ما معنى الليالي الوترية في رمضان

ما معنى الليالي الوترية في رمضان، الليالي الوترية من أهم الليالي في شهر رمضان المبارك، حيث تكون هناك ليلة القدر في الليالي الوترية، ولها أجر عظيم لمن قام هذه الليلة، وهل فيها شيء في فضلها وهل فيها أفعال مشروعة حيث يطلب المسلم جميع الإجابات المتعلقة بالمسائل الشرعية المتعلقة بشهر رمضان المبارك فيما يتعلق بقدوم المجيء من الشهر الكريم شهر رمضان هو شهر الرحمة والرحمة والمغفرة الذي يهتم فيه المسلمون بما ينفعهم ويترك ما لا ينفعهم ومعناه وما ستكون عليه الليالي الفردية في رمضان المبارك.

معنى ندرة الليالي في رمضان

الليالي الفردية في رمضان هي ليالي اليوم الواحد والعشرين، والثالث والعشرين، والخامس والعشرين، والسابع والعشرين، والتاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وهو العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وليس أن تخصص ليلة معينة، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين وأصحابه الكرام أن يبحثوا عنها في الليالي الفردية، وهي الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان، والله ورسوله أعلم.

ما هي الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان

وببيان معنى الليالي الفردية في رمضان، فإن المراد من الليالي الفردية هي ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، قال النبي صلى الله عليه وسلم سأله النبي صلى الله عليه وسلم أن يخبرنا بليلة القدر.

في أي ليلة هي ليلة القدر

بعد أن أوضحنا ما تعنيه ليالي رمضان الغريبة، تصادف ليلة القدر العشر الأواخر من رمضان، وبشكل أكثر تحديدًا في الليالي الفردية، يمكن أن تكون في الحادي والعشرين، الثالث والعشرين، الخامس والعشرين، السابع والعشرين، أو تسع وعشرون ليلة، في ليالي النكاح يحسب الليالي على ما مضى ويأخذ في الحسبان ما بقي، الأفضل للمسلم الذي يطلب ليلة القدر أن يحيي العشر الأواخر من رمضان كاملاً، كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يفعل ويجتهد في عبادة ما يطمح إليه، حتى لو استمر رمضان ثلاثين يوماً، تكون ليلة القدر بشفاعة، وقد قيل في أقوى الأحاديث أنها ليلة السابعة والعشرين من شهر رمضان المبارك، والله ورسوله أعلم.

الأعمال المشروعة في ليالي رمضان

لم يرد في السنة ولا في كتاب الله أن هناك أفعالاً معينة في العشر الأواخر من رمضان إلا أنه يشرع للمسلمين أن يجتهدوا كثيراً في العبادة والعمل الصالح في العشر الأواخر من رمضان، وطوال شهر رمضان، ولكن الاجتهاد أكثر في العشر الأواخر من رمضان، ومن الأعمال الآتية شرعية

  • الصوم من واجبات المسلم، ولكن يجب أن يحرص على حسن النية فيه، وأن يبتعد عن نفسه عما قد يؤثر على صيامه.
  • الليالي العشر الأخيرة في العشر الأواخر من رمضان يجب على المسلم أن يحرص على إتمام التراويح مع الإمام حتى يكتب له أجر صلاة الليل.
  • كثرة الصدقات كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أكرم الناس وأكرمهم في رمضان والعشر الأواخر.
  • اقرأ القرآن رمضان هو شهر القرآن ويجب على المسلم أن يقرأ كثيرًا، اعتاد السلف الصالحون على رعاية كتاب الله ونزل جبريل على الرسول في رمضان لدراسة القرآن والله أعلم.
  • اعتكاف في المساجد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف عشرة أيام في رمضان، وفي السنة التي مات فيها اعتكف عشرين يوماً، وأكد ذلك التكاف في العشر الأواخر من رمضان.
  • الكثير من الأذكار والدعاء الدعاء عامة ترد في رمضان وخاصة في العشر الأواخر منه والله أعلم.

فضل الليالي في رمضان

ولليالي الغريب في شهر رمضان المبارك ميزة خاصة في أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الأنبياء (صلى الله عليه وسلم) بالاعتكاف فيها، وأمر بالاجتهاد في العبادة والعمل الصالح، تعالى، إضافة إلى أن ليلة القدر هي أعظم الليالي، وكثيرا ما تذكر فضائلها وأجرها.

اقرأ أيضا…هل صلاة ليلة القدر واجبة ابن باز

الأحاديث النبوية في نوبات ليالي رمضان

وقد وردت أحاديث كثيرة شريفة للنبي في ليالي رمضان وليلة القدر التي تصادف إحدى الليالي، وعن النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي

  • قال أبيي عن ليلة القدر والله أعلم وأعلم لي تلك الليلة التي أمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصلي عليه الصلاة والسلام، إنها الليلة التي أمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال حدثني رفيقي في سلطته.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال السبعة الأخيرة.
  • وفي عهد عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها.

مقالات ذات صلة