ما هو نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

ما هو نص المادة 55 من نظام العمل السعودي، لكل دولة نظام ودستور خاص بها، ولا يستطيع أي شخص في الدولة التحايل على القانون، أو الدستور، خاصة في السعودية، يعتبر نظام العمل السعودي من أهم الأنظمة التي تحكم العلاقة بين الموظف وصاحب العمل حيث يوضح نظام العمل السعودي واجبات والتزامات الموظف مع المادة 55 من قانون العمل في المملكة العربية السعودية.

معلومات عن نظام العمل السعودي

نظام العمل في المملكة العربية السعودية هو نظام يهدف إلى تنظيم العمل بين الموظف وصاحب العمل من خلال سن مجموعة من القوانين والقوانين التي تساعد على تنظيم العمل في المملكة العربية السعودية، سواء كان للسعوديين أو غيرهم، بالإضافة إلى تنظيم الدورات والتأهيل، التدريب لسوق العمل السعودي ونظام العمل السعودي يحدد نظام العمل السعودي شروط العمل بدوام كامل وبدوام جزئي ويحدد طرق تجنب مخاطر العمل والإصابات والحوادث الجسيمة التي تحدث أثناء العمل في رمضان / 1389 هـ والملل اسم العمل و نظام الموظفين، وقد خضع النظام للعديد من التغييرات والتحديثات، بما في ذلك إضافة فئات جديدة لم تكن موجودة في النظام في السابق، كما تم وضع رسوم التوظيف وتصاريح العمل ورسوم الإقامة وغيرها من التغييرات .

اقرأ أيضا…ساعة الرضاعة في قانون العمل السعودي في رمضان 2022

ما هو نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

نوضح أدناه صياغة المادة 55 من قانون العمل السعودي على النحو التالي

  • عقد العمل محدد المدة، وينتهي بنهاية المدة المتفق عليها، وإذا استمر أحد الطرفين في تنفيذه، فإنه ينهي العقد مرة أخرى لمدة غير محددة، مع مراعاة أحكام المادة (37) من القانون، اتفافية.
  • عقد العمل مفتوح المدة إذا استمر الطرفان في تطبيق شروطه.
  • في حالة احتواء العقد على شرط محدد يجب تمديده مرة أخرى بعد انتهاء الصلاحية، يجب تحديد العقد على أساس المدة المتفق عليها في هذه الحالة.
  • يتغير العقد من عقد محدد المدة إلى عقد دائم إذا لم يتم تجديده مرتين أو إذا تجاوزت المدة أول 3 سنوات، بشرط أن تشمل المدة المدة الأصلية بالإضافة إلى مدة التجديد.

تعديلات على نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

في عام 1436 هـ وبعد إجراء تغييرات على المادة 55 من قانون العمل السعودي نذكر أهم هذه التغييرات

  • عقد العمل مفتوح المدة إذا تم تجديده أكثر من ثلاث مرات متتالية.
  • عقد العمل مفتوح المدة إذا كانت مدته الإجمالية أربع مرات أو أقل، بشرط أن يشمل إجمالي مدته المدة الأصلية لعقد العمل ومدة التجديد.

شرح نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

شرح المادة 55 من قانون العمل والموظفين السعودي هو أنه عندما يكون هناك عقد بين صاحب العمل والموظف الذي يعمل لديه وتم تجديد العقد بالفعل لمدة تصل إلى 3 سنوات متتالية، يتم تكوين العقد يأتي مفتوحا إلى أجل غير مسمى، ومن هذا المبدأ لا داعي لتجديد العقد مما يساعد على زيادة الأمن وراحة البال للموظف وصاحب العمل، ويزيد من الشعور بالأمن والاستقرار في الحياة وعدم الخوف من التهديد على صاحب العمل ترك العمل دون سبب محدد.

تعليقات على نص المادة 55 من نظام العمل السعودي

في السابق، كان العديد من العمال يرغبون في تغيير قانون العمل، وخاصة المادة 55 من قانون العمل السعودي، بالإضافة إلى تجديد شروط العمل في المملكة العربية السعودية في عام 2013، حيث تم رفع العديد من الدعاوى القضائية إلى مجلس الشورى بهدف تغيير المادة 55 من قانون العمل السعودي، وأشار نص المادة إلى أن العقد لا ينتقل بشكل تلقائي بعد 3 سنوات أو أكثر، بل يتم تجديد العمل سنويًا ولا يتم تجديده تلقائيًا، لكن مجلس الشورى لم يقبل هذه التغييرات أو المقترحات، العمال وحق الموظف بالاحتفاظ بالوظيفة وكان الموظف في حيرة من هذا القرار وخوف دائم من ترك العمل دون سابق انذار، ومع ذلك، فقد تغير هذا الوضع بعد تعديل المادة 55 من قانون العمل السعودي، وتأكد من أن أولئك الذين تجاوزوا عقدهم لمدة 3 سنوات تم تجديدهم تلقائيًا.

تحميل نظام العمل السعودي pdf

يمكن تنزيل قانون العمل السعودي بصيغة PDF باتباع الخطوات التالية

  • قم بزيارة الموقع الإلكتروني لدائرة الموارد البشرية.
  • انقر فوق خيار الملفات ذات الصلة.
  • اختر أيقونة تحميل الملف.
  • انتظر حتى يتم تحميل نظام العمل من المتصفح.
  • انقر بزر الماوس الأيمن فوق مستند النظام.
  • حدد حفظ باسم من القائمة المنسدلة.
  • ثم حدد مسار التنزيل.
  • انقر فوق خيار حفظ لتنزيل المستند المطلوب.