حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان إسلام ويب

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان إسلام ويب، يسأل كثير من الناس عن بعض الأحكام الخاصة بإزالة الشعر أثناء الصيام، ويعتبر من الأسئلة المهمة للمواطنين في معرفة أحكام الدين، والفقه، من أهم الأمور والأحكام المتعلقة بشهر رمضان المبارك والتي يرغب كثير من الناس في معرفتها والاطلاع على الأدلة التي تثبت شرعيتها مع الأخذ في الاعتبار ذكر عدد من القضايا الأخرى ذات الصلة.

حكم إزالة الشعر أثناء الصيام في نهار رمضان إسلام ويب

اتفق جميع العلماء على أن إزالة الشعر في نهار رمضان لا يفطر، وهذه القاعدة تنطبق على الرجال والنساء على السواء، ولا يعرف عند العلماء أن من يخالفها هو نتف الشعر أو إزالته، أو ما إذا كانت صحية أم لا، لا يجب إزالة هذه الشعيرات في شهر رمضان وغيره، كما يحدث عند نتف امرأة أو رجل لحواجبه أو حلق الرجل لحيته.

  • القول الأول ذهب قلة من العلماء إلى أن من ضرب محرما في نهار شهر رمضان يبطل صيامه، لكن هذا القول ضعيف لعدم ثبوت الأدلة الشرعية عليه.
  • الرأي الثاني إن أصحاب هذا الرأي وعلى رأسهم الإمام النووي رحمه الله يعتقدون أن من ارتكب معصية أو حرم عليه في صيام رمضان صيامه صحيح إلا أنه يذنب على درجة الخطيئة، ولعل هذا الرأي هو ما قبله الجمهور.

اقرأ أيضا…ما حكم الاغتسال يوم الجمعة في المذاهب الأربعة

ما حكم نتف الشعر في نهار رمضان

النتف يعني النتف، وهم يقولون نتف شيء كهذا بعد أن ينزعها بالقوة، ونتف الشعر، أي أنه انتزعها بالقوة من الجذور، والشعر شرعي وليس فيه ما يعلق ما دام في حدود ما أباحه الله تعالى، والله أسمى وأعلم.

القول في إزالة شعر الإبط والعانة في رمضان

نتف الإبط والعانة من سنن الأنبياء التي أخبرنا الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم.

حكم إزالة شعر المرأة من الوجه والحواجب في نهار رمضان

إذا حرمت المرأة أن تزيل شعر حاجبيها خارج رمضان، فإن النهي في رمضان أشد وأشد صرامة، فهو الشهر المفضل لرب السماوات والأرض، وقد قال كثير من العلماء أن الحسنات أجزي في رمضان أكثر من الحسنات في غيره، فالإثم والعصيان فيه يقتضي عقوبة أشد من الإثم تارة أخرى، وعليه فلا يجوز للمرأة أن تزيل شعر الحاجب، وإذا كانت كذلك، ففعلت كانت مذنبة، وهذا قد ينال من صحة صومها.

آراء العلماء في تنظيف الشعر الزائد في الحاجبين في رمضان

وإن كان جميع الفقهاء قد أفتوا بنهي نزع أو نتف شعر الحاجب، في إزالة الزوائد وتنظيف الحاجبين، فقد اختلفوا في قسمين على النحو التالي

  • المبحث الأول يرى أصحاب هذا الرأي أن إزالة الشوائب وتنظيف الحواجب ليس مما لا يدخل في النتف المحرم، وعليه فهو ما لا يفسد الصيام ولا يحرم عليه فعله في النتف، تعيين مرحلة النبي صلى الله عليه وسلم لعن الله الأسماء والبذور، واختلفوا في الفم والحلق ذهب المالكي والشفيحة إلى هذا الفم في معنى الرقة، و ذهب إلى هانيب لممر الرعب والحنجرة، وأن الجاني هو ذلك فقط، والله أعلم.
  • الصنف الثاني أصحاب هذا الباب وهم جمهور الفقهاء ومن تبعهم يرون أنه لا يجوز مس الحاجب بالتنظيف أو القص أو التحديد أو بأي طريقة أخرى، لأن كل هؤلاء تحت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “لعن الله الموشمين، والمشمولين، ومن ينشرون حجابهم، والذين يلبسون أمام الله”.

مقالات ذات صلة