هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر؟

هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر؟، من الصلوات الرائعة في رمضان هي صلاة التهجد، بحيث تكزن هذه الصلاة في جوف الليل، وينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا، ويسأل عباده، ولكن هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر، وتعتبر صلاة التهجد من أفضل العبادات التي ترفع الرتب، وتزيد الحسنات، وتكفر عن السيئات، وتقرب إلى رب الخلق، ويزداد الأجر والأجر في رمضان كما هو، شهر المغفرة والرحمة والنجاة من النار، ومن خلال حكم من صلى الوتر ثم أراد الصلاة قائمًا، وشرح الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل.

هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر؟

ويجوز للمسلم أن يصلي التهجد بعد الوتر، ويكون الوتر آخر صلاة الليل، وفي عهد عبد الله بن عمر قال، فقام عليه ما صلى، أي ركعتان ركعتان يصلي ما كلفه الله به ويكتفي بالوتر الأول، ولا داعي لإعادة الوتر للنبي صلى الله عليه وسلم، قال لا نكتة في ليلة واحدة.

اقرأ أيضا…هل يجوز صلاة التهجد ركعتين فقط ابن باز

حكم صلاة التهجد بعد العشاء

ومعلوم أنه يشرع للمسلمين النهوض لصلاة التهجد فور صلاة العشاء، إذ سئلت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – بعد صلاة النبي ما قالت كل صلاة بعد يدخل العشاء في صلاة الليل حيث يجوز للمسلمين أداء صلاة التهجد فور الانتهاء من صلاة العشاء، أو يمكن تأجيلها سواء في النصف الثاني من الليل أو في الثلث الأخير من الليل حتى الأذان الثاني، لصلاة الفجر والله ورسوله أعلم.

متى تبدأ صلاة التهجد

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد صلاة العشاء حتى الأذان الحقيقي للصلاة عند الفجر، آخر الليل يشهد وهو أفضل) حيث أن الحديث بين أن أفضل صلاة الليل ما كانت عليه في آخر الليل، مع جواز التهجد أول الليل لمن يخاف أن ينام، وسيفتقد فضيلته.

ما هو أفضل وقت لصلاة التهجد

صلاة التهجد تعتبر خير وأجر عظيم على صاحبها في الدنيا والآخرة لأنها تعتبر أفضل وقت لصلاة التهجد كما ورد في عهد عبد الله بن عمرو – رضي الله عنه – أن ينام نصف الليل ويستيقظ ثلث الليل، وينام آخر الليل، وهذا أفضل وقت له ليشهد من الله، وأيضاً لمثابرة الأنبياء – صلوات الله وسلامه، عليه الصلاة والسلام معها.

هل يوجد فرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

التهجد من صلاة الليل لأن الشهرة أوسع فيما يتعلق بالأفعال، وأما الضبط الشرعي لكل منهما فهو سنة مؤكدة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعلن له الفرق بينهما على النحو التالي

  • عدد الركعات حيث لا يختلف عدد ركعات التهجد عن عدد ركعات قيام الليل حيث يستحب الصلاة بإحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة ويأخذ في الاعتبار العدد، وهو ما فضل العلماء لأنه اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.
  • مواقيت الصلاة بما أن وقت صلاة الليل حسب قدرة المرء فيجوز الصلاة في أول الليل أو وسطه أو آخره.

مقالات ذات صلة