ما هو عيد القرقيعان وما سبب تسميته بهذا الاسم

ما هو عيد القرقيعان وما سبب تسميته بهذا الاسم، يعتبر عيد القرقيعان من أهم الأعياد التي يحتفل بها العالم، خاصة في شهر رمضان المبارك، ولكن سنتعرف على سبب تسميته بهذا الاسم، هو من المواضيع التي تحظى باهتمام كبير خلال هذه الأيام من الشهر الفضيل وخاصة في دول الخليج العربي، معتبرا أن هذه المناسبة نشأت واستمرت في هذه البلدان؛ لذلك سوف نشرح لكم ما هو عيد القرقيعان وسبب تسميته بهذا الاسم.

ما هو مهرجان عيد القرقيعان

القرقان، الكريكان، القرقان، القرقعون أو حق الله وغيرها من الأسماء المختلفة هو عيد مخصص وتحتفل به معظم دول الخليج العربي ودول الجوار الأخرى، وأهمها هي المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات وقطر والعراق والسودان، يتميز هذا اليوم بتجول الأطفال في شوارع المدينة والحي، وهم يرتدون ملابسهم الجديدة المطرزة بالألوان ويحملون الحقائب والسلال في أيديهم ويضعون الحلويات والمكسرات التي قدمها لهم الجيران والأقارب عندما يطرقون على الأبواب وهم يهتفون ويهتفون، عبارات شعبية بسيطة تبعث الفرح والسرور في قلوب الناس بهذه المناسبة الميمونة والتي يبدأ الاحتفال بها بعد صلاة المغرب تلك الليلة.

اقر أ أيضا…بطاقات قرقيعان جاهزة للطباعة 1443 اجمل خلفيات وثيمات ورمزيات القرقيعان

ما سبب تسمية عيد القرقيعان بهذا الاسم

يعتقد أن كلمة قرقعان مشتقة من كلمة “قرآن” أو “قرآن” والتي تعني طرقًا أو طرقًا على الباب بينما يطرق الأطفال أبواب الجيران والأقارب في هذه المناسبة.

وهناك من يقول إن القرقان لفظ مشتق من “الخشخشة” وهو الصوت الذي يصدر بالقرع على الأواني أو السلال التي تحتوي على المكسرات والحلويات.

بوستات عيد القرقيعان في رمضان

خلال ليالي منتصف رمضان، يسير الأطفال في الشوارع وهم يغنون ويغنون عبارات مختلفة للاحتفال بهذه المناسبة، حيث تختلف هذه العبارات من بلد إلى آخر، ومن بين هذه العبارات ما يلي

عيد القرقيعان في السعودية

أجمل عبارات قرقيعان السعودية التي تنتقل من الأب إلى الجد هي كالتالي

  • قره قرقيعان اعطانا الله يوفقك بيت مكة ويقودك الى عائلاتك ويجعلك تجلس مع الجياع بعيدا عن البرد والرعد.
  • يا مكة يا معمورة يا أم السلاسل والذهب، أرزقنا الله، بارك الله فيك يا عبد الله.
  • نصف حلاوة على النبي صلى الله عليه وسلم تعطينا بعضا من مالكم بارك الله في أولادكم.

أفضل عبارات عيد القرقيعان في الإمارات

ينشر المواطنون الإماراتيون عبارات قرقيعان على النحو التالي

  • انطونا من حق الله رضي الله عنك.
  • هناك دليل أمام منزلك، ربما يكون الفقر هو ما يوحي بذلك.
  • أسلم ابنها اللهم أعطه لأمه اللهم.

أجمل عبارات عيد القرقيعان في الكويت

عدد من عبارات قرقيعان المتداولة في دولة الكويت نذكرها على النحو التالي

  • اللهم اترك ولدها اللهم اترك امه اللهم لعل البقعة لا تحده ولا تساوي امه.
  • قرقيعان قرقيعان بين القصير ورمضان انت معتاد على الصيام كل عام وكل عام.
  • سنة، سنة، يا صائم، هذا العام عاد إليكم كل عام، أعطونا يا أهل الأسطح، أعطونا، أو نرحل.

حكم الاحتفال بعيد القرقيعان

يتفق علماء الفقه والدين على أن هذا التقليد المتوارث عن الأجداد منذ القدم ليس له أصل في الشريعة الإسلامية، واعتبار أن الترانيم والأناشيد تؤدى فيه، فهو ابتكار وبدعة خداع، وكل خداع هو في النار فلا يجوز الاحتفال بهذه المناسبة، والأفضل مقاطعة هذه البدعة.

متى موعد مهرجان قرقيعان 1443

يبدأ الاحتفال بقرقيان رمضان لعام 2022 من الليلة الثالثة عشرة من رمضان إلى الليلة الخامسة عشرة من الشهر الكريم أي ثلاث ليال متتالية ويقام الاحتفال عادة بعد صلاة المغرب في معظم دول الخليج العربي مثل المملكة العربية السعودية والإمارات، والكويت وقطر وعمان وحتى العراق وبعض الدول الإسلامية الأخرى.

توزيعات هدايا عيد القرقيعان بالصور

إليكم بعض الصور لتوزيعات الهدايا التي يستعد الآباء والجيران لتقديمها للأطفال في يوم قرقيعان في ليالي منتصف رمضان المبارك وهي كالتالي

مقالات ذات صلة