حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر إسلام ويب

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر إسلام ويب، الشريعة الإسلامية سمحة جدا في المعاملات والعبادات؛ لذلك نجد عدد كبير من الأشخاص لا يستطيعون دفع الزكاة، فهل يجوز ذلك، وهو حكم من أحكام شرعية كثيرة في زكاة الفطر يجب على المسلم معرفتها والاطلاع عليها.

حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر إسلام ويب

إن حكم من عجز عن إخراج زكاة الفطر لا يلزمه لأن الله لا يثقل نفساً فوق طاقتها وقد أوضح العلماء هذا الحكم بناءً على ما ورد في الحديث عن السلطة ذكره عبد الله بن عمر – رضي الله عنهم – حيث قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر زكاة الفطر مشهد من إثم أو صاع الشعير على العبد وسحر، ذكر، ذكور، مسلمون صغار وكبار، وأمروا بإمامة الناس بالصلاة قبل خروجهم “بعد خروج الناس”، من تجب عليها نهارا وليلة من العيد والله يقضيه ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…هل يجوز دفع زكاة الفطر لشخص واحد ابن عثيمين

هل يجوز إخراج الفقير زكاة الفطر مما يعطي

وبالمثل، فإن الخوض في حكم من لا يستطيع إخراج زكاة الفطر يدفع بالبعض إلى التساؤل عن حكم الفقراء الذين يخرجون هذه الزكاة مما يعطي، والأصل أنها واجبة عند كفايتها، أكثر من ذلك قبل العيد.

نعم يخرج، إذا أتت الهدية قبل اليمين خرج، ولكن إذا أتته الهدية بعد القسم، فليس له شيء، وإذا كان فقيرا، فليس له شيء في ليلة العيد، ليس له صاع يخرج من نفسه، بل أكثر من ذلك لنفسه وأهله بسبب شدة فقره، فلا شيء عليه، ولا شيء عليه، ولكن إذا كفى صاع، لنفسه وللآخرين بإعطاء صا عن أهل بيته بعد ما يحتاجه يوم العيد وليلة العيد، لم يكن، لا يستطيع ، ليس عنده شيء، فلا شيء عليه، ولكن إذا أعطي فطرة العيد، يعطيه الناس فطرة العيد التي يدفع منها، زكاته نعم.

هل يجوز التخلف عن إخراج زكاة الفطر حتى يحين وقته

الزكاة ركن من أركان الإسلام وواجب على المسلمين جميعا ذكورا وإناثا وصغارا وكبارا، ويجب على المسلم أن ينفق على نفسه صاعًا واحدًا مما يأكله الناس من ولكن يجب أن يتوب إلى الله ويخرج هذه الزكاة بقصد التعويض وبإصرار على عدم الوقوع في هذا التقصير مرة أخرى، والله ورسوله أعلم.

القول بتأجيل زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد

ولا يجوز حكم تأجيل زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد، ويقتضي ذلك إخراج تلك الزكاة بقصد التعويض والتكفير عن الله تعالى ورسله أعلم.

مقالات ذات صلة