معلومات عن ليلة القدر في رمضان للأطفال

معلومات عن ليلة القدر في رمضان للأطفال، ليلة القدر من أفضل الليالي عند الله، حيث أنزل الله تعالى القرآن في هذه الليلة، وهي خير من ألف شهر؛ لذلك يجب أن نعلم أطفالنا عن هذه اليلة، حيث تعتبر ليلة المرسوم من أعظم ليالي السنة بالإضافة إلى كونها أعظم أجر وأعظم أجرها وأيضاً ذكر ذكر هذه الليلة فيما يتعلق بـ فضل الصيام والصلاة والاستغلال في خير الأعمال، بالإضافة إلى أن القرآن الكريم يحتوي على سورة تعرف بسورة القدر ونذكر من خلالها تعريف ليلة القدر، – القدر للأطفال ومعلومات عن ليلة القدر للأطفال.

ما هي ليلة القدر للأطفال

ليلة القدر من الليالي العظيمة التي تأتي في العشر الأواخر من رمضان من كل عام، كما أنه لا يوجد دليل واضح على تاريخ هذه الليلة حيث توجد حكمة من الله تعالى في حجابها كما في ذكر آية شريفة من سورة القدر تقول

اقرأ أيضا…متى بداية ليلة القدر ونهايتها 1443/2022

معلومات عن ليلة القدر في رمضان للأطفال

هناك الكثير من المعلومات حول ليلة القدر التي يمكن شرحها للأطفال للتعرف على هذه الليلة الرائعة حتى يكبروا وهم يعرفون كيفية الاستفادة من هذه الليلة المباركة؛ لذلك نذكر هنا معلومات عن ليلة القدر للأطفال

  • ومن فضائل ليلة القدر للمسلم أنها يغفر ذنوبه وماضيها.
  • ويقدر صيام ليلة القدر، وقضاء الليل في عمل الحسنات وقراءة القرآن الكريم بألف شهر.
  • تُعرف ليلة القدر بأنها الليلة الفردية، وبالتالي تقع في الأيام الفردية من العشر الأواخر من رمضان.
  • في شهر رمضان المبارك وليلة القدر، يضاعف الله أجر المسلم على أعماله الصالحة.
  • وقد ورد ذكر ليلة القدر في كتاب الله تعالى إضافة إلى أجرها العظيم وأجرها، كما ورد ذكرها في كثير من الأحاديث الشريفة.
  • من بين كل أشهر السنة الهجرية، اختار الله رمضان ليكون عبادة كاملة، كما جعل ليلة القدر من أفضل ليالي السنة.

هل ليلة القدر تعدل ألف شهر

المذكر في القرآن الكريم أن ليلة القدر أفضل من ألف شهر حيث قال الحديث في هذه السورة عن ليلة القدر المشهورة في شهر رمضان الذي ينتظره المسلمون ويأملون بفرح عظيم، على الأجر العظيم، بالإضافة إلى كونها ليلة التواصل المطلق بين الأرض والسماء، إذ إنها الليلة التي بدأ فيها نزول الكتاب المقدس منه، تعالى، إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ لأن هذا الحدث العظيم وقع فيه، ولم تشهد عواقبه من قبل على البشرية جمعاء على وجه الأرض.

الأدلة على ليلة القدر

تدل الأحاديث الصحيحة الواردة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن هذه الليلة ليست ثابتة في العشر الأواخر من رمضان، بل في الليلة الثالثة والعشرين، الليلة الخامسة والعشرين، ليلة العشرون – السابعة والليل التاسعة والعشرون، بالإضافة إلى إمكانية الشفاعة، والجدير بالذكر.

كيف أعرف علامة ليلة القدر

ليلة القدر من الليالي المباركة التي نزل فيها كتاب الله تعالى إضافة إلى العشر الأواخر من رمضان، كما تشهد عليها الملائكة ومن التي ذكرتها من حولهم أنها ليلة معتدلة لا حارة ولا باردة، إلا أن الشمس في النهار تبيض بلا أشعة، ويستحب الصلاة فيها، فمن لاحظ علامات ليلة القدر عند المسلمين يفضلها له على اللحاق بكسب أجره العظيم.

أهمية ليلة القدر

وقد وصف الله تعالى ليلة القدر بأنها كرم باقي الليالي حيث ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذه الليلة من الأسباب التي تساعد على مغفرة ذنوب المسلمين، حيث إنها عن أبي هريرة رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال، بالإضافة إلى عبارة” سبحان الله “، من فضائل ليلة القدر ما يلي

  • في تلك الليلة أنزل الله تعالى القرآن على الناس ليكون هداهم وسعادتهم في الدنيا والآخرة.
  • ليلة القدر سلام، ونتيجة السلام فيها كثير من العذاب والعقاب على طاعة العبد لربه عزّ وجلّ.
  • إنها ليلة خير من ألف شهر كما نقل عن أنس رضي الله عنه أنه دخل شهر رمضان، فقال صلى الله عليه وسلم “هذا الشهر. أتيت إليكم وفيها ليلة خير من ألف شهر “.
  • تنزل الملائكة هذه الليلة، كما أن نزولهم لا يكون إلا بالرحمة والرحمة والبركة.
  • أنزل الله تعالى بحسن ليلة القدر سورة كاملة يتلوها حتى يوم القيامة.

ما هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر

يستحب للمسلم أن يقوم بما يلي في ليلة القدر

  • واقفا كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم، سوف تغفر الذنوب “.
  • الدعاء تحديدا ما ورد في الدليل على أنه عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله.
  • تلاوة القرآن الكريم ذكر تعالى أنه يستحب تلاوة القرآن الكريم، وتجدر الإشارة إلى أنه لا يشترط على المسلم أن يختم القرآن في تلك الليلة، فلو أكمله لكان قد نال أجر عظيم بينما كانت صلاة الليل تكتمل.

فضل ليلة القدر

وقالت عائشة رضي الله عنها قلت يا رسول الله

  • اللهم اني عبدك وابن عبدك وابن جاريتك.
  • ثم اللهم يا خالق السماوات والأرض، عالم الغيب والمرئي، يا رب وملك الكل، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرّي، شر إبليس وشركه.
  • “اللهم إني لك من خائفين، ما ليهم بيننا وبين إيمانك وطاعتك، ما هي طاعتكم ولا تجعلوا مصائبنا في ديننا، ولا تجعلوا العالم همنا الأكبر، ولا ذروة معرفتنا، ولا نهاية رغباتنا، ولا يحكم علينا من لا يرحمنا “.

مقالات ذات صلة