من هو محمود الصرخي وما هي ديانته ويكيبيديا

من هو محمود الصرخي وما هي ديانته ويكيبيديا، أعلنت الأجهزة الأمنية في العراق اعتقال المرجع العراقي محمود الصرخي على خلفية اعتدائه على شعائر ومعتقدات الطوائف الأخرى في البلاد، وذلك في إطار تهدئة حالة الغضب التي لازمت الشارع العراقي خلال اليومين الماضيين ومطالبتهم بإنهاء أوجه التطرف الديني في البلاد، ودعت هذه الحالة إلى التساؤل من قبل المجتمع العربي الذي تابع عن كثب الأحداث الأليمة في العراق حول الرجل وديانته ومعتقداته؟

من هو محمود الصرخي ويكيبيديا

اسمه بالكامل محمود عبد الرضا محمد لفتة الحسني من مواليد ستينيات القرن الماضي وتحديدًا العام 1964 في مدينة الكاظمية ببغداد، بعد إنهاء مرحلة الدراسة الثانوية التحق بجامعة بغداد في العام 1987 ودرس تخصص الهندسة المدنية وتخرج بشهادة البكالوريوس منها.

في التسعينيات التحق ببعض المراجع الدينية في النجف وتلقى هناك العلوم الدينية المختلفة ، وما إن تم الاطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين حتى أعلن نفسه مرجعًا في العام 2003 وقوبل بدعم عدد كبير من الأتباع والمقلدين الذين روجوا له كمرجع عربي عراقي ، في إشارة إلى وجود مراجع دينية من أصول غير عربية وعراقية.

أراء الصرخي المثيرة للجدل في العراق

منذ اتجاه إلى العلوم الدينية وتنصيبه لنفسه مرجعًا دينيًا عربيًا عراقيًا أصيلًا عُرف محمود الصرخي بآرائه المثيرة للجدل في المجتمع العراقي، فكان من أشد المعارضين للدستور الدائم في البلاد، وفي وقتٍ لاحق أظهر معارضته التامة لفتوى الجهاد الكفائي ضد تنظيم داعش، كما أنه كان ينظر بعين الريبة والقلق للحكم الفيدرالي كونه يسمح بتحويل المحافظات إلى أقاليم.

وعلى الصعيد الاجتماعي وتفاصيل الحياة اليومية عُرف بإثارته للجدل حول مكانة رجال الدين في العراق حيث كان كثيرًا ما يظهر وهو يلعب كرة القدم مع أتباعه ورأى الكثير من العراقيين أن ذلك يخدش مكانة رجال الدين.

تأسيس الصرخي حزب الولاء الإسلامي

بعد تمكنه من المجتمع العراقي وإنشاء قاعدة جماهيرية عريضة من المنتمين لذات الفكر الذي يقول به ويروج له حاول الصرخي أن يُثبت أقدامه في الواجهة الدينية للعراق فأوعز لأنصاره بتأسيس حزب الولاء الإسلامي في العام 2006 ومن ثم بدأ يُشارك في الانتخابات التي تُقام في البلاد إلا أنه لم ينجح أبدًا في اعتلاء السلطة أو تحمل المسئولية لإحدى مؤسسات الدولة.

وأدت حالة الفشل التي كان الحزب يُمنى بها بعد كل انتخابات إلى قيام أتباعه بحالة من الثوران كانت تتم على شكل تنظيم مظاهرات ضد المفوضية العليا للانتخابات واتهامها بالتزوير وسرقة أصوات المرشحين.

وبعد فترة وجيزة تم اتهام الصرخي بمحاولة الاستيلاء على العتبات المقدسة وعملت الأجهزة الأمنية على اعتقاله آنذاك من منزله في كربلاء إلا أنه رفض التسليم وقام بالاشتباك مع الأجهزة الأمنية ونجح في الفرار والاختفاء عن الأنظار.

ما هي ديانة المرجع العراقي محمود الصرخي

بعد الاعلان اعتقال المرجع العراقي محمود الصرخي في الأيام القليلة الماضية تساءل المتابعين لقضيته عن أرائه الدينية وعن ديانته وقد تبين أنه يتبع الشيعية في طائفة الشيعة الإثني عشرية وهو يدعو للدولة المدنية ويسعى لتقريب وتحسين العلاقات الودية بين السنة والشيعة.

مقالات ذات صلة