هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء، واحدة من الأسئلة الذي يبحث عنها الكثير من المسلمين خلال شهر رمضان، والذي لابد من التعرف على جميع الأمور الذي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، من أهم المسائل الفقهية التي يطلبها المسلمون ووجوب على كل مسلم أن يطلع على نظامهم الشرعي حتى ينأى بنفسه عن الشبهات ويعلم الأحكام اللازمة لصحة عبادته هو الأكل بدلاً من الأكل قضاء الصوم، وبيان أحوال الجواز، وإبراز أحكام فدية الصوم.

ما هو صيام القضاء

تمهيداً لسؤال هل يجوز الزكاة بدلاً من قضاء الصيام، من المهم تحديد صوم القضاء، فالصوم في اللغة هو العفة والامتناع، والشرع هو الامتناع عن ممارسة الجنس وقت معين لشيء معين بشروط معينة، والفقه في اللغة أداء وحكم، ويجب على المسلم أداء الواجبات الواجبة التي تركها في غير وقته، ويقضي الصيام عنها صيام المسلم في غير رمضان في الأيام التي أفطر فيها في رمضان، وهو واجب كل مسلم معلن.

هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء

لا يجوز إخراج الزكاة على المسلم عن قضاء الصوم لحالته كما يقول العلماء، ولكن هذا الأمر مباح بشروط وظروف معينة، وفي هذه الحالة يعطي المسلم الزكاة بدلاً من الصيام فذكر الناس أن ما يدفعه فدية للصيام، وهي إطعام فقير عن كل يوم نصف بذرة من أغذية البلد من تمور أو أرز أو شيء من هذا القبيل، ووزنها حوالي نصف حبة كيلوغرامات فتوى مجموعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من بينهم ابن عباس رضي الله عنه وعنهم.

حكم التصدق بدل صيام القضاء بدون عذر

أعلن العلماء بالإجماع أنه لا يجوز للمسلم أن يدفع الزكاة عوضا عن صيامه أو غيره بغير عذر، وأن العذر الوحيد في ذلك هو المرض الذي يجعل المسلم عاجزا عن الصيام والمرض ليس لها علاج أو لا يعرف ما إذا كانت ستشفى أم لا. لا شيء يحل محل العدل لا صدقة ولا فدية ولا كفارة، وإزالتها واجب والله أعلم.

متى يجوز التصدق بدل صيام القضاء

وشرح أهل العلم أنه إذا تعذر على المسلم أن يصوم إطلاقا بسبب مرض لا علاج له أو ما في حكمه جاز الزكاة بدلا من قضاء الصوم ونحو ذلك قال في وحي دقيق أنت قادر على دفع فدية لإطعام المحتاج لذلك من يعمل الخير طوعا هو أفضل حالا، والصيام أفضل لك} تم الإبلاغ عن الطاقة النووية من قبل الطاقة النووية.

هل يجوز تأجيل قضاء شهر رمضان

يجوز للمسلم أن يقضي صيامه في شهر رمضان بين رمضانين في أي وقت قبل حلول رمضان القادم، ولكن يجب عليه القضاء قبل دخول شهر رمضان، لأنه إذا لم يقضيه، حتى يدخل رمضان القادم، أخطأ وعليه التكفير والتوبة والتعويض.

الاحكام الفورية في شهر رمضان

وذكر أهل العلم أنه يجوز قضاء رمضان مع الكسل في أي وقت من السنة بشرط ألا يأتي رمضان آخر الصوم من رمضان ولا يمكنني أن أقضيه إلا في شعبان، الأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يكمله صومه اختياراً وهو عنده الوقت والله أعلم.

هل يجوز التتابع مع القضاء

ولا يلزم قضاء الصوم في رمضان بإجماع المذاهب الأربعة، ويلتزم به أكثر العلماء، وذكر الشيخ ابن باز رحمه الله في تلك الطبعة “قضاء رمضان واجب، لكن لا يلزمه تتابعًا لا بأس، فالقضاء إلزامي والأمر ليس إلزاميًا، فإذا كانت تقضي رمضان منفصلة فلا حرج عليها، سواء كان إفطارك في رمضان بسبب مرض أو حيض أو نزول دم ثم صام بعد ذلك لا حرج في الانفصال “.

شاهد أيضا.. دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا مكتوب

حكم إخراج فدية تأخير الصيام قبل القضاء

تجب الفدية لموازنة الصيام في الإسلام في عدة حالات منها أهل العلم وهذه الحالات مبينة أدناه

  • تجب الفدية مع القضاء على من أخر القضاء في شهر رمضان إلى دخول رمضان التالي.
  • يجب على المسلم أن يجامع زوجته في نهار رمضان ويفطر بذلك.
  • تجب الفدية على الحامل التي تفطر فقط خوفا على الجنين في بطنها وليس خوفا على نفسها.
  • تجب الفدية مع القضاء على المرأة المرضعة التي تخاف على ولدها فأفطرت.

كيف تقضى الحامل صيام رمضان

قبل ختام المقال، هل يجوز الزكاة بدلًا من قضاء الصيام، لا بد من بيان كيفية تعويض الحامل عن ما فاتها من صيام، كما ذكر أهل العلم، إذ أن الحامل من أهل العلم وكذلك الأمر بالنسبة للمرضع، فإذا أفطرت في رمضان فعليها أن تقضي ما أفطرت، ولها أن تقضي الشهر في تأخير رمضان بعذر وعليها فقط القضاء وليس الكفارة في القضاء، أما إذا تأخرت في تعويض الكسل فعليها القضاء والتوبة والتوبة إلى الله، ويجب على المرأة أن تسرع في القضاء وهذا خير لها والرب يعلم.

مقالات ذات صلة