صور علم السعودية الجديد 2023

صور علم السعودية الجديد 2023، هناك العديد من الصور المختلفة للعلم السعودي الجديد لعام 2023 ميلادي والتي يعتبر من افضل وابرز الاعلام في العالم العربي، والتي يبحث الكثير من المواطنين عن صور العلم السعودي من اجل مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي، في بؤرة كل من يتابع أخبار وتطورات القرارات الرسمية الصادرة بشأن تغيير علم المملكة العربية السعودية، خاصة بعد أن قدم مجلس الشورى مقترحاً يتضمن تغيير العلم السعودي، العلم الوطني الرسمي والنشيد الوطني والعديد من التفاصيل الأخرى ونقله إلى الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وفي سطور المقال يعرض أهم التفاصيل حول تغيير العلم السعودي وأبرزها الرسمية، إعلانات بخصوص هذا التغيير.

علم السعودية الجديد 2023

وصدرت الموافقة على قرار تغيير العلم السعودي والنشيد الوطني، بالإضافة إلى العديد من البنود التي تتماشى مع ما تمر به المملكة العربية السعودية حاليًا من حيث التغييرات والتحديثات الرئيسية في جميع القطاعات بناءً على رؤية السعودية 2030 وفي حالة الموافقة الرسمية على القرار وصدوره رسمياً من قبل مجلس الوزراء السعودي، سيتغير العلم السعودي رسمياً ويلاحظ أن الاقتراح قدم من قبل عضو في مجلس الشورى السعودي، المجلس سعد العتيبي، الاثنين، 31 كانون الثاني (يناير) 2023، الموافق للتقويم الميلادي 28 / من شهر جمادى الآخر / لعام 1444 هـ.

صور علم السعودية الجديد 2023

لم يتم الإعلان عن أي قرارات رسمية حتى الآن بخصوص إصدار العلم السعودي الجديد أو التفاصيل التي سيتم تغييرها في علم المملكة العربية السعودية الجديدة 2023.

السعودية تقر تعديل نظام العلم والشعار والنشيد الوطني

وهو القرار الذي وافق عليه مجلس الشورى السعودي، ومن المقرر عرض الاقتراح على الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز للحصول على الموافقة النهائية للمشروع، واقترحت عدة مصادر أن يقتصر التغيير على النظام، من العلم والشعار والنشيد الوطني للدولة دون التأثير على الشكل أو المضمون، وتجدر الإشارة إلى أن فكرة تغيير نظام العلم، بعد ما يقرب من 50 عامًا من اعتماده، جاءت لتواكب الحركة العظيمة، التي شهدتها المملكة مؤخرًا، والتي تشمل القيام بة وتطوير مجموعة واسعة من الأنظمة والنصوص التشريعية لدعم أهداف ومبادرات رؤية المملكة 2030.

شكل علم السعودية الجديد

لم يتم الكشف عن شكل العلم السعودي الجديد بعد، لكن من المؤكد أن العلم الجديد سيكون متماشياً مع التغييرات الكبيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية على جميع المستويات.

سبب تغيير شكل العلم

تمت الموافقة على قرار تغيير علم المملكة العربية السعودية من قبل مجلس الشورى لعدة أسباب، وفيما يلي أهم هذه الأسباب

  • ويأتي تغيير العلم السعودي تماشيا مع ما شهدته البلاد في السنوات الأخيرة من حركة كبيرة وتطورات عديدة في كافة المجالات والقطاعات.
  • ويسعى القرار إلى ملء الفراغ التشريعي الناجم عن عدم وجود نظام للتعامل مع عملية تحديد النشيد الرسمي للدولة والمصدق عليه، وفصل الأحكام المتعلقة به كواحد من المطالبات المقدمة.
  • إن تغيير العلم السعودي والنشيد الوطني يمكن أن يضع مجموعة من المحددات والضوابط للمملكة في جميع المناسبات ويساعد في تحديد العديد من العقوبات الخاصة التي ستؤثر على من يخالف هذه الأمور.

تصميم علم السعودية عبر التاريخ

توضح النقاط التالية المراحل التاريخية التي مر بها علم المملكة العربية السعودية من حيث الشكل والتصميم

  • يرفرف العلم السعودي منذ الدولة السعودية الأولى، ثم كان له تصميم أخضر يتوسطه هلال أبيض وسميت بإمارة الدرعية بين 1750 و 1818 م.
  • مع بداية رحلة الملك الموحد إلى نجد والسيطرة عليها، تم إزالة الهلال واستخدام عبارة “لا إله إلا الله” التي وافق عليها الملك المؤسس الملك عبد العزيز، علم وعلم المملكة العربية السعودية، باللون الأخضر، بينما كتب الاستشهاد بخط أبيض مع مسافة بيضاء على الجانب الأيسر من العلم، وهو معروف بعلم إمارة نجد الخاص عند مدخل الرياض وذلك في الفترة ما بين 1902 وحتى 1921 د.
  • أثناء رحلة الملك عبد العزيز وضم مجموعة من الأقاليم التي أصبحت تعرف بمملكة نجد من عام 1921 إلى عام 1926 م، تغير العلم وأصبحت المنطقة الخضراء تشمل عبارة “لا إله إلا الله”، في حين أن اللون الأبيض العلم الطولي، أصبح جانب واحد على يمين العلم، وأضيف السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد.
  • في المرحلة الرابعة من العلم السعودي، أزيل السيف وأصبح اللون الأبيض يحيط بالعلم الأخضر، وفي وسطه كانت كلمة التوحيد مكتوبة بخط أبيض، حيث تم رفع العلم من عام 1926 إلى عام 1932 م، باسم مملكة نجد والحجاز.
  • في المرحلة الخامسة من تاريخ العلم السعودي، أصبح العلم أخضر بالكامل، وكُتبت كلمة التوحيد على العلم باللون الأبيض، وكان السيف الأبيض أسفل كلمة التوحيد، ونهاية السيف كانت مع بداية كلام التوحيد.
  • كانت المرحلة السادسة والأخيرة من العلم السعودي في عهد الملك فيصل عام 1973، على يد حافظ وهبة، الذي عمل على تصميم العلم وأدخل العديد من التغييرات الطفيفة من حيث أبعاد العلم و كلمة التوحيد، وتغيرت أيضًا بداية ونهاية السيف الأبيض، وأصبح المقبض موجودًا في أسفل بداية كلمة التوحيد وينتهي عند جانب الصاري، كاستعارة لنهاية الكفاح ورمز القوة والتحمل.

مقالات ذات صلة