزائر، وقد تأسست تلك المدينة عام 944 م، لكنها أصبحت عاصمة الدولة منذ عام 1962 م لأن الجزائريين اختاروها عاصمة دولتهم بعد حصولهم على استقلالهم في زمن الجزائر، حرب ضد الاستعمار الفرنسي، وهي أيضا أكبر مدن الجزائر وأكثرها نشاطا وكثافة وثالث أكبر مدينة في شمال إفريقيا، حيث تتميز بطراز معماري متنوع يظهر آثار العمارة الفرنسية على أنها تتبع الفرنسي، الاحتلال أيضا أخذ تلك المدينة عاصمة لها.

اين تقع عاصمة الجزائر

تقع مدينة الجزائر العاصمة – عاصمة الجزائر – في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد، وخاصة في الخليج الغربي للبحر الأبيض المتوسط ​​، وتنقسم داخليًا إلى قسمين رئيسيين ؛ وهذه هي القصبة (القسم القديم)، وشاطئ البحر (القسم الجديد)، أما القصبة فهي تضم أبنية قديمة تعود إلى العهد العثماني، أما شاطئ البحر فهو يعود إلى الفرنسيين إشغال.

أشهر معالم الجزائر

تضم العاصمة الجزائرية عددًا من المعالم الترفيهية والمعمارية والسياحية التي تدل على مدى نموها كمدينة حضرية في البلاد، ولا شك أن أشهر هذه المعالم هي منطقة القصبة القديمة ذات التأثير العثماني القديم، أما أبرز المعالم الأخرى فهي كالتالي

حديقة الحامة التجريبية

هي حديقة نباتية تم إنشاؤها عام 1832 م، من المستنقعات المستصلحة، وكان هدفها إيجاد مكان لحفظ النبات والتعليم البيئي، بالإضافة إلى جمع عينات من النباتات لإجراء التجارب العلمية.

الجامع الكبير بالجزائر

إنه أكبر مسجد في إفريقيا وثالث أكبر مسجد في العالم بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورةن كما تضم ​​أكبر مئذنة في العالم بارتفاع يصل إلى 265 مترًا، استمرت سبع سنوات، لبناء هذا المسجد المعروف باسم “الجامع الجزائري الكبير”، على أن يكتمل في عام 2022.

مذبح الشهيد

وهو نصب تذكاري يحمل أيضا اسم نصب الشهداء أو رياض الفتح، بني عام 1982، بعد عشرين عاما من ذكرى حرب الجزائر واستقلال الجزائر، ويتكون من ثلاث أوراق سعف أو سعف، متحدون مع بعضهم البعض لحماية اللهب الأبدي.

ما الذي يجعل الجزائر دولة مميزة

تمتاز دولة الجزائر بالعديد من المميزات سواء من الناحية التاريخية أو الجغرافية أو الثقافية، وقد نتج ذلك عن اتصالها الكبير بالحضارات والإمبراطوريات القديمة والحديثة، ومن أبرز ملامح الجزائر

  • الجزائر هي أكبر دولة في إفريقيا من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها 2.3 مليون كيلومتر مربع.
  • تُعرف الجزائر بـ “أرض المليون شهيد”، تعبيراً عن تضحيات شعبها في محاربة الاحتلال الفرنسي.
  • تشتهر الجزائر أيضًا بلقبها “ثعلب الصحراء”، الذي يطلق على حيوان الفنك، والذي تتخذه البلاد كرمز لهويتها.
  • تتميز البلاد بوفرة الغاز الطبيعي على أراضيها وهي الدولة الإفريقية الأكثر إنتاجية.
  • الجزائر العاصمة هي موطن للمسجد الكبير في الجزائر العاصمة، وهو ثالث أكبر مسجد في العالم.

دولة الجزائر ويكيبيديا

تشكل الصحراء في دولة الجزائر أربعة أخماس سطحها وهي صحراء ممنوعة، لأنها سجلت أعلى درجات الحرارة على سطح الأرض، وحول العاصمة الجزائرية تخضع للتأثير، من عدة ثقافات مختلفة مثل العثمانية والفرنسية، ويمكن توضيح أهم المعلومات البارزة عن الجزائر في النقاط التالية

  • أصبحت الجزائر أكبر دولة في إفريقيا عام 2011، بعد انقسام السودان.
  • الجزائر بلد غني بالنفط والغاز الطبيعي ويعتمد عليها أكثر من نصف دخلها.
  • تنقسم الدولة إلى 48 ولاية، ولكل ولاية مجلس إقليمي.
  • الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، ويشكل المسلمون أكثر من 98٪ من السكان.
  • يتحدث سكان الجزائر على نطاق واسع ثلاث لغات العربية والفرنسية والأمازيغية.
  • اللغة العربية هي اللغة الرسمية للدولة، ويتحدث بها 83٪ من السكان.

اقرا ايضا…كم أسعار جمبري البيك 2022 الجديدة بالسعودية

عدد سكان الجزائر

يبلغ عدد سكان دولة الجزائر حوالي 45.5 مليون نسمة حسب إحصائيات الأمم المتحدة لعام 2022، مما يجعلها الدولة 33 من حيث عدد السكان في العالم. الجدير بالذكر أن مدينة الجزائر العاصمة – هي أكبر مدينة جزائرية من حيث المساحة والسكان، ويبلغ عدد سكانها حوالي 2 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة