من يحق له التصويت في الانتخابات الكويت

من يحق له التصويت في الانتخابات الكويت، يقترب موعد عقد انتخابات مجلس الأمة بالكويت، فمن يحق له التصويت في الانتخابات الكويت لمجلس الأمة الكويتي، مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي، يتعرف مواطنو دولة الكويت على شروط أو أحقية التصويت لاختيار النواب، بحيث يتوجهون إلى المقر الانتخابي لاختيار ممثليهم إذا كان لهم الحق في التصويت تصويت؛ هذا هو السبب في أن هذه المقالة مخصصة أيضًا للمعرفة.

معلومات عن مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة في دولة الكويت هو السلطة التشريعية التي تشرف على تطبيق القوانين في دولة الكويت وتراقب تنفيذها، ومجلس الأمة الكويتي مسؤول عن صياغة القوانين وإقرارها وعليه، فإن وظائف مجلس الأمة الكويتي تشريعية، وهي التشريع، وإصدار القوانين، وإقرار المعاهدات، ومراقبة أعمال الحكومة.

من يحق له التصويت في الانتخابات الكويت

وفقًا لقانون الانتخابات في دولة الكويت، فإن كل من يبلغ من العمر 21 عامًا أو أكثر له الحق في التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، ومن صدرت عليه عقوبات جنائية، يُحرم من حقه في التصويت، ومعرفة من له حق التصويت في الانتخابات في دولة الكويت من الضروري معرفة شروط التصويت بالتفصيل كما نعرضها في الفقرة التالية.

أهم شروط التصويت في الانتخابات الكويتية

يمكننا تحديد من يحق له التصويت في انتخابات مجلس الأمة في دولة الكويت بالشروط التي يحددها قانون الانتخابات الكويتي على النحو التالي

  • أن يكون الناخب كويتي الجنسية.
  • بلوغ سن 21 عامًا أو أكثر.
  • عدم وجود أي إدانات جنائية مخلة بالشرف والأمانة.
  • ألا يكون الناخب منتميا للشرطة أو الجيش الكويتي.
  • إذا غير الناخب محل إقامته فعليه إخطار وزارة الداخلية.
  • يجب على كل ناخب أو ناخبة ممارسة حقوقه الانتخابية.

متى يحق للمتجنس التصويت بانتخابات مجلس الأمة الكويتي

تنص المادة الأولى من قانون الانتخاب الكويتي على أن المتجنسين الذين لم يتم تجنيسهم لمدة 20 عاما مستثنون من حق التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي، وعليه يمكن القول إن المتجنس من دولة الكويت لهم حق المشاركة في انتخابات مجلس الأمة إذا مضى أكثر من عشرين عاما على التجنس.

متى موعد انتخاب مجلس الأمة الكويتي 2022

وتجري انتخابات مجلس الأمة الكويتي في 29 سبتمبر 2022 م، وتستمر الفترة الانتخابية 10 أيام، كما اختلفت وزارة الداخلية الكويتية حول ضرورة الالتزام بالشروط والضوابط الموضوعة الانتخابات، فضلا عن استخدام الهوية المدنية في عملية التصويت.

طريقة التصويت في الانتخابات الكويتية

قالت سلطات انتخابات مجلس الأمة الكويتي إن انتخابات هذا العام سيتم التصويت عليها لأول مرة باستخدام البطاقة المدنية للمواطنين الكويتيين والمتجنسين الذين تم تجنيسهم منذ أكثر من 20 عامًا،ن يحضر الناخبون شهادة الجنسية وبطاقة الهوية المدنية، عند التوجه إلى محطة الاقتراع.

كم عدد الدوائر في الكويت 2022

وفي الانتخابات المقبلة لمجلس الأمة الكويتي، سيتم تأمين خمس دوائر انتخابية في أقسام الشرطة والأماكن العامة التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، وهي الأماكن التي تجري فيها عملية انتخاب مجلس الأمة الكويتي، الصورة التالية توضح خمس دوائر انتخابية معلنة.

مقالات ذات صلة