هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ابن باز

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ابن باز، يغفل الناس عن إخراج زكاة الفطر، إلا بعد انتهاء رمضان، وهو ما جعل البعض يسأل عن حكم إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، مما يبحث عنه كثير من المسلمين لحرصهم على قبول زكاة الفطر وخوفهم من تضييع وقتهم لاستيضاحهم هل يجوز تأخيرها زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد، وقد أورد العلماء تفصيلاً واسعاً في الأمر، ومن خلال هذا شرح العديد من الأحكام الشرعية الأخرى.

أهمية زكاة الفطر

زكاة الفطر هي زكاة الفطر في شهر رمضان المبارك، ويلزمها كل مسلم لنفسه ويلتزم بأدائها بالإضافة إلى طعامه ليومه وليلة وطعامهم يوم، وليلة العيد والله ورسوله أعلم.

اقرأ أيضا…هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر من رمضان إسلام ويب

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد جمهور العلماء

يرى بعض العلماء أنه لا يجوز تأجيل زكاة الفطر بعد صلاة العيد، ويقول آخرون بجواز تأجيلها إلى غروب الشمس يوم العيد ولا ينقضي وقته لانتهاء وقته لوجوبها على المسلمين، على من ينالها من الفقير والمساكين فيستحقه “، واختلفوا في تحديد وجوبه عند غروب آخر يوم من رمضان، وقيل يجوز حتى فجر يوم العيد، ويجوز في أقوى وأرجح الأقوال أن يظهر قبل العيد بيوم أو يومين، والله ورسوله أعلم.

حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد دون عذر

قضى بعض العلماء بعدم جواز تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بغير عذر، ومنهم الظاهرية وابن القيم وابن تيمية، فالأدلة شرعية كونية في ترتيب إخراجها قبل الصلاة، فمن يدفعها بعد الصلاة يذنب لمخالفته لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم وأعلمه.

متى موعد زكاة الفطر ومتى تنتهي

زكاة الفطر عند بعض العلماء تجب عند غروب آخر يوم من رمضان، وعلى غيرهم تجب فجر يوم العيد عن ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أمر زكاة الفطر طهارة للصائم من عدم اللائق وإعالة الفقراء، فمن أخرجها قبل الصلاة زكاة واحدة مقبولة، ومن أخرجها بعد الصلاة فهو من الصدقات، وأفضل وقت لإخراجها يوم العيد قبل صلاة عيد الفطر وهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم، ينتهي وقتها بانتهاء صلاة العيد، ولا يجوز تأخيرها.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد ابن باز

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد، وما حكم تأجيلها عن موعدها مع اعتذار أو بغير اعتذار

“على الإنسان عند وجود الزكاة أن يدفعها للفقراء المحتاجين الموجودين ولا يؤخرها عن زمانهم، فاليوم واليومان مثل التاسع والعشرون، والثامن والعشرون، والثلاثون، ولا يؤخر، إلى ما بعد الصلاة، وإذا أخرها وتوب أمام الله، فيكفي أن يقضيها، وعليه أن يتوب أمام الله، ويكفي “.

القول في من نسي إخراج زكاة الفطر ثم أخرجها بعد الصلاة

قال أهل العلم الذين قرروا أن آخر وقت في زكاة الفطر صلاة العيد من أخر الصلاة ناسياً فلا حرج عليه، ويكفيه، ويحل محله، والمسلم يفعل، لا يخطئ بها ما دام نسيها، ويغفر لها إذا أداها بعد الصلاة، ثم فاته وقتها، أما إذا أخرها عن قصد أو بغير قصد، أو بالنسيان إلى ما بعد الصلاة، فلا حرج في ذلك، ذلك ومقبول المهم أن لا يؤجله حتى غروب الشمس والله أعلم.

مقالات ذات صلة