ما هو الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

ما هو الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي، بالتأكيد تختلف الجنحة عن الجناية في قوانين العالم، لا سيما القانون السعودي، كما وتختلف الأنظمة المعمول بها في المملكة عن غيرها من الدول، وتختلف العقوبات الجنائية من وجهات نظر مختلفة، من حيث خطورتها ومدى خطورتها الجنائية، وبالتالي يمكن اعتبار الجريمة أخطر من الجنحة، وفي توضيح الفرق بين جنحة وجريمة، وبعض المعلومات المتعلقة بقانون المملكة العربية السعودية، ومستوى الجريمة في المملكة العربية السعودية، و.

القانون في السعودية

ويختلف نظام عن الأنظمة الأخرى في الدول العربية حيث يؤسس منهجه على الشريعة الإسلامية وهي القرآن الكريم والسنة النبوية، ومن ثم فإن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في المملكة العربية السعودية، ولكن كما هو الحال في الدنيا وما فيها، تتغير المصالح من وقت لآخر، وتنفيذ المبادئ التوجيهية القائمة على التشريع الإسلامي هو نوع من التخفيف الذي يتوافق مع الواقع الحالي، مثل المصالح السياسية والسياسات الداخلية للأسرة الحاكمة ومدى تأثير السياسة بين القبائل في المملكة العربية السعودية الحديثة.

اقرأ أيضا…ما هو نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

ما هو الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

ينص قانون العقوبات على العديد من العقوبات حسب خطورة الجريمة، وبعضها يعاقب عليه ؛ ك، بما في ذلك جنحة ؛ مثل السرقة غير الموصوفة، بما في ذلك ما هو مجرد إصابة ؛ مخالفة مرورية وفي التوضيح الآتي لبيان الفرق بين جنحة وجناية

المفهوم

جريمة جنائية (بالإنجليزية Felony) “جريمة تتطلب عقوبة جنائية، مثل العقوبة وتتطلب إجراءات قضائية أكثر تعقيدًا، الجنحة جريمة يعاقب عليها بالحبس والغرامة أو بالعقوبتين معا والغرامة، وتجدر الإشارة إلى أن الجنح أقل خطورة من الجنايات، حيث يُعاقب الشخص المدان بارتكاب جنحة إما بالغرامة أو بالسجن أحيانًا.

العقوبة

وفقًا لمفهوم كل من الجناية والجنح، يجب توضيح أن الجنحة أقل خطورة من الجناية وبالتالي تتطلب عقوبة أقل، حيث لا تزيد عقوبة الجنحة عن جناية لمدة تصل إلى إلى 3 سنوات، أو من الممكن في بعض الحالات استبدال عقوبة السجن بغرامة، ويمكن توقيع كلتا العقوبتين في نفس الوقت، وتكون العقوبة الجنائية أشد، تصل إلى السجن المؤبد، وفي بعض الحالات إنها عقوبة السجن لمدة عشر سنوات ويمكن أن تصل أيضًا إلى عقوبة الإعدام.

الاختصاص

الاختلاف بين الجنحة والجريمة ليس فقط في المدى والعقوبة، ولكن أيضًا أن المحاكم المتخصصة في التحقيق في كل جريمة تختلف عن بعضها البعض حيث يتم فحص الجريمة من قبل المحاكم الجنائية المتخصصة في البلاد، وتحديداً أن الجرائم أكثر تعقيدًا من حيث من الإجراءات، حيث يتخصص القضاة في هذا المجال في التحقيق في هذا النوع من الجرائم، بينما غالبًا ما يتم فحص جرائم الجنح من قبل المحاكم الابتدائية بصفتها الجنائية.

أقسام الجريمة في القانون السعودي

تختلف أنواع الجرائم في المملكة العربية السعودية باختلاف خطورة هذه الجريمة حيث تنقسم إلى قسمين

جرائم عنف

تشمل جرائم العنف في المملكة العربية السعودية الجرائم القائمة على أعمال العنف وأعمال العنف والتهديدات، سواء كانت تلك الجرائم تتعلق بالمال أو الأشخاص، والجرائم الخالية من العنف أو التهديد أو الاعتداء على الغير يمكن أن ترتكب لأطراف ثالثة، أطراف جرائم العنف، خاصة أن هذا التقسيم لا يطبق في السعودية فقط، بل يشمل العديد من الدول الأخرى.

جرائم اللاعنف

تشمل الجرائم غير العنيفة معظم الجرائم غير المالية بطبيعتها ؛ كجريمة غسيل الأموال، وجريمة السرقة والاختلاس، وجريمة السطو المسلح وجريمة الاحتيال ؛ حيث أن هذه الجرائم هي أفعال المتهمين وتسبب ضررا كبيرا لأطراف أخرى.

أنواع الجرائم في المملكة العربية السعودية

تتفاوت درجات الجرائم في المملكة العربية السعودية في خطورتها، فهي ليست جميعها بنفس الدرجة من الخطورة، ولكن مع ذلك، فإن أخطر الجرائم من بينها تلك التي تتطلب العقوبة، وفيما يلي يوضح درجات الجرائم في المملكة العربية السعودية

  • جرائم الدرجة الأولى يشمل هذا النوع من الجرائم جميع الجرائم المعاقب عليها بعقوبات تتراوح بين 3 و 11 سنة.
  • الدرجة الثانية الجرائم وتشمل هذه الدرجة الجرائم المعاقب عليها بعقوبات تتراوح بين سنتين وثماني سنوات.
  • جرائم الدرجة الثالثة ويشمل هذا النوع من الجرائم الجرائم التي تتراوح عقوبتها بين تسعة أشهر وخمس سنوات.
  • الدرجة الرابعة وتشمل الجرائم التي تتراوح عقوبتها بين ستة أشهر وسنة ونصف، ومنها السرقة والاعتقال والتهديد.

الجرائم المتعلقة بالعقوبات في القانون السعودي

تنقسم الجرائم في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع حسب نوع العقوبة، وهي كما يلي

  • الجرائم وهي الجرائم التي تعتبر من أخطر الجرائم ويعاقب عليها بالإعدام والسجن مدة أو مع الأشغال الشاقة المؤبدة أو السجن المؤبد أو المؤبد أو الإعدام.
  • الجرائم الإدارية وهي الجرائم التي يعاقب عليها القانون بعقوبات أقل شدة من العقوبات الجنائية، الحبس أو الغرامة أو الغرامة والسجن معًا.
  • المخالفات هي الأفعال التي لا تتناسب مع خطورة الجنايات والجنح، ولكنها أقل خطورة وتعاقب عليها إما بالحبس النقدي أو بالغرامة.

ما هي الجرائم الأقل خطورة

بعد التعرف على مفهوم كل من الجرم والجنح، من الضروري أيضًا تحديد النوع الثالث من الجرائم، وهو الجرائم التي تكون فيها الجرائم الأقل خطورة من بين الجرائم الأخرى، ولهذه الجرائم أيضًا هناك عقوبات بسيطة، وهي تختلف العقوبات حسب أنظمة الدول التي ارتكبت فيها الجريمة وغالباً ما تكون هذه العقوبات هي عقوبة السجن لفترة قصيرة أو غرامة بسيطة أقل من الغرامات الجنحية.