كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر إسلام ويب

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر إسلام ويب، من الأمور المهمة التي يفعلها الصائم في رمضان، هي قيام الليل؛ لما فيها من أجر وثواب من الله سبحانه وتعالى، وقد عمل السلف الصالح باجتهاد في العشر الأواخر من رمضان وخلال هذا المقال يوضح عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر.

صلاة قيام الليل

والمراد من قيام الليل الصلاة والدعاء في الليل، فهو من أهم الفائض من علامات الإيمان، كما قال تعالى في صفات المؤمنين يتركها، إذا كان حاضراً أو مسافراً، كأن تكون صلاة الليل من سنن الرسول المؤكدة – صلى الله عليه وسلم – فهي أفضل صلاة بعد الفريضة، وهي أفضل من زيادة الصلاة، يقال في الصلاة أن يتم يوميا.

اقرأ أيضا…ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل إسلام ويب

هل يوجد عدد ركعات محددة في العشر الأواخر الماضية

لا يوجد عدد محدد من الركعات لقيام الليل في العشر الأواخر حيث يصلي المسلم بقدر ما يستطيع اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن هذا هو الحال، ما لا يزيد عن إحدى عشرة ولا ثلاث عشرة ركعة، رضي الله عنه قالت عائشة ثلاث مرات قلت يا رسول الله هل نمت قبل أن توتر قال يا عائشة، عيناي نائمتان وهما نائمتان.

كيف يصلي النبي قيام الليل

وكان عدد ركعات قيام الليل بالشفاعة والوتر إحدى عشرة ركعة، فقالت عائشة رضي الله عنها عند سؤالها عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين ويختتم صلاته بركعة واحدة.

كم عدد ركعات قيام الليل في العشر الأواخر إسلام ويب

عدد ركعات قيام الليل على ما ورد في موقع إسلام ويب لا يزيد عن إحدى عشرة ركعة كما ورد في الصحيح في عهد عائشة، وركعة واحدة على هذا الرقم، ولكن من يريد زيادتها فلا حرج في ذلك، لقول النبي صلى الله عليه وسلم.

أوقات صلاة قيام الليل في رمضان والعشر الأواخر

تعتبر العشر الأواخر من رمضان هي الأيام من ليلة الحادية والعشرين من رمضان إلى نهايته في الثلث الأخير من الليل تطهر النفوس، وتعبد الحلاوة والدعاء أجاب أبو هريرة – رضي الله عنه – قال “إن الله ينزل كل ليلة إلى الجنة الدنيا، ويبقى الثلث الأخير من الليل، فيقول من دعاني ومن أجيب عليه، من يسألني وأنا أعطيه، فمن سيغفر لي وأغفر له).

طريقة صلاة قيام الليل في العشر الأواخر

صلاة الليل ركعتين وركعتين وشد في الأخيرة يستحب للمسلم أن يختم صلاة الليل مع الوتر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، الشافعيون الذين قالوا أقضيها قطعا.

حالة النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر

كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في شهر رمضان بطقوس وطاعة لا يطلبها في غيره من الشهور فيستيقظ ليلا ويوقظ أهله) والحديث أن الرسول كان يستعد للرجوع إلى الله تعالى في العبادة، وكان يصلي طوال الليل من غروب الشمس إلى الفجر، لكن بيوته (صلى الله عليه وسلم) كانت مليئة بالذكار والصلاة والطاعة، كما ورد عنه إحياء النبي من العشر الأواخر لا يعني قضاء الليل كله في الصلاة، لأن الإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل بعبادات أخرى كالذكر وتلاوة القرآن والصدقة.

ما هو الأجر والثواب من قيام العشر الأواخر من رمضان

يمكن للمسلم أن يستخدم بداية العشر الأواخر من رمضان في العبادة والطاعة، حيث ينال المسلم أجر الله العظيم.

  • تلاوة القرآن ووعظه بين المسلمين.
  • مضاعفة الجهد في تقديم الخدمات لنيل الثواب العظيم.
  • احرص على إعطاء الصدقات لأن الصدقات أفضل في شهر رمضان من الأشهر الأخرى.
  • تكاثر النفس والأهل، إذ يستحب للمسلم أن يرحم بطنه في العشر الليالي الأخيرة.
  • احرص على الاعتكاف في بيوت الله، كما يجب على المسلم أن يخصص للاعتكاف مكانًا بعيدًا عن الاختلاط بالناس.

مقالات ذات صلة